نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 16-12-2017

16.كانون1.2017
طفل استشهد جراء القصف على مدينة دوما
طفل استشهد جراء القصف على مدينة دوما

دمشق وريفها::
تعرضت مدينة دوما بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي عنيف جدا أسفر عن استشهاد "طفل وسيدتين" وسقوط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين، بينما تعرضت مدينتي سقبا وحرستا وبلدتي جسرين وعين ترما وحي جوبر الدمشقي لقصف مماثل أدى لسقوط عدد من الجرحى.

تمكن ثوار اتحاد جبل الشيخ من عطب دبابة خلال التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محوري الظهر الأسود والزيات على أطراف بلدة مزرعة بيت جن بالريف الغربي، وقتلوا وجرحوا العشرات من عناصر الأسد بينهم ضابطين، واستهدفوا مناطق سيطرة قوات الأسد في أطراف بلدة مزرعة بيت جن براجمات الصواريخ والرشاشات الثقيلة، بينما تمكنت قوات الأسد صباح اليوم من السيطرة على تلة المقتول في تلال بردعيا وسط تواصل المعارك في المنطقة، في ظل تعرض مناطق الاشتباكات وبلدتي مغر المير وبيت جن لقصف صاروخي ومدفعي عنيف جدا.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت منطقة البترا في القلمون الشرقي دون ورود أي معلومات عن سقوط إصابات.


حلب::
جرت معارك عنيفة جدا بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد في محيط قريتي رسم السيالة وعبيدة بالريف الجنوبي، حيث وردت أنباء عن تمكن الأخير من السيطرة والتقدم على عدة نقاط، وذلك بسبب كثافة الغارات الجوية والقصف المدفعي العنيف المرافق لعمليات التقدم، كما تعرضت أيضا قريتي الحويوي وتل الضمان لقصف مماثل.


ريفي حماة وإدلب::
تتواصل المعارك العنيفة في المنطقة الواقعة بين ريفي حماة وإدلب الشرقيين، حيث تمكن عناصر هيئة تحرير الشام من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد باتجاه قرية المشيرفة من محوري أن تريكية وتل خنزير، وقتلوا وجرحوا عددا من العناصر، وجرت معارك بين الطرفين في محيط تلة السيرياتيل، وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على نقاط الاشتباكات وعلى قرى أبو دالي وقصر ابن وردان.


حماة::
تعرضت بلدة الزيارة بسهل الغب بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة استهدفت منطقة وادي الضيف شرقي معرة النعمان وأطراف قرى معرشورين ومعرشمشة والبويدر دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت الأراضي الزراعية جنوب بلدة الهبيط بالريف الجنوبي وأطراف مدينة جسرالشغور بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي.


ديرالزور::
تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في بلدتي الصالحية و الغبرة بريف البوكمال تترافق مع غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، في حين تعرضت بلدة الشعفة لقصف صاروخي.


الرقة::
استشهد 4 أطفال جراء انفجار قنبلة من مخلفات القصف الروسي في قرية زور شمر شرق مدينة الرقة، واستشهد رجل جراء انفجار لغم أرضي في مدينة الرقة، في حين استشهد شابين جراء انفجار سيارة مفخخة في منطقة الصوامع شمال مدينة الرقة.


الحسكة::
شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا استهدف معبر تل صفوك على الحدود السورية العراقية اسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر الحشد العراقي.

الأكثر قراءة