نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 17-12-2017

17.كانون1.2017
جريحة سقطت جراء القصف على مدينة دوما
جريحة سقطت جراء القصف على مدينة دوما

دمشق وريفها::
تعرضت مدن دوما وزملكا وحرستا وبلدتي عين ترما والريحان بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

تتواصل المعارك بالقرب من بلدة مغر المير في منطقة الحرمون بالريف الغربي، حيث أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على تلتي بشير النجار والضهر الأسود، في حين قال ناشطون أن الاشتباكات ما تزال متواصلة في المنطقة، بينما تعرضت بلدة مغر المير لقصف صاروخي من العيار الثقيل.


حلب::
جرت معارك عنيفة في قرية سيالة بالريف الجنوبي على إثر محاولات تقدم عناصر هيئة تحرير الشام والجيش الحر لاستعادة السيطرة على القرية، وأكد ناشطون تمكنهم من إحراز تقدم في البلدة، وترافقت الاشتباكات مع غارات مكثفة شنها الطيران الروسي على البلدة ومحيطها وأيضا على بلدة رملة.

تعرضت منازل المدنيين في بلدة بيانون بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ريفي حماة وإدلب:
تتواصل المعارك العنيفة بين هيئة تحرير الشام والجيش الحر من جهة وقوات الأسد والمليشيات الشيعية من جهة أخرى في ريفي حماة وإدلب الشرقيين، حيث أعلنت قوات الأسد للمرة الثانية عن تمكنها من السيطرة على قرية تل خنزير، بينما تدور معارك عنيفة في قرى المشيرفة والشاكوزية وتل المقطع، حيث تمكن الثوار من تدمير دبابة على جبهة أبو لفة بعد استهدافها بصاروخ موجه، بينما استهدفت قوات الأسد بصواريخ الغراد تلة السيرياتيل، في حين شن الطيران الحربي الروسي عشرات الغارات الجوية على قرى أبو دالي الشاكوزية والرهجان وأيضا على نقاط الاشتباكات.


إدلب::
ارتكبت الطائرات الحربية الروسية مجزرة بحق المدنيين في مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، وراح ضحيتها 10 شهداء من عائلة واحدة "سبعة نساء وطفلين" حرقاً في منزلهم بعد استهدافه بعدة غارات بالأسلحة المحرمة دولياً والصواريخ الفراغية، كما شن ذات الطيران غارات جوية على بلدة تل عاس دون وقوع أي إصابات، حيث تقوم الطائرات الروسية باستهداف الحواضن الشعبية للثوار في سبيل وقف تقدمهم في ريف حماة الشمالي.

شن الطيران الحربي غارات حوية على منازل المدنيين في قرية تل الطوقان بالريف الشرقي.


حماة::
بدأت فصائل من الجيش السوري الحر وهيئة تحرير الشام عملية عسكرية تستهدف مواقع قوات الأسد والميليشيات الإيرانية بريف حماة الشمالي، للتخفيف على جبهات ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشرقي والتي تشهد مواجهات عنيفة منذ أسابيع، حيث بدأت الفصائل بهجوم مباغت على مواقع قوات الأسد وتمكنت من تحرير قرية الزلاقيات وحواجزها وتجمع حواجز زلين وقتل وجرح العديد من العناصر وأسر مجموعة كانت تهم بالفرار من الزلاقيات، بالإضافة لاغتنام كمية كبيرة من الذخائر والأسلحة، كما شن الثوار هجوما أيضا على حاجز شليوط والجديدة، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في مدينة محردة بصواريخ الغراد، وجرت اشتباكات بين الطرفين في محيط مدينة حلفايا، بينما قامت الطائرات الروسية بشن عشرات الغارات الجوية بالقنابل الفسفورية والصواريخ على المناطق المحررة حديثا ومدن وبلدات كفرزيتا ومورك واللطامنة والزكاة وحصريا ترافقت مع قصف بالعشرات من قذائف المدفعية والصواريخ، وهو ما أجبر الثوار على التراجع عن كافة النقاط التي حرروها.


حمص::
تمكن الثوار من إعطاب دبابة لقوات الأسد وجرح طاقمها بعد استهدافها بقذيفة "آر بي جي" بعدما حاولت التقدم على جبهة قرية المشروع، كما وتمكن الثوار من قنص عنصر من قوات الأسد على جبهة قرية العامرية، في حين تعرضت قرية السعن الأسود بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرضت قرية كفرناسج والطريق الواصل بين بلدتي زمرين وأم العوسج والأراضي الزراعية لمدينة كفرشمس شمالي درعا لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيدين.

قامت قوات الأسد منذ الصباح الباكر بتفجير منازل المدنيين في بلدتي الدلي والسحيلية الخاضعتين لسيطرتها والفارغة من سكانها، دون معرفة السبب وراء ذلك، بينما أكد ناشطون أن ذلك تجهيز لمحاولة تقدم من قبل قوات الأسد في الأيام القادمة.


ديرالزور::
نزح أهالي بلدة الشعفة إلى القرى والبلدات المجاورة نتيجة الغارات الجوية والقصف المدفعي والصاروخي من قبل الطيران الروسي وقوات الأسد، ومن ثم قام عناصر تنظيم الدولة بالاستيلاء على المنازل التي نزح منها أصحابها.

جرت معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط المحطة الثانية ومنطقة المعيزيلة وسد المعيزيلة بالريف الجنوبي الغربي، وجرت اشتباكات بين الطرفين في عدة محاور بالقرب من مدينة البوكمال بالريف الشرقي.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل 5 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية خلال المعارك في محيط حقل التنك النفطي وقرب قرية أبو حردوب بالريف الشرقي، وجرت اشتباكات بين الطرفين في قرية جرس ومحيطها.


الرقة::
سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.

الأكثر قراءة