نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 06-10-2017

06.تشرين1.2017
بلدة مسرابا
بلدة مسرابا

متعلقات

دمشق وريفها::
اشتباكات عنيفة جدا في محيط قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي، حيث تقوم قوات الأسد ومليشيات فوج الحرمون والعديد من الشبيحة في القرى المجاورة بمحاولة التقدم تترافق مع قصف جوي بالطائرات المروحية التي ألقت أكثر 80 برميل متفجر وعشرات القذائف والصواريخ التي تتساقط على المناطق المحررة، وتحاول قوات الأسد التقدم شمالا من منطقة دربل بإتجاه منتجع جبل الشيخ وتلة الشيارات، في حين تمكن "إتحاد قوات جبل الشيخ" التي تضم هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى من التصدي لجميع محاولات الأسد التقدم لغاية اللحظة وتكبيد المهاجمين خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، واستهدفوا مواقع الأسد في تلة حينة بقذائف الهاون محققين إصابات مباشرة.

اشتباكات عنيفة بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهتي بلدة عين ترما وحي جوبر في محاولة متواصلة من قبل قوات الأسد، كما حاولت أيضا قوات الأسد التقدم في محيط اتستراد "دمشق-حمص" وتصدى لهم جيش الإسلام وجرت على إثرها اشتباكات عنيفة.

سقط 4 شهداء في مدينة دوما وشهيدين في بلدة مسرابا بالغوطة الشرقية جراء غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدفت المدنيين، كما تعرضت نقاط الاشتباكات في بلدة عين ترما ومدينة حرستا وحي جوبر لغارات جوية وقصف عنيف جدا.


ادلب::
اندلعت مواجهات بين عناصر من هيئة تحرير الشام وفصيل كتائب الإيمان في مدينة كفرتخاريم بريف إدلب الغربي، وسط حالة استنفار كبيرة في المنطقة لفصائل فيلق الشام وأحرار الشام تحسباً لأي صدام في المنطقة، ويعود سبب التوتر لاعتراض عناصر من هيئة تحرير الشام مظاهرة شعبية في مدينة أرمناز خرجت بعد صلاة الجمعة وهتفت بخروج تحرير الشام من المدينة، قام عناصر الهيئة بإطلاق الرصاص الحي باتجاه المتظاهرين، أوقع عدد من الجرحى، وأضاف المصدر أن تحرير الشام حشدت رتلاً عسكرياً مدجج بعناصر ورشاشات ثقيلة وتوجهت من مدينة سلقين باتجاه مدينة أرمناز، إلا أن حاجز عسكري لكتائب الإيمان أوقف الرتل وطلبت منه عدم التوجه للمدينة لمنع أي صدام، ما دفع الرتل للاشتباك مع الحاجز سقط خلالها جرحى من الطرفين.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى بين المدنيين، وسقط شهيد في قرية الهلبة بالريف الجنوبي جراء غارة جوية استهدفت مخيما للنازحين، كما شنت الطائرات الحربية غارات جوية على بلدات الخوين وتل خزنة وألقت المروحيات براميل متفجرة على قرية أم عمر بالريف الجنوبي الشرقي.


حماة::
بدأت هيئة تحرير الشام فجر اليوم، معركة جديدة بريف إدلب الجنوبي، تستهدف قرية أبو دالي الخاضعة لسيطرة عضو مجلس الشعب "أحمد الدرويش"، بدأت بتمهيد مدفعي وصاروخي عنيف على القرية والقرى المحيطة بها، حيث أكد ناشطون تمكن الهيئة من السيطرة على عدة نقاط ومحاصرة القرية وقتل وجرح العديد من العناصر، في حينا لم يصدر أي تصريح رسمي عن الهيئة بخصوص المعركة.

قصف مدفعي عنيف على مدينة اللطامنة بالريف الشمالي، كما سقط صاروخ على قرية القاهرة بسهل الغاب بالريف الغربي أدى لتدمير جزء من مسجد القرية.

أعلن تنظيم الدولة إسقاط مروحية روسية في منطقة وادي العذيب بالقرب من أوتوستراد السلمية بالريف الشرقي، في حين قالت وزارة الدفاع الروسية أنها هبطت اضطراريا إثر عطل فني دون تعرض طاقم الطائرة لأي إصابات.


حمص::
معارك متواصلة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد شمال وشرق مدينة السخنة بالريف الشرقي، حيث ما يزال التنظيم يحاول التقدم للسيطرة على المدينة، كما تتواصل المعارك العنيفة أيضا بين الطرفين في مدينة القريتين بعد تمكن تنظيم الدولة من صد الهجمات يوم أمس وتمكن من السيطرة على تلال ومرتفعات استراتيجية في محيط المدينة، وأيضا تدور معارك عنيف في محاولة من نظام الأسد التقدم للسيطرة على القرى المحيطة بمنطقة جب الجراح، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.


ديرالزور::
سقوط صاروخ مجهول المصدر يعتقد أن مصدره قوات الأسد أو حلفائه الروس عن طريق الخطأ على الجهة الشرقية لمدرسة حسان العطرة بحي القصور بمدينة ديرالزور يوم أمس ما أدى لوقوع مجزرة مروعة راح ضحيتها 15 شهيدا والعديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، ووقعت مجزرة أخرى يوم أمس أيضا في بلدة محكان راح ضحيتها 15 شهيدا أخرين جراء غارات جوية روسية استهدفت منازل المدنيين، أما اليوم فقد سقط شهيد في قرية الحسينية جراء قصف مدفعي عنيف.، بينما تعرضت مدن البوكمال والميادين والقرى والبلدات واحياء مدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة لغارات جوية متواصلة

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على غالبية مساحة قرية وسيحة جنوب بلدة الصور بالريف الشمالي، كما أضافت أنها سيطرت على 5 قرى أخرى بمحيط بلدة مركدة، كما هاجم تنظيم الدولة مواقع قسد في قرية تل كسرى جرت على إثرها اشتباكات عنيف.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على كتيبة المدفعية جنوب غربي مدينة الميادين حيث تدور معارك عنيفة بين التنظيم وقوات الأسد في محيط المدينة من جهة البادية.


القنيطرة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدات جباثا الخشب والحمرية دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وذلك على خلفية المعارك الدائرة في ريف دمشق الغربي بمنطقة مزرعة بيت جن.

الأكثر قراءة