نشرة أخبار الساعة 8 مساءً لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 23-07-2017
نشرة أخبار الساعة 8 مساءً لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 23-07-2017
● النشرات الساعية ٢٣ يوليو ٢٠١٧

نشرة أخبار الساعة 8 مساءً لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 23-07-2017

ريف دمشق::
تمكن الثوار من عطب عربة "بي إم بي" لقوات الأسد على محور "المخابرات الجوية" بمدينة عربين بالغوطة الشرقية.

في خرقها للهدنة التي تم الإعلان عنها يوم أمس باتفاق دولي، قامت طائرات الأسد الحربية بشن 4 غارات جوية على بلدة عين ترما وغارتين على مدينة دوما وغارة على بلدة الريحان أدت لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، فيما اعترف إعلام الأسد باستهداف الغوطة الشرقية بعدة غارات جوية وبقذائف المدفعية الثقيلة وصواريخ الفيل المدمرة.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من تدمير سيارتين لحزب الله الإرهابي في جرود "عرسال" إثر استهدافهما بصواريخ موجهة، ما أدى لسقوط فيها العديد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر الحزب، حيث تسلل عناصر الهيئة إلى منطقة "الرهوة" في جرود عرسال وتمكنوا من إصابة السيارات وقتلوا كل من فيها ومن ثم انسحبوا بسلام.

تعرضت مناطق هيئة تحرير الشام في جرود القلمون الغربي لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا، في سياسة الأرض المحروق التي يتبعها حزب الله في تقدمه، وفي التفاصيل فقد تمكن حزب الله الإرهابي من السيطرة على مناطق واسعة واستراتيجية وذلك عقب إعلان فصيل سرايا أهل الشام التابع للجيش الحر وقف إطلاق النار وانسحابه من الجبهات بشكل مفاجئ، ما أدى لتراجع عناصر هيئة تحرير الشام في عدة مناطق، وصوره حزب الله الإرهابي على أنه نصر كبير.

أعلنت سرايا أهل الشام العاملة في منطقة القلمون بريف دمشق عن وقف إطلاق النار وانحيازها عن المعارك، رغبة منها في المصالحة والانتقال إلى المناطق المحررة في الشمال السوري، أي إلى مناطق درع الفرات بالأخص، حيث أكد مصدر خاص لشبكة شام أن حزب الله الإرهابي أرسل برسائل مبطنة إلى عناصر سرايا أهل الشام يطالبهم فيها بوقف القتال وانسحابهم إلى منطقة الملاهي بجرد عرسال، وأيضا التبرؤ من هيئة تحرير الشام، حتى يتم التفاوض معهم، وقد انسحب ما بين ال200-300 عنصر من سرايا أهل الشام إلى منطقة الملاهي، فيما بقي العناصر المتبقون يتصدون لمحاولات حزب الله اقتحام القلمون.


حلب::
نفذت سرية أبو عمارة للمهام الخاصة اليوم، عملية نوعية جديدة في مدينة حلب، تمكنت خلالها من قتل ما يعرف بمدير مكتب المقاومة السورية في حلب، وذكرت السرية أنها تمكنت من زرع عبوة ناسفة في سيارة الشبيح "جمال الطرابلسي" في حي العزيزية.

توفي شخصين جراء احتراق 3 صهاريج تحمل النفط قرب قرية العمرية على مدخل مدينة منبج الشرقي بريف حلب الشرقي.


إدلب::
أفضت المفاوضات الأخيرة بين أحرار وتحرير الشام، إلى خروج عناصر الأحرار المحاصرين داخل معبر باب الهوى مع كامل سلاحهم باتجاه سهل الغاب، بعد تعثر المفاوضات لأيام وحل الاتفاق الأول الذي أبرم بين الطرفين على التهدئة، وأكد ناشطون أن رتلين عسكريين لعشرات السيارات التابعة لأحرار الشام تحركا من معبر باب الهوى الحدودي باتجاه منطقة سهل الغاب بريف حماة، وذلك لامتلاك الحركة قوات ماتزال تسيطر على المنطقة امتداداً لجبل شحشبو.

انسحب عناصر حركة أحرار الشام من كامل مدينة إدلب وسلموا مواقعهم لتحرير الشام دون أي اشتباك، وبعد ذلك سمع صوت انفجار بالقرب من دوار الزراعة بمدينة إدلب، وتلاه عدة انفجارات، ما أدى لسقوط أكثر من 11 شهيد والعديد من الجرحى، ويعتقد أن التفجير ناتج عن تفجير سيارة مفخخة استهدفت رتلا لهيئة تحرير الشام في المنطقة.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، أما في الريف الشرقي فقد شن الطيران الروسي غارات جوية على قرية الخضيرة في ناحية عقيربات أدت لسقوط 5 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين.

تمكن تنظيم الدولة من قتل 10 من قوات الأسد وأسر 3 آخرين خلال اشتباكات دارت مع مقاتلي تنظيم الدولة في قرية دكيلة شرقي مدينة السلمية بالريف الشرقي.


حمص::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محاور عدة شرقي حقل الهيل شمال شرقي تدمر حيث تحاول قوات الأسد مواصلة التقدم، وتدور المعارك وسط قصف جوي ومدفعي عنيف جدا.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد والمليشيات الشيعية على محور بئر محروثة بالبادية السورية وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.


درعا::
في خرق متواصل للهدنة في الجنوب، قامت قوات الأسد باستهداف الأحياء المحررة بمدينة درعا بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة للجيش الحر على طريق منطقة غرز شرقي درعا أدت لسقوط شهيدين.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في مدينة ديرالزور، وسط معارك عنيفة تدور بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهات حيي الرشدية والحويقة.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت تحصينات تنظيم الدولة في بادية البوكمال بالريف الشرقي.

شن الطيران الحربي غارة جوية على بادية هجين بالريف الشرقي دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.


الرقة::
شن الطيران الروسي عشرات الغارات الجوية العنيفة على الريف الجنوبي الشرقي، حيث استهدف بلدات البورمضان ومعدان وزور شمر والغانم علي ومخيم نازحين والتي أدت لسقوط 6 شهداء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما سقط أيضا 6 شهداء في مدينة الرقة جراء غارات جوية من طائرات التحالف استهدفت المنطقة الواقعة بالقرب من مدرسة (طارق بن زياد)، وتعرضت مدينة الرقة لقصف مدفعي وصاروخي.

تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد قرب قرية "بئر السبخاوي" على طريق " أثريا-الرقة" جنوب الرقة، حيث أعلن التنظيم عن تمكنه من قتل أكثر من 28 عنصرا من قوات الأسد.

قام تنظيم الدولة باستهداف تجمعات لقوات سوريا الديمقراطية في مساكن الادخار غربي مدينة الرقة بسيارة مفخخة أدت لقتل وجرح عدد منهم.


السويداء::
شهدت قرية عريقة شمال مدينة السويداء توترا ملحوظا على خلفية احتجاز شخص بتهم جنائية، وأشارت عدة مصادر إلى أن مقربين من عزام وبعض رفاقه من بلدة "عريقة" اختطفوا عنصر من مخفر البلدة ردا على احتجاز صديقهم، كما اعتدوا على عناصر آخرين وهددوا بإحراق المخفر، ووردت معلومات عن قيام رفاق المحتجز بالتوجه إلى أوتوستراد "دمشق – السويداء"، قبل أن يقوموا باختطاف ضباط اثنين واقتيادهم إلى بلدة عريقة للضغط على الأجهزة  الأمنية، ما اضطر أجهزة الأسد للإفراج عن المحتجز، وكان عناصر حاجز "المسمية" الواقع في أقصى ريف درعا الشمالي الشرقي قد أوقفوا حركة المرور على أوتوستراد "دمشق – السويداء" لمدة ساعة قبل أن يتم فتحه عقب حل الأمور.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ