نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 11-03-2018
نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 11-03-2018
● النشرات الساعية ١١ مارس ٢٠١٨

نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 11-03-2018

دمشق وريفها::
تواصل الطائرات الروسية والأسدية الحربية والمروحية شن غاراتها الجوية العنيفة بالصواريخ والبراميل المتفجرة والقنابل العنقودية وقنابل النابالم والغازات السامة، بالتزامن مع قصف بصواريخ الفيل وعشرات الصواريخ والقذائف المختلفة على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، ما أدى لارتكاب مجزرة في مدينة دوما راح ضحيتها 16 شهيدا، ومجزرة أخرى في مدينة عربين راح ضحيتها 14 شهيدا، ومجزرة ثالثة في مدينة حرستا راح ضحيتها 8 شهداء، كما تسبب القصف بسقوط 6 شهداء في مدينة زملكا، وثلاثة شهداء في مدينة سقبا، وشهيدين في بلدة عين ترما، وشهيد في بلدة جسرين، كما سقط عدد من الجرحى في حمورية وكفربطنا ومديرا وحي جوبر.

جرت معارك عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد في بلدة مديرا بالغوطة الشرقية، حيث تمكن الأخير من السيطرة عليها، وبذلك تكون قوات الأسد قد فصلت الغوطة الشرقية إلى قسمين.

أعلن جيش الإسلام عن تمكن عناصره من قتل أكثر من 50 عنصرا وعطب 3 دبابات من قوات الأسد، واغتنام خرطوم متفجر، بعد اشتباكات جرت على جبهة بلدة الريحان بالغوطة الشرقية.

سقطت عدة قذائف هاون على أحياء الشاغور والبزورية والمالكي والدويلعة والقصاع وباب توما والقيمرية وعش الورور والعباسيين والمهاجرين ومساكن برزة وبرج الروس والميسات بالعاصمة دمشق، ومدينة جرمانا وضاحية الأسد ومخيم الوافدين بريف دمشق، أدت لسقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيين.

تعرضت مناطق سيطرة الثوار في جبال القلمون الشرقي لغارات جوية عنيفة من قبل الطائرات الحربية الأسدية.


حلب::
تواصل قوات الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون بريف عفرين تقدمها، حيث سيطرت اليوم على قرى كوجكا وكوبلا وقيبار ومزرعة القاضي في محور عفرين، وقرى جقمق كبير وجقمق صغيرة وحجمان وعلمدار وجنجلة في محور ادمانلي، وقرى العندرية وكفربترا وكوكبة ومطار تللف الاستراتيجي في محور جنديرس، وقرية علي بيك في محور بلبل.


إدلب::
استهدف الطيران الحربي الروسي ظهر اليوم الأحد، مركز مدينة إدلب بعدة غارات طالت مبنى البنك المركزي الذي تتخذه حكومة الإنقاذ مقراً لوزارتها، تسببت بدمار في البناء، فيما لم يصب أي من موظفي الوزارة بأي إصابات، وذلك بعد غياب الطيران الحربي عن قصف المدينة لعدة أسابيع، وتعرضت مدينة بنش شرقي إدلب لقصف جوي عنيف أدى لسقوط شهيدة وجرحى بين المدنيين، في حين سقط 3 شهداء في بلدة كفرسجنة بالريف الجنوبي جراء الغارات الجوية العنيفة، وتعرضت أطراف قرية طعوم لقصف مماثل، بينما تعرضت بلدتي كفرعويد وسفوهن لقصف صاروخي عنيف، وفي الريف الغربي ألقت المروحيات براميلها على مدينة جسرالشغور وتعرضت بلدات بداما والناجية لقصف بصواريخ حارقة.

استشهدت طفلة وأصيب طفل جراء انفجار قنبلة من مخلفات قصف الطيران الحربي في مدينة حارم.


حماة::
شن الطيران الروسي غارات جوية بالقنابل العنقودية والفسفورية على مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي، وترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى بينهم أحد متطوعي الدفاع المدني في اللطامنة، فيما ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على محيط قرية معركبة، وفي الريف الغربي أدت الغارات الجوية التي شنها الطيران الحربي لسقوط شهيد طفل في قرية قليدين، فيما تعرضت مدينة قلعة المضيق لقصف مدفعي.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حاجز زلين بالريف الشمالي بقذائف مدفع "بي 9" محققين إصابات مباشرة.

نجى قائد جيش العزة الرائد "جميل الصالح" من محاولة اغتيال أثناء عودته من نقاط الرباط في ريف حماة الشمالي، حيث أطلق مجهولون النار على سيارته.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تجددت الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا بعد انقضاء الهدنة التي اتفقا عليها لمدة 48 ساعة، حيث فشلت كل جهود الصلح التي سعى فيها عدد من المشايخ والوجهاء، إذ أعلن الأخير عن تمكنه من تدمير دبابة وسيارة مصفحة ومدفع ٢٣ ورشاش ١٤.٥ للهيئة على محور قرية بسرطون، وتدمير دبابة ورشاش 14.5 ورشاش 23 على محور قرية وتل عاجل بريف حلب الغربي، بالإضافة لإسقاط طائرة استطلاع على محور قرية بسرطون، وفي المقابل تمكنت هيئة تحرير الشام من تدمير مدفع 23 للجبهة في قرية عويجل.


حمص::
تعرضت منطقة الكن شرق مدينة الرستن بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرضت بلدات بريف درعا لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيدة في بلدة ناحتة وعدد من الجرحى وحدوث أضرار مادية في ابطع والغارية الغربية وعلما وجمرين وصيدا وأحياء درعا البلد.

فجرت قوات الأسد موقعا على أطراف بلدة مليحة العطش بالريف الشرقي.


ديرالزور::
أصيبت سيدة بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة الكشكية بالريف الشرقي.


الحسكة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت سيارة تابعة لتنظيم الدولة في منطقة تل الشاير شرقي الشدادي بالريف الجنوبي.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ