نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 28-05-2017
نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 28-05-2017
● النشرات الساعية ٢٨ مايو ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 28-05-2017

دمشق::
اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد دارت على أطراف شارع فلسطين في مخيم اليرموك جنوب دمشق، في حين استهدفت قوات الأسد محوري السبورات وشارع فلسطين في حي التضامن بالرشاشات.

ستخرج صباح غد أخر دفعة من مقاتلي وأهالي حي برزة باتجاه مدينتي إدلب وجرابلس.


ريف دمشق::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بلدة حرزما بالغوطة الشرقية على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، في حين تعرضت مدينة دوما وبلدات كفربطنا والمحمدية وبيت نايم في الغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الأسد والمليشيات الشيعية في منطقة مكحول على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، حيث تمكن الجيش الحر من تدمير دبابة وقتل وجرح عدد من العناصر، وقام أيضا باستهداف مواقع قوات الأسد في المنطقة براجمات الصواريخ.


حلب::
تعرضت قريتي "خلصة وزيتان" بالريف الجنوبي لقصف بقذائف المدفعية الثقيلة دون تسجيل أي إصابات، وفي الريف الغربي تعرضت بلدة أورم الكبرى لقصف مدفعي أدى لسقوط جرحى.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على المزرعة السكرية غرب مدينة مسكنة بالريف الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة، ومن ثم تمكن التنظيم من استعادتها، إذ تشهد جبهات غرب مدينة مسكنة معارك كر وفر بين الطرفين، وذكر ناشطون أن عناصر تنظيم الدولة استهدفوا تجمعات قوات الأسد في مباني محطة أبقار السكرية القديمة بعد سيطرتهم عليها منتصف الليل بقذائف المدفعية والرشاشات، وقام عناصر التنظيم أيضا باستهداف عربة مزودة برشاشات ودبابة قرب قريتي المزرعة الثانية والبوعاجوز ومحيط معمل السكر.

ترافقت الاشتباكات الدائرة في محيط مسكنة مع شن الطائرات الحربية والمروحية عشرات الغارات الجوية على أحياء مدينة مسكنة والقرى المحيطة بها، ولم ترد معلومات عن حدوث إصابات أو ارتقاء شهداء من المدنيين.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وفي الريف الغربي شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي القرقور والسرمانية بسهل الغاب، وفي الريف الشرقي أغارت الطائرات الروسية بشكل مكثف على قرى سوحا وعكش وأبو دالية وجروح والعلباوي ودكيلة والقسطل وأبو حنايا تسببت سقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

سقطت عدة صواريخ مصدرها تنظيم الدولة على مدينة السلمية بالريف الشرقي ما أدى لسقوط جرحى.


حمص::
تمكنت قوات الأسد والمليشيات الشيعية من السيطرة على منطقة العليانية والتلال المجاورة لها جنوب غربي تدمر، بعد اشتباكات على محورين، المحور الأول كان ضد تنظيم الدولة والثاني ضد الثوار.

جرت اشتباكات بين الشبيح "محمود عفيفة" وتابعيه من جهة وبين قوات الأسد من الأمن العسكري من جهة أخرى في بلدة خنيفيس بالريف الشرقي على خلفية خطف وسرقة من الطريق العام، وقد سقط قتلى وجرحى من الطرفين جراء الاشتباكات العنيفة التي تسبب بحركة نزوح من البلدة أيضا، كما انقطع طريق "حمص-سلمية" بسبب هذه الاشتباكات.

قامت قوات الأسد باستهداف منطقة الحولة بالريف الشمالي بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة.


درعا::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء درعا البلد ترافقت مع قصف بقذائف الدبابات والمدفعية الثقيلة دون تسجيل أي إصابات، كما أغارت الطائرات على منطقة غرز شرقي درعا دون وقوع إصابات، بينما تعرض الطريق الواصل بين بلدتي الصورة والغارية الشرقية لقصف مدفعي.

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي ناحتة والمليحة الغربية، ما أدى لسقوط شهيدين، كما سقط شهيدين طفلين في محيط اللواء 52 المحرر أثناء رعيهما للأغنام إثر انفجار لغم أرضي.

قام عناصر تنظيم الدولة بحرق المحاصيل الزراعية المحيطة بتل الجموع بمنطقة حوض اليرموك بالريف الغربي.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة القورية بالريف الشرقي وقرية الحسينية بالريف الغربي ومنطقة المقابر وسرية جنيد ولواء التأمين بمحيط المطار العسكري، في حين تعرض حيي الحويقة والعمال وقرية البغيلية لقصف مدفعي.

قال ناشطون أن تنظيم الدولة استهدف نقاط قوات الأسد في حاجز جسر الجورة بمدينة ديرالزور بأكثر من سيارة مفخخة، تلاها اشتباكات بين الطرفين، كما ودارت اشتباكات بين الطرفين أيضا في منطقة المقابر.


الرقة::
شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي عنيف جدا على أحياء مدينة الرقة استهدفت (نقابة المهندسين، فندق الكرنك السياحي، قصر المحافظ، المربع الأمني، منزل قائد الشرطة، مدرسة الرشيد الابتدائية ومحيطه، منطقة مدرسة معاوية، منطقة الفرن الآلي في شارع القطار) والتي تسببت بدمار واسع في هذه النقاط المستهدفة، وتسببت أيضا بوقوع مجزرة راح ضحيتها 10 شهداء والعديد من الجرحى بين المدنيين.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرية "حج مفضي" جنوب بلدة المنصورة غرب مدينة الرقة بعد معارك ضد تنظيم الدولة، بينما تدور معارك جنوب معمل السكر بين الطرفين على خلفية محاولات تقدم "قسد" باتجاه دوار السنبلة شمال مدينة الرقة.

قام تنظيم الدولة باستهداف قرية العواد بالريف الشرقي بقذائف المدفعية ما أدى لاستشهاد ثلاث نساء وإصابة أخريات بجروح.


اللاذقية::
استهدف الثوار تجمعا لقوات الأسد على محور الصراف بجبل التركمان بصاروخ موجه ما أدى لسوط قتلى وجرحى، فيما تعرضت مناطق سيطرة الثوار في جبل التركمان لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ