نشرة حصاد يوم الأربعاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 15-11-2017
نشرة حصاد يوم الأربعاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 15-11-2017
● النشرات الساعية ١٥ نوفمبر ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الأربعاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 15-11-2017

دمشق وريفها::
أعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية عن انطلاق معركة "بأنهم ظُلموا" في الغوطة الشرقية والتي بدأت فعليا صبيحة يوم أمس، حيث ذكرت الحركة عبر بيان أصدرته إنها أكملت المرحلة الأولى بنجاح بعد هجوم على إدارة المركبات، وتهدف المعركة بحسب بيان أحرار الشام إلى تحرير منطقة إدارة المركبات بمختلف مباني القيادة والإدارة فيها بالإضافة إلى الرحبة العسكرية 446، وبعض المناطق المحيطة بها، وأكدت الحركة رغبتها في الالتزام باتفاقية "خفض التوتر" لتخفيف معاناة الشعب السوري وإيقاف استهدافه بطريقة عشوائية من قبل نظام الأسد، ولكن في نفس الوقت تحتفظ بحق الدفاع عن النفس، ودعت الدول الضامنة للاتفاقية ولا سيما الطرف الروسي بلعب الدور المنوط به ولجم الأسد وآلته الإجرامية.

تتواصل لليوم الثالث على التوالي الغارات الجوية والقصف العنيف جدا بالصواريخ العنقودية وصواريخ الفيل والعشرات من قذائف المدفعية والهاون على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، ما أدى لسقوط شهيدين في دوما وشهيدين في عربين وشهيد في كل من سقبا وحمورية اليوم، وطال القصف أيضا مدن وبلدات حرستا وسقبا ومديرا والنشابية ومسرابا والمنطقة الواصلة بين بلدتي حزة وكفربطنا وحي جوبر خلف العديد من الجرحى بين المدنيين.

قال ناشطون أن العديد من عناصر الحرس الجمهوري التابع لنظام الأسد قتلوا بعد استهدافهم من قبل الطائرات الحربية بالخطأ داخل إدارة المركبات.

أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير قاعدة صواريخ فيل على تلة أم بشار قرب بلدة كفرحور بالريف الغربي بعد استهدافها بصواريخ موجه، في حين ألقت مروحيات الأسد عشرات البراميل المتفجرة على أطراف مزرعة بيت جن وقرية كفرحور ومحيطها، وتم تسجيل حدوث 3 حالات اختناق، حيث تبين أن بعض البراميل كانت تحتوي على غاز الكلور السام، فيما تعرضت المنطقة لقصف مدفعي.

أعلن جيش الإسلام عن تمكن عناصره من قتل عنصر وجرح آخرين من قوات الأسد بعد استهدافهم بقذائف من مدفع موجّه على محور المشفى الياباني في مخيم اليرموك، وأعلن أيضا عن إغراق نفق لعناصر التنظيم في المخيم، حيث كانوا يخططون للتسلل عبره نحو النقاط المحررة.


حلب::
أعلن الثوار عن تمكنهم من صد محاولة تقدم قوات الأسد على قرية الرشادية بجبل الحص بالريف الجنوبي وسط قصف جوي ومدفعي استهدف القرية.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى رملة وسيالة في جبل الحص جنوبي حلب، وعلى حي الراشدين غرب حلب، دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات بين المدنيين.

جرت اشتباكات بين هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين الزنكي في قريتي تقاد بالريف الغربي، وسط حالة ذعر بين المدنيين، وبعد ذلك توصل الطرفان لاتفاق هدنة جديدة هي الثانية بينهما، على أن تبدأ من الساعة العاشرة من مساء اليوم حتى ظهر غد الخميس، بوساطة من الشيخين عبد الله المحيسني ومصلح العلياني، وتشمل الهدنة الجانبين الإعلامي والعسكري، وتتضمن سحب الطرفين لأرتالهم للخلف والثقيل، ويتم خلالها السعي الحثيث لتذليل عقبات الصلح.

انشق الناطق الرسمي باسم قوات سوريا الديمقراطية "طلال علي سلو"، حيث أكد قيادي في الجيش الحر بريف حلب الشمالي لـ "شام" أن العقيد سلو نسق مع المخابرات التركية بشكل سري ومباشر، وأن المخابرات التركية دخلت فجر اليوم إلى أحد المعابر مع مناطق سيطرة "قسد" واستقبلت سلو وقامت بنقله على الفور باتجاه الأراضي التركية، مؤكداً عدم وجود أي دور للفصائل في عملية الانشقاق.

سقط 3 شهداء غربي مدينة الباب بالريف الشرقي جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة.


إدلب::
شن الطيران الروسي غارة جوية بصاروخ ارتجاجي على بلدة التمانعة دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

انفجر صاروخ من مخلفات قصف الطيران الروسي على قرية الطيبات بريف جسر الشغور بالريف الغربي خلف 3 شهداء في صفوف المدنيين.


حماة::
تمكن عناصر هيئة تحرير الشام من استعادة السيطرة على قرية سرحا الشمالية وتلة سرحا بالريف الشرقي، وقتلوا ثلاثة عناصر من قوات الأسد التي تراجعت عن المنطقة، كما أعلنت الهيئة أيضا عن تمكنها من تدمير دبابة بعد استهدافها بصاروخ موجه وقتل مجموعة كاملة في قرية حزم، وتمكنت أيضا من إعطاب دبابة في قرية الربيعة، فيما تتواصل الاشتباكات بين الطرفين على محاور قريتي ربدة وعرفة، في ظل غارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا على المناطق المذكورة وعلى قرى عرفة قصر علي ومحيط قصر بن وردان وقرية الرهجان، وفي المقابل وردت معلومات عن تمكن قوات الأسد من السيطرة على قريتي الربدة وحسرات.

استهدف الثوار معاقل الشبيحة في مدن محردة والسقيلبية وسلحب بالريف الغربي بقذائف الفوزديكا وذلك ردا على مجزرة الأتارب والغوطة الشرقية، وردا على القصف الذي يطال الريف الشمالي لحماة.

شن الطيران الحربي غارة جوية استهدف قرية الزكاة بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية حصرايا لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الجنوبي تعرضت قريتي حربنفسه والزارة لقصف صاروخي، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في محطة الزارة بقذائف صاروخية وبقذائف الهاون.


حمص::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد في قرية الهلالية بالريف الشمالي، وجرحوا عدد من العناصر المهاجمين، في حين تعرضت قريتي السعن الأسود وعين حسين لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.


درعا::
انفجرت عبوة ناسفة على شكل جهاز اتصال لاسلكي خلفت عددا من الجرحى في بلدة النعيمة بالريف الشرقي.

استهدفت قوات الأسد حي طريق السد بمدينة درعا بالرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن سيطرتها على بلدة حاوي أبو حمام بعد انسحاب تنظيم الدولة منها عقب غارات جوية عنيفة استهدفت البلدة، في حين جرت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في قرية الحوايج بالريف الشرقي.

سقط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين جراء غارات جوية وقصف مدفعي استهدف مخيمات النازحين في منطقة فيضة الشويط وجليب غانم، كما تتواصل الغارات الجوية على مدينة البوكمال وريفها وبلدة صبيخان بشكل عنيف، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين خصوصا في بلدتي السيال وحسرات، هذا وتعرضت قرية الباغوز لقصف صاروخي من الجانب العراقي، فيما يتواصل القصف المدفعي والجوي العنيف على بلدة الدوير لليوم السادس على التوالي.

قتل 6 عناصر تابعين لتنظيم الدولة بعد استهدافهم من قبل التحالف الدولي في بلدة المجاودة بريف البوكمال.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من تدمير دبابة وجرافتين عسكريتين وإعطاب دبابة أخرى وقتل 7 من عناصر الأسد وإصابة آخرين بعد استهداف كل من الآليات بصاروخ موجه في محيط قرية "الحمدان" غرب مدينة البوكمال بالريف الشرقي.

عاد بعض من أهالي قرى ريف مدينة البصيرة "الصبحة ، التوامية ، حريزة ، ضمان ، الأحمر ، السجر ، طيب الفال ، الحريجي ، الحجنة ، الحريجية ، الطكيحي" إلى منازلهم بعد السماح لهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية.


الرقة::
سقط 3 شهداء في صفوف المدنيين جراء انفجار ألغام من مخلفات تنظيم الدولة في حيي الرميلة والدرعية بمدينة الرقة.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ