نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 01-05-2017
نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 01-05-2017
● النشرات الساعية ١ مايو ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 01-05-2017

دمشق::
جرت اشتباكات عنيفة جدا في جبهات أحياء دمشق الشرقية تمكن خلالها الثوار من تدمير دبابة وجرافة على جبهة حي القابون وقتلوا 7 عناصر على محاور الحي وبساتين برزة.

استهدف الثوار بناء يتحصن بداخله عناصر الأسد في حي جوبر وحققوا إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء القابون وتشرين وبرزة ترافقت مع قصف بأكثر من 10 صواريخ فيل على منازل المدنيين، في حين سقط جرحى في حي برزة جراء إطلاق استهدافهم من قبل قناصو الأسد.


ريف دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على محوري تل الزيات والضهر الأسود بالريف الغربي تمكن خلالها الثوار من قنص عنصرين وتكبيد قوات الأسد خسائر في العتاد، وتعرضت بلدة بيت جن لقصف بعدة قذائف.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على أطراف بلدة جسرين بالغوطة الشرقية على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة مستغلا حالة الاقتتال بين الفصائل.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي سقبا وحمورية بالغوطة الشرقية، ما أدى لسقوط 4 شهداء في سقبا و 3 شهداء في حمورية بالإضافة لسقوط عدد من الجرحى، كما تعرضت بلدة كفربطنا ومدينة عربين لغارات جوية مماثلة أدت لسقوط شهيد وجرحى وخروج مشفى عربين الجراحي عن الخدمة، فيما قصفت مدفعية الأسد مدينتي دوما وحرستا وبلدات مسرابا وأوتايا وجسرين.

تتواصل الاشتباكات بين جيش الإسلام من جهة وهيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن من جهة أخرى في الغوطة الشرقية، وقتل خلالها الإعلامي فراس منور التابع لفيلق الرحمن في مدينة زملكا، واستشهد مدني في بلدة حزة جراء المعارك.

جرت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على أطراف مدينة الحجر الأسود جنوب العاصمة دمشق وسط قيام الأخير بقصف مناطق سيطرة التنظيم في المدينة وحي العسالي، في حين استهدف الثوار تحصينات عناصر تنظيم الدولة على جبهة العروبة الفاصلة بين بلدة يلدا ومخيم اليرموك.


حلب::
ارتكبت قوات الأسد مجزرة مروعة في بلدة عويجل بالريف الغربي راح ضحيتها 16 شهيدا بينهم 9 أطفال و4 نساء، حيث تم استهداف منازل المدنيين بصاروخ "أرض – أرض" من قبل قوات الأسد المتمركزة في معامل الدفاع، في حين تعرضت بلدتي خان العسل وكفرناها لقصف مدفعي.

تتواصل الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد غرب مدينة حلب، وتمكن خلالها الثوار اليوم من إسقاط طائرة استطلاع على جبهة البحوث العلمية، وفي الريف الجنوبي تمكن الثوار من تدمير قاعدة كورينت لقوات الأسد على جبهة بلدة الحاضر.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية في قرى الشهباء وتل مضيق وسروج جنوب مدينة مارع، سقط خلالها عدد من القتلى من الطرفين.

قامت قوات سوريا الديمقراطية باستهداف مدينة اعزاز بالريف الشمالي، فيما قام الثوار بدك معاقل "قسد" في بلدة منغ ومطارها العسكري بقذائف المدفعية، وقامت المدفعية التركية بقصف معاقل "قسد" أيضا في قرى مرعناز وعين دقنة.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك وبلدات لحايا معركبة ولطمين بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين.

استهدف الثوار غرفة عمليات مشتركة لقوات الأسد والميليشيات الإيرانية داخل مدينة حلفايا بالريف الشمالي بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة، كما استهدفوا أيضا حاجز شليوط وقرية المصاصنة بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، ودمروا عربة "بي إم بي" على حاملة بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع على جبهة قرية المصاصنة.

شن الثوار هجوما مباغتا على معاقل قوات الأسد في حاجز زلين بالريف الشمالي وقتلوا عدد من العناصر واغتنما أسلحة خفيفة.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة تل عاس ومدينة خان شيخون بالريف الجنوبي دون تسجيل أي إصابات، في حين تعرضت بلدة بداما بريف جسر الشغور بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت منطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.

قالت وكالة أعماق أن عناصر تنظيم الدولة تمكنوا من قتل عدد من عناصر الأسد بعد شن هجوم على مواقعهم قرب محمية التليلة شرق مدينة تدمر.

شن عناصر تنظيم الدولة هجوماً مفاجئاً على مواقع قوات الأسد قرب قرية مكسر الحصان التابعة لناحية جب الجراح بالريف الشرقي، وتمكن التنظيم خلالها من قتل وجرح عدد من العناصر، ودمروا عربة مصفحة ورشاش متوسط، وسيطروا على تلّتين بالقرب من القرية.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد المحررة لقصف مدفعي عنيف، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وتعرضت بلدة اليادودة بالريف الغربي لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.

تمكن الثوار من كشف أنفاق كانت قوات الأسد تقوم بحفرها باتجاه مدينة النعيمة بالريف الشرقي، وفجروا إحداها.


ديرالزور::
اشتباكات مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في منطقة المقابر بمحيط المطار العسكري تمكن خلالها التنظيم من قنص 3 عناصر، في حين تعرض حي العمال لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

شن عناصر تنظيم الدولة هجوما مباغتا على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في ناحية الكبر بالريف الشمالي الغربي مستغلين العاصفة الغبارية.

أغارت طائرات التحالف الدولي على الشريط الحدودي مع العراق بالقرب من مدينة البوكمال بالريف الشرقي.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على ما نسبته 90% من مدينة الطبقة بالريف الغربي، حيث تمكنت اليوم من السيطرة الكاملة على المنطقة المعروفة بالطبقة القديمة، في الوقت الذي وردت فيه أنباء عن قيام تنظيم الدولة بحجر عدد كبير من العائلات في المناطق التي لازال يسيطر عليها ويمنعهم من الخروج.

شن الطيران الحربي التابع للتحالف عشرات الغارات الجوية على مدينة الطبقة بالريف الغربي وأيضا على مديرية الزراعة في مدينة الرقة ما أدى لسقوط شهيد طفل وإصابة والده، فيما استهدف ذات الطيران موقعا في قرية عجاج دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية بالقرب من كازية الراوي قرب بلدة هنيدة بالريف الغربي، في حين استهدف طيران التحالف سيارة لتنظيم الدولة في البلدة ما أدى لمقتل من كان بداخلها.

استشهد 5 أشخاص من عائلة واحدة إثر انفجار لغم أرضي في قرية خنيز السلمان شمال الرقة، كما واستشهد ثلاثة أشخاص جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في قرية "الزر" شمال الرقة أيضا.


القنيطرة::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة بلدة الصمدانية بالريف الأوسط، في حين ارتقى شهيد وأصيب آخرون بجروح جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة طرنجة.


اللاذقية::
قام الثوار بدك معاقل قوات الأسد في محيط برج عطيرة وتلة البيضاء بجبل التركمان وفي قلعة شلف وقمة النبي يونس بجبل الأكراد بقذائف المدفعية ردا على قصف قرى المدنيين.


الحسكة::
شن عناصر تنظيم الدولة هجوما مباغتا على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في قرية العزاوي بالريف الجنوبي مستغلين العاصفة الغبارية.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ