نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 03-04-2017
نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 03-04-2017
● النشرات الساعية ٣ أبريل ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 03-04-2017

دمشق::
تعرض حي جوبر لحملة شرسة وهمجية من قبل طائرات العدوين الروسي والأسدي، حيث شنت أكثر من 40 غارة جوية خلال ساعات قليلة، وترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى، كما تعرضت أحياء القابون وتشرين وبرزة لغارات جوية وقصف مماثل.

لا تزال قوات الأسد تحاول التقدم على جبهات بساتين برزة وشارع والحافظ شرق العاصمة دمشق، فيما يحاول الثوار صد الهجمات، حيث استعادوا السيطرة على نقاط خسروها، وتمكنوا من عطب دبابة وعربة شيلكا وقتلوا العديد من عناصر الأسد.

سقطت عدة قذائف هاون على مناطق خاضعة لسيطرة قوات الأسد في العاصمة دمشق، ولا سيما على حي المزرعة بالقرب من السفارة الروسية وعلى أحياء القيمرية والسومرية وباب شرقي والعدوي والزبلطاني ومساكن برزة وسوق الهال والمزة 86 وملعب الفيحاء وشارع برنية ومدرسة جميل الشطي ومحيط ساحتي الأمويين والسيوف، تسببت بسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

قامت قوات الأسد باستهداف قطاع الشهداء في مخيم اليرموك بصواريخ شديدة الانفجار.


ريف دمشق::
ارتكب نظام الأسد مجزرة مروعة بحق المدنيين في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، حيث شنت طائراته غارات جوية مترافقة مع قصف مدفعي وصاروخي على أحياء المدينة، ما أدى لسقوط 22 شهيد كحصيلة غير نهائية بالإضافة للعديد من الجرحى، كما وأغارت الطائرات بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي على بلدات منطقة المرج ومدن وبلدات سقبا وعربين وحرستا وحمورية وزملكا وحزة وعين ترما ومديرا وكفربطنا وجسرين، ما أدى لسقوط "5 شهداء في سقبا – شهيد في حمورية – شهيدين في عربين - شهيد في حرستا – شهيد في حزة – شهيد في زملكا"، بالإضافة لإصابة العديد من الأشخاص بجروح مختلفة، كما تسبب القصف بخروج المشفى الميداني الوحيد في بلدة جسرين عن الخدمة.

تدور معارك عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهات الزريقية وحزرما في الغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم جديدة ومستمرة من قبل قوات الأسد في المنطقة.

سقطت قذيفة هاون على مدينة السيدة زينب الخاضعة لسيطرة المليشيات الشيعية دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دارة عزة وبلدتي كفرناها وأورم الكبرى وأطراف منطقة شاميكو ومنطقة الفوج 46 بالريف الغربي، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى النعمانية وبردة والعوينات وهوبر والبويضة لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وفي الريف الشمالي تعرضت بلدة بيانون لقصف مدفعي مماثل.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة "جبل المدورة بالريف الجنوبي على أثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، وفي الريف الغربي تمكن الثوار من تدمير رشاش "14.5" على جبهة جمعية الزهراء غرب حلب وقتل طاقمه بعد استهدافه بقذيفة من مدفع "بي 9".

في الريف الشمالي دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على محور منطقة الملاح وسط قصف مدفعي.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على أطراف مدينة إعزاز بالريف الشمالي على إثر محاولة تقدم وتسلل الأخير في المنطقة.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في قرى العطشانة والمشرفة وكيصومة، وتمكن خلالها التنظيم من تدمير دبابتين وعربتي "بي إم بي" وآلية تحمل مدفعا رشاشا لقوات الأسد بعد استهدافها بصواريخ موجهة، وترافقت الاشتباكات مع قصف عنيف على المنطقة ومحيط مدينة مسكنة، ما أدى لسقوط شهيد مدني.


حماة::
صبت طائرات العدو الروسي من كل الطرازات كامل قوتها على ريف حماة الشمالي، حيث شاركت الطائرات العملاقة المسماة بــ” البجعة” في عمليات القصف الكبير هذا بالإضافة لطائرات الأسد الحربية والمروحية على مدن وبلدات كفرزيتا واللطامنة وكفرنبودة وطيبة الإمام وحلفايا وصوران ومعردس والإسكندرية والجنابرة والعبادي، خلفت العديد من الشهداء والجرحى بينهم أطفال.

قامت مروحيات الأسد بإلقاء براميل متفجرة تحوي على غاز الكلور السام على مدينة اللطامنة، ما أدى لحدوث حالا اختناق في صفوف المدنيين.

دارت معارك عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهات ريف حماة الشمالي تمكن خلالها الأخير من السيطرة على بلدتي معدرس والاسكندرية وتل دوير ومطاحن معردس، بينما تمكن الثوار من تدمير دبابة من نوع "تي 72" على محور المجدل بعد استهدافها بصاروخ تاو، ودمروا عربة "بي إم بي" ورشاش عيار 23 على ذات المحور بعد إصابة الهدفين بقذائف الهاون، كما وقتل وجرح عدد من عناصر الأسد عقب استهدافهم بقذائف الهاون، كما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في جبل زين العابدين وبلدة كوكب.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدينة خان شيخون أدت لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى، كما أغارت الطائرات أيضا على مدن جسرالشغور وكفرنبل وبلدات الهبيط وكفرعين وإحسم وبزابور وسرجة واشتبرق والبارة وجبل الأربعين وترملا ومحيط قريتي حزارين والنقير وأطراف قرية الشيخ مصطفى، ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى في صفوف المدنيين.

قامت مروحيات الأسد بإلقاء براميل متفجرة تحوي على غاز الكلور السام على بلدة الهبيط، ما أدى لحدوث حالا اختناق في صفوف المدنيين.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة تلبيسة وبلدتي كفرلاها وديرفول بالريف الشمالي أدت لسقوط جرحى بين المدنيين، وتعرضت منطقة الحولة لقصف بقذائف الدبابات ومدينتي تلبيسة والرستن لقصف مدفعي وبقذائف الهاون.


درعا::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات بالصواريخ والبراميل المتفجرة على منازل المدنيين في درعا البلد، ما أدى لسقوط شهيد، كما وشن الطيران الحربي غارات على حي طريق السد ومنطقة غرز، بينما تعرضت مدينة الحارة وبلدة النعيمة لقصف مدفعي عنيف.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة استهدفت الشريط الحدودي مع العراق بالقرب من بلدة الهري دون ورود أي معلومات عن سقوط إصابات، كما تعرض حيي الحويقة وحويجة صكر ومنطقة المقابر وريف المهندسين وجبل الثردة ومنطقة البانوراما لغارات جوية عنيفة.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت في حي الرشدية بمدينة ديرالزور على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، وسط قصف مدفعي عنيف، كما ودارت اشتباكات بين الطرفين في محيط مطار ديرالزور العسكري بالتزامن مع غارات جوية على محيط نقاط الاشتباكات.


الرقة::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت عدة نقاط داخل مدينة الرقة دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات، في حين استشهدت امرأة وسقط جرحى جراء قيام عناصر تنظيم الدولة باستهداف بلدة الأحوس بالريف الشرقي بالصواريخ.

اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية دارت بالقرب من قرية مضر ومزرعة القادسية شرق الرقة، بالتزامن مع شن طيران التحالف عدّة غارات على المنطقة.

قام تنظيم الدولة بإعدام شخص في بلدة العكيرشي بالريف الشرقي بتهمة التعامل مع قوات سوريا الديمقراطية


القنيطرة::
قصف بقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد على بلدة مسحرة بريف القنيطرة الأوسط.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ