نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 07-03-2017
نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 07-03-2017
● النشرات الساعية ٧ مارس ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 07-03-2017

دمشق::
تتواصل المعارك العنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حيي القابون وتشرين وبساتين برزة شرق العاصمة دمشق وسط غارات جوية وقصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية.

اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد دارت في مخيم اليرموك وسط قصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة على منازل المدنيين، فيما استهدفت قوات الأسد محور شارع السبورات في حي التضامن بقذائف محلية الصنع.


ريف دمشق::
في ظل المعارك العنيفة في أحياء دمشق الشرقية تعرضت مدينة حرستا المجاورة لقصف صاروخي ومدفعي عنيف أوقع شهيدين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، بينما تعرضت مدينتي دوما وعربين وبلدات أوتايا وحزرما وعين ترما لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا أدى لسقوط العديد من الجرحى بينهم أطفال، فيما قاما قوات الأسد باستهداف منطقة المرج بأكثر من 10 صواريخ من طراز فيل.

سقطت العديد قذائف هاون على ضاحية الأسد ذات الغالبية الموالية للأسد في الغوطة الشرقية دون تسجيل أي إصابات.

في الريف الغربي استهدفت قوات الأسد أطراف بلدة بيت جن بقذائف المدفعية.

جرت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهة القاعدة العسكرية بمدينة الحجر الأسود جنوب العاصمة.


حلب::
تمكن الثوار بعد معارك عنيفة جدا من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محاور البحوث العلمية وحي الراشدين وجبل شويحنة وجبل معارة وأيضا المنصورة غربي حلب، وأوقعوا القوات المهاجمة بين قتل وجريح، حيث أن عددا من عناصر الأسد سقطوا اليوم خلال محاولتهم سحب جثث عناصر قتلوا في الأيام الماضية، وتزامن الهجوم مع غطاء جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا، فيما استهدف الثوار مواقع قوات الأسد في الأكاديمية العسكرية وجمعية الزهراء ومطار النيرب العسكري بوابل من القذائف والمدفعية الثقيلة وصواريخ الغراد، وقتلوا وجرحوا عدد من عناصر وضباط الأسد بعد استهداف تجمع لهم على بناء الضباط في البحوث العلمية بصاروخ مضاد للدروع.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى الخربة والمنطار وبنان الحص بالريف الجنوبي، في حين تعرضت قرية كفركار لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت قرية رسم عميش لقصف مماثل، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة عندان وبلدتي الليرمون ومعارة الأرتيق لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف.

استهدفت فصائل درع الفرات معاقل قوات سوريا الديمقراطية في بلدة البويهيج غرب بلدة العريمة بالريف الشرقي ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم، كما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في أطراف قرية برشاية شمال قرية البوغاز وسط قصف بقذائف الهاون ورشاشات الدوشكا.

استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح جراء قيام قوات سوريا الديمقراطية باستهداف قرية جب العاصي بالريف الشمالي بقذائف الهاون، ورد الثوار بدك معاقل عناصر "قسد" في مدينة تل رفعت بقذائف الهاون

سقط جرحى جراء سقوط قذائف على حي الحمدانية وضاحية الأسد غرب حلب.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على عدد كبير من القرى بريف حلب الشرقي ولا سيما قرى "الخفسة ورسم بوخر وكبارية وأم رسوم وخفية الحمر وخربة شهاب وريحانية ومعرضة كبيرة وجب القهوة ورسم الأحمر والذخيرة" وقرى أخرى، وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، حيث تعرض مطار الجراح والقرى المحيطة بمدينة مسكنة لقصف عنيف، أدى لسقوط العشرات من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية بالصواريخ والبراميل على مدن كفرزيتا واللطامنة وطيبة الإمام وأطراف مدينة مورك وبلدات الجنابرة والزوار والمصاصنة والناصرية بالريف الشمالي، ما أدى لخروح مشفى كفرزيتا التخصصي عن الخدمة، وتعرضت مدينة مورك لقصف مدفعي عنيف، وفي الريف الجنوبي ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على بلدة عقرب، ما أدى لسقوط جرحى، وتعرضت بلدات عقرب وعيدون ودلاك والقنطرة لقصف مدفعي عنيف، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في بلدة سلحب بالريف الغربي بصواريخ الغراد.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدات التمانعة والهبيط وأطراف مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، وسقط صاروخ بالستي على أطراف بلدة كللي دون تسجيل أي إصابات، بينما تعرضت بلدتي سفوهن ومحمبل لقصف مدفعي عنيف أوقع شهيدة وعدد من الجرحى في الأولى، فيما استشهد شخص برصاص قناص على جبهة قرية الفوعة الشيعية الموالية للأسد.

أكدت مصادر ميدانية لـ شام على أن عناصر هيئة تحرير الشام سيطروا بالكامل على بلدة المسطومة جنوب مدينة إدلب ومعسكر الطلائع، وذلك بعد اشتباكات عنيفة بالأمس مع حركة أحرار الشام، انتهت بعد منتصف الليل بانسحاب الأخير، وتم السماح لفرق الإسعاف بدخول البلدة لنقل الجرحى جراء الاشتباكات، وعلى إثر ذلك خرجت مظاهرة نسائية في البلدة طالبت عناصر الهيئة بالخروج منها، وقوبلت المظاهرة بإطلاق نار من قبل عناصر الهيئة في الهواء لتفريقها، دون وقوع أي إصابات، قبل أن يتوصل الطرفان لاتفاق يفضي لإنهاء حالة الاقتتال الحاصلة بين الطرفين وتوجيه السلاح لقتال نظام الأسد، ووقف التحشيد العسكري والتجييش الإعلامي من قبل الطرفين، فيما لم يصدر أي بيان رسمي بذلك حتى الساعة بخصوص هذا الأمر.

فكك قسم الهندسة التابع للدفاع المدني 3 عبوات ناسفة كان قد زرعها مجهولون على الطريق الواصل بين مدينتي سراقب ومعرة النعمان.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدات غرناطة والغجر والفرحانية بالريف الشمالي وتعرضت مدينة تلبيسة وبلدة تلدو لقصف مدفعي عنيف.

تمكن الثوار من قنص أحد عناصر الأسد على جبهة بلدة كفرنان بالريف الشمالي واستهدفوا معاقلهم داخل البلدة بقذائف الهاون، وتمكنوا أيضا من قنص عنصرين على جبهة المشفى الوطني في مدينة تلدو، ودكوا معاقل شبيحة الأسد في قرية جبورين بقذائف الهاون.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة الكاملة على حقل جزل شمال غرب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، بينما تستمر الاشتباكات العنيفة في محيط حقل المهر، وتمكن التنظيم خلال الاشتباكات من تدمير دبابة لقوات الأسد خلال الاشتباكات بعد استهدافها بصاروخ موجه.


درعا::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية عنيفة على أحياء درعا البلد المحررة ترافقت مع قصف مدفعي، ودارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي المنشية.

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي (الكرك الشرقي-المسيفرة) ما أدى لإصابة أحد المدنيين بجروح خفيفة، في حين استهدفت قوات الأسد الطريق الواصل بين بلدتي الصورة والغارية الشرقية بقذائف الدبابات.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم الدولة في الريف الغربي على إثر محاولة تقدم الأول لاستعادة السيطرة على عدة نقاط.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء الصناعة والحويقة والعمال والحميدية بمدينة ديرالزور وأيضا على منطقة المقابر التي تدور فيها معارك عنيفة جدا بين قوات الأسد وتنظيم الدولة.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على محيط مدينة البوكمال والشريط الحدودي مع العراق.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة استهدف بها جسرها القديم.

سقط شهيد جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في قرية طويحينة في ريف الرقة الغربي.


اللاذقية::
قصف مدفعي عنيف على محاور سيطرة الثوار بجبل التركمان من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل الأسد في قلعة شلف بجبل الأكراد بقذائف الهاون محققين إصابات جيدة.


القنيطرة::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على أطراف بلدة الصمدانية الغربية بريف القنيطرة الأوسط وتعرضت البلدة ومدينة القنيطرة المهدمة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ