نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 17-10-2017
نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 17-10-2017
● النشرات الساعية ١٧ أكتوبر ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 17-10-2017

دمشق وريفها::
تصدى عناصر جيش الإسلام لمحاولة تقدم عناصر الأسد على جبهة الزريقية بالغوطة الشرقية، وأجبروهم على التراجع بعد تحقيق إصابات في صفوفهم، بينما تصدى فيلق الرحمن لمحاولة تقدم عناصر الأسد أيضا على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر، وتمكن من قتل وجرح عدد منهم، في حين تعرضت نقاط الاشتباكات بالإضافة لبلدة بيت نايم لقصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، فيما استهدفت قوات الأسد أطراف بلدة حسرين بأسطوانة متفجرة.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة داخل "بيك آب" تابع لحركة نور الدين الزنكي على الطريق الواصل بين "الدانا وديرحسان" بالريف الشمالي أدت لسقوط عدد من الجرحى، كما انفجرت عبوة أخرى على الطريق الواصل بين مدينتي سرمدا وحارم.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من ضبط مستودعًا لصناعة العبوات والأحزمة الناسفة يتبع لتنظيم الدولة في مدينة سرمين.

تعرضت أطراف بلدة بداما بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، في حين شن الطيران الحربي غارة على أطراف بلدة التمانعة بالريف الجنوبي.


حماة::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من تأمين طريق "السلمية -أثريا" بالريف الشرقي بعد أن تمكنت من السيطرة على قرى الروضة وحرمالا وعبد الأمير وجب عيد والجروح وأم غزال وأودية الزاروب ومزلوف وحسو الرميل وجبال التناهج وخربة التناهج ووادي العزيب والبحوث العلمية وسدّ السيب وقریة السیب.

سقط جرحى جراء قصف جوي من طائرات الأسد الحربية والمروحية على قرى قصر علي وعرفة والحزم وعب الخزنة بالريف الشرقي.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكن عناصرها من السيطرة على قرية سرحا الشمالية وتلتها ومزارع الحموي وأبو الغر وتلتها وقرية الجرداوي وتلال رسم التينة وما حولها بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، وأعلنت عن تفجير سيارة مفخخة في تجمع لعناصر التنظيم في قرية سرحة الجنوبية.


حمص::
جرت اشتباكات عنيفة في منطقة وادي الوعر في بادية حمص بالريف الشرقي الجنوبي بين تنظيم الدولة وقوات الأسد، وذلك بعد تمكن التنظيم من السيطرة على الوادي يوم أمس، بينما تعرضت المنطقة لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف، في حين تمكن التنظيم من عطب دبابة لقوات الأسد بعد استهدافها بصاروخ "م.د" غرب محطة "تي 2".

تمكن تنظيم الدولة من قتل 20 عنصرا من قوات الأسد خلال مواجهات جرت في قرية الرميلة الشرقية وجبل جبيل شرق وغرب مدينة القريتين.

استهدفت هيئة تحرير الشام مواقع قوات الأسد في قرية جبورين شمال حمص بقذائف الهاون.

سقط شهيد وجرحى في صفوف المدنيين في مدينة تلبيسة جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد قبل الفجر بقليل.

تواصل قوات الأسد محاصرة المساجين في سجن حمص المركزي وسط استنفار كامل لعناصر أمن السجن، حيث وردت معلومات أن مدير السجن هدد المعتقلين باقتحام السجن بالقوة ما لم يتم فك الاستعصاء.


درعا::
تعرضت منازل المدنيين في مخيم درعا وحي طريق السد لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
تواصل قوات الأسد تقدمها بشكل سريع بعد انسحاب تنظيم الدولة من العديد من المناطق التي كان يسيطر عليها في مدينة ديرالزور وريفها، حيث أفاد موقع "فرات بوست" أن قوات الأسد قامت بعبور نهر الفرات من جهة مشفى القلب المفتوح إلى قرية الجنينة بزوارق نهرية ودون أي مقاومة تذكر من قبل تنظيم الدولة، حيث انسحب عناصر التنظيم من قريتي الجنينة و شقرا بريف دير الزور الغربي بموجب اتفاق بعد محاصرتهم، وقد خرجوا منها إلى الحسينية ومنها إلى حطلة مروراً بمراط وصولاً حتى خشام، ومعظم العناصر محليين وكان بينهم 7 عناصر مهاجرين من جنسيات مختلفة، كما انسحب عناصر التنظيم من قريتي محيميدة والحصان وسيطرت عليهما قوات الأسد، وأضاف الموقع يوم أمس أن عناصر تنظيم الدولة انسحبوا بشكل مفاجئ من أحياء المطار القديم و خسارات و كنامات بمدينة ديرالزور دون أي مقاومة أو اشتباكات تذكر، في الوقت الذي لم تقم قوات الأسد باستهداف المنسحبين باتجاه منطقة حويجة كاطع وقرية الجينة، وسيطرت أيضا قوات الأسد على بلدات الصالحية وبقرص وخشام تحتاني ومدينة موحسن و بلدات البوعمرو والبوليل و الطوب بشكل كامل، وسط أنباء عن هروب أمراء من التنظيم باتجاه المناطق التي تسيطر عليها "قسد"، وقامت بتنفيذ حملات اعتقال كبيرة بحق المدنيين في المنطقة والقيام بعمليات تصفية ميدانية بحق العديد منهم في بلدة خشام تحتاني.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرية الرويشد بالريف الشمالي بعد معارك ضد تنظيم الدولة.

شنت طائرات حربية غارات جوية استهدفت مدينتي البوكمال والقورية أدت لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين.


الرقة::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عن تمكنها من السيطرة على كامل مدينة الرقة، حيث قالت أنها تمكنت من السيطرة على المشفى الوطني والملعب الوطني وما تبقى من أحياء كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة بعد اشتباكات عنيفة، وفي الحقيقة أن المدينة خالية تماما من عناصر تنظيم الدولة منذ يومين وما جرى هي معركة وهمية فقط.

قتل القيادي في قوات سوريا الديمقراطية "إدريس محمد مسلم" إثر انفجار لغم أرضي بالقرب من دوار حزيمة في مدينة الرقة.

قامت قوات سوريا الديمقراطية بنقل مئات الأطنان من القمح من مدينة الرقة إلى وجهة مجهولة.


الحسكة::
توفي طفل من أبناء مدينة موحسن بريف ديرالزور نتيجة احتراق الخيمة التي يقيم فيها مع ذويه في مخيم السد بالريف الجنوبي.

سمعت أصوات إطلاق رصاص في أحياء مدينة الحسكة التي تسيطر عليها قوات الحماية الشعبية الكردية احتفالاً بالسيطرة على مدينة الرقة.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ