نشرة حصاد يوم الجمعة لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 19-01-2018
نشرة حصاد يوم الجمعة لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 19-01-2018
● النشرات الساعية ١٩ يناير ٢٠١٨

نشرة حصاد يوم الجمعة لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 19-01-2018

دمشق وريفها::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم نظام الأسد على جبهات مدينتي عربين وحرستا وجبهات إدارة المركبات بالغوطة الشرقية، حيث حاول الأخير فك الحصار عن عناصره في الإدارة، كما تمكن الثوار أيضا من تدمير جرافة عسكرية وتكبيد المهاجمين خسائر في الأرواح والعتاد، فيما تعرضت المدينتين لقصف بصواريخ الفيل، وتعرضت بلدة أوتايا وحي جوبر لقصف مدفعي.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد أيضا في مزارع كرم الرصاص على أطراف مدينة دوما.

توفي شخص وأصيب آخرين وحدثت أضرار مادية جراء العاصفة الجوية في العاصمة دمشق.


حلب::
قصفت مدفعية الجيش التركي بشكل عنيف يستهدف مواقع وحدات حماية الشعب الكردية بريف عفرين شمال حلب خاصة ناحية حنديرس وراجو، بالإضافة لمدينة تل رفعت وقرى زوبان والشيخ عيسى واخرص وكفر ناصح، وجرت اشتباكات بين الطرفين في ناحية بلبلة، فيما نفت روسيا خروج قواتها من مدينة عفرين، وفي سياق متصل فقد غادر عدد من عناصر الجيش الحر في مناطق درع الفرات بريف حلب الشمالي إلى داخل الأراضي التركية للمشاركة في معركة السيطرة على مدينة عفرين المرتقبة، ومن جهة أخرى فقد قصفت القوات الكردية مدينة الباب بقذائف المدفعية ما أدى لاستشهاد طفلين وسقوط جرحى.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرية قيطل بالريف الجنوبي بعد اشتباكات مع هيئة تحرير الشام.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي عشرات الغارات الجوية العنيفة بعضها بمادة النابالم الحارق بالرغم من سوء الأحوال الجوية على مدن وبلدات محافظة إدلب تسببت بسقوط شهيد في قرية معرحطاط و3 شهداء على أطراف مدينة سراقب، وأدت لوقوع عدد من الجرحى بين المدنيين وأضرار مادية كبيرة في مدن كفرنبل ومعرة النعمان وخان شيخون وأطراف مدينة أريحا وبلدات خان السبل وجرجناز وحيش ومعرشورين وفروان وأورم الجوز وسلامين وتحتايا وحزارين والصقيعة والصرمان والصيادي والحراكي وجوباس والقطرة والبرسة وسمكا والغدفة وحسانة وبسيدا والرفة ومنطقة جبل الأربعين، فيما تعرضت مدينة خان شيخون لقصف بالبراميل المتفجرة، بينما تعرضت بلدتي الهبيط وكفرعويد ومحيط قرية عابدين لقصف مدفعي وصاروخي، في ظل تواصل المعارك العنيفة في المنطقة حيث ما تزال قوات الأسد تحاول التقدم في المنطقة.

تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدة بداما بريف إدلب الغربي لقصف صاروخي عنيف دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، وأغارت الطائرات الحربية على أطراف مدينة جسرالشغور.

قالت هيئة تحرير الشام إن الجهاز الأمني التابع لها تمكن من إحباط محاولة تفجير في مدينة كفرنبل بالريف الجنوبي، وإنه ألقى القبض على خلية اغتيال في المدينة.


حماة::
ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على شمال مدينة كفرزيتا ومحيط قرية الصياد بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الزكاة والأراضي الزراعية الواقعة بين مدينة مورك وقرية لطمين لقصف صاروخي عنيف جدا، دون وقوع أي إصابات.

استهدف الثوار مواقع قوات الأسد في حي الميدان بمدينة محردة بالريف الشمالي بقذائف من مدفع الفوزديكا وحققوا إصابات مباشرة.


حمص::
تعرضت مدينة كفرلاها بمنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرضت بلدة الغارية الغربية والطريق الواصل بينها وبين بلدة الغارية الشرقية بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

قال ناشطون إن ضابطين اثنين من قوات الأسد أصيبا بعد إطلاق النار عليهما بشكل مباشر من قبل أشخاص ملثمين تقلّهم دراجة نارية بالقرب من الفرقة التاسعة في مدينة الصنمين بالريف الشمالي، وجرى إسعافهم إلى المشفى العسكري في مدينة الصنمين، فيما أغلقت قوات الأسد كافة مداخل المدينة تزامناً مع إطلاق نار داخل الفرقة التاسعة في المدينة.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة بدءا من الحدود العراقية وقرية الباغوز وصولا إلى بلدتي غرانيج والبحرة سقط خلالها العديد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، في حين قال ناشطون أن تنظيم الدولة أطلق معركة تحت اسم "الثأر للعفيفات" ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية بالريف الشرقي.

سقط شهيد طفل جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة الحسينية بالريف الغربي.


الرقة::
شوهد انتشار مكثف لعناصر قوات سوريا الديمقراطية على طول الحدود التركية السورية في مدينة تل أبيض شمال مدينة الرقة، وجرت اشتباكات بين "قسد" والجيش التركي في المنطقة.

استشهد طفل جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في منزله في مدينة الرقة.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ