نشرة حصاد يوم الجمعة لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 28-04-2017
نشرة حصاد يوم الجمعة لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 28-04-2017
● النشرات الساعية ٢٨ أبريل ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الجمعة لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 28-04-2017

دمشق::
تتواصل المعارك العنيفة في حي القابون وشارع الحافظ بحي برزة شرق العاصمة دمشق، حيث تمكنت قوات الأسد من التقدم والسيطرة على عدة نقاط في القابون من بينها جامع الهداية لتنسحب من الجامع بعدما شن الثوار هجوما معاكسا، كما تمكن الثوار أيضا من قتل 10 عناصر بينهم ضابط في شارع الحافظ بعد هجوم معاكس على نقاط قوات الأسد.

تعرضت أحياء القابون وتشرين وبرزة لغارات جوية وقصف بأكثر من 30 صاروخ "أرض – أرض" من طراز فيل وعشرات القذائف والصواريخ والخراطيم المتفجرة، بينما قام قناصو الأسد باستهداف المدنيين في الأحياء المذكورة بشكل مباشر ما أدى لجرح عدد من منهم بإصابات بليغة.

دارت اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وهيئة تحرير الشام في مخيم اليرموك جنوب العاصمة.


ريف دمشق::
اشتباكات عنيفة بين جيش الإسلام من جهة وهيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن من جهة أخرى في الغوطة الشرقية، إذ قال جيش الإسلام في بيان صادر عنه أن فصيل (هيئة تحرير الشام) أبى إلا الاستمرار في بغيه على الجيش بشكل متكرر وتصعيد دائم، وإهانتهم على حواجزهم أثناء توجههم لأداء مهامهم في صد هجمات قوات الأسد، وأنه لم تنفع كل الجلسات والوساطات في لجم هذه الممارسات ولا التخفيف منها، بل زادت وتيرتها في المرحلة الأخيرة حيث اعتقلت الهيئة مؤازرة كاملة الليلة الماضية كانت متوجهة نحو جبهة القابون مما استدعى قوات جيش الإسلام للتعامل مع هذا الاعتداء، فيما نفى فيلق الرحمن في بيان صادر عنه عن احتجاز مؤازرات جيش الإسلام أو قطع الطرق وذكر أن هذا محض افتراء وكذب، وأضاف فيلق الرحمن أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل "عصام القاضي" أحد القادة العسكريين التابعين له، بالإضافة للعديد من الجرحى، كما قتل أيضا أمير قاطع عربين التابع لهيئة تحرير الشام، حيث قالت هيئة تحرير الشام في بيان صادر عنها أن جيش الإسلام قام في صبيحة يوم الجمعة بجولة جديدة من "الغدر والاعتداء على المجاهدين وطلبة العلم في الغوطة"، وأضافت الهيئة في بيانها أن عناصر جيش الإسلام بدأ تحركهم عند إبلاغ حاجز فيلق الرحمن على مدخل مسرابا أنهم يريدون أن يمروا برتل يؤازر الثوار في القابون، وعندما مرّ الرتل ودخل عربين بدأوا بشكل مباغت بمحاصرة مقراتها الحيوية مع تحرك خلاياهم ودخول المدرعات من محاور (الأشعري – بيت سوا – مديرا)، ومن ثم بدأوا بالتصفيات الميدانية وقتل للأسرى، وقنص وقتل المارة من عوام الناس، وذكرت مصادر ميدانية أن جيش الإسلام تمكن من السيطرة على عدد من البلدات والقرى في الغوطة الشرقية بشكل كامل، كما أضافت المصادر الميدانية أن أكثر من 30 قتيلا سقطوا خلال المعارك بينهم مدنيون.

خرجت مظاهرات في الغوطة الشرقية لمطالبة الفصائل المتخاصمة بوقف الاقتتال الحاصل بشكل فوري.

تعرضت مدينة دوما لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد دارت على جبهات مغر المير والزيات وضهر الأسود بالريف الغربي وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات الأسد، وتمكن الثوار خلالها من عطب آلية "تركس" بعد استهدافها بقذيفة "آر بي حي".


حلب::
قصفت مدفعية الجيش التركي قرى حمام وبنيراك وشنكيله وميدان اكبس وجنديرس بريف مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدات أورم الكبرى وكفرناها والمنصورة وخان العسل وعويجل وجمعية الكهرباء في ريف حلب الغربي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى.

تمكن الثوار من تدمير سيارة دفع رباعي محملة بالذخيرة لقوات الأسد على جبهة تلة مؤتة بريف حلب الجنوبي بعد استهدافها بصاروخ تاو ما أدى لمقتل جميع من كان بداخلها، كما تمكنوا من تدمير جرافة عسكرية لقوات الأسد على جبهة جبل الحص بعد إصابتها بقذائف الهاون.

سقط جرحى أطفال جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في قرية العيون بالريف الشمالي.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك وبلدات لطمين ومعركبة ولحايا والبويضة بالريف الشمالي، ما أدى لخروج مشفى مدينة كفرزيتا ومسجد أبي عبيدة ابن الجراح في مدينة عن الخدمة، بالإضافة لسقوط شهيد كان داخل المسجد، وتعرضت قرية البويضة لقصف صاروخي، وفي الريف الجنوبي تعرضت قريتي حربنفسة والزارة لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.

تتواصل المعارك شمال حماة وخاصة على جبهة قرية المصاصنة تمكن خلالها الثوار من تدمير قاعدة كونكورس بعد استهدافها بصاروخ تاو، واستهدفوا أيضا تجمعا لقوات الأسد في القرية بصاروخ تاو أدى لمقتل وجرح العديد من العناصر.


إدلب::
تتواصل عمليات القصف الجوي من الطيران الحربي الروسي على محافظة إدلب، في حملة تستهدف المناطق المدنية والنقاط الطبية في المحافظة في الدرجة الأولى، والتي أخرجت سبع مشافي عن الخدمة خلال أقل من شهر وعدة نقاط طبية أخرى، حيث استهدف الطيران الروسي بلدة خربة قيس بسهل الروج موقعاً شهيدة وطفل، كما استشهدت امرأة جراء قصف جوي مماثل على مدينة سلقين، واستهدف الطيران الحربي الروسي بعدة غارات مشفى التوليد في مدينة كفرتخاريم، خلفت أضرار كبيرة في المشفى وأخرجته عن الخدمة كما تسببت بعدة إصابات بين المدنيين، ليكون سابع مشفى طبي يتعرض للاستهداف.

كما أغارت أيضا على مدن خان شيخون ومعرة النعمان وجسر الشغور وسرمين وبلدات حفسرجة والنيرب وبسامس وجبل الأربعين تسببت بسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، في حين استهدفت قوات الأسد مدينة سرمين بصاروخي "ارض – أرض" ما أدى لسقوط 3 شهداء وجرحى.

تم العثور على أربعة جثث لمهاجرين أوزبك تم قتلهم في منزلهم في منطقة جامع شعيب بمدينة إدلب.


حمص::
قالت قوات الأسد أنها تمكنت من السيطرة على كامل حقل شاعر النفطي بالريف الشرقي عقب معارك عنيفة جدا ضد تنظيم الدولة، فيما نفى ناشطون ذلك وقالوا أن الاشتباكات ما تزال مستمرة في الحقل حيث ما تزال المنطقة تتعرض لقصف جوي متواصل لم يتوقف.

شن الطيران الروسي غارات جوية عنيفة على قريتي الطيبة والكوم ومحيطهما شمال شرقي تدمر بالريف الشرقي تترافق مع قصف صاروخي يستهدف محيط صوامع الحبوب شرقي المدينة.

تعرضت منطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.


درعا::
ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، كما تعرضت أحياء درعا البلد لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وقصفت مدفعية الأسد بلدة النعيمة ما أدى لسقوط شهيد طفل وعدد من الجرحى، وتعرضت أيضا بلدتي اليادودة وأم المياذن لقصف مدفعي تسبب بأضرار مادية فقط.

تمكن الثوار من تدمير تركس ورشاش عيار 14.5 لعناصر تنظيم الدولة على جبهة حوض اليرموك بالريف الغربي بعد التقدم باتجاه تل عشترة.

قام جيش خالد بن الوليد بإعدام 5 أشخاص في بلدة تسيل بالريف الغربي، واحد منهم من بلدة عدوان.


ديرالزور::
شن الطيران التابع للتحالف الدولي غارات جوية استهدفت الشريط الحدودي مع العراق من جهة مدينة البوكمال.

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط اللواء 137 ومنطقة المقابر وجبل الثردة على أطراف مدينة #ديرالزور بعدة غارات، بينما تعرض حي الحميدية لقصف مدفعي، في حين قام تنظيم الدولة باستهداف حيي الجورة والقصور بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية بالقرب من مركز البريد في مدينة الميادين بالريف الشرقي.

استشهدت سيدة في قرية الجنينة بعد استهدافها من قبل قوات الأسد المتمركزة في مشفى القلب.


الرقة::
استهدف الجيش التركي بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع وحدات حماية الشعب الكردية في مدينة تل أبيض وريفها شمال الرقة، في حين وردت معلومات عن قيام الوحدات الكردية بإخلاء مقراتها في بلدة حمام تركمان خوفا من تعرضها للقصف المباشر.

دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية قرب المدخل الشمالي بسد الفرات، في حين أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن سيطرتها على حيي النبابلة والزهراء جنوبي الطبقة، إذ لا تزال المعارك مستمرة في المدينة حيث سقط العديد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، حيث قالت "قسد" أنها تمكنت من قتل 27 عنصرا لتنظيم الدولة، في حين استهدف التنظيم بسيارة مفخخة تجمعا لعناصر "قسد" في المدينة، في حين تتعرض المدينة لقصف جوي من طائرات التحالف الدولي.

شن الطيران الحربي غارات جوي على بلدة هنيدة وقرية دبسي عفنان بالريف الغربي، في حين أصيب مدنيين بجروح جراء انفجار ألغام زرعها تنظيم الدولة قرب بلدة هنيدة شرقي مدينة الطبقة.

قتل وجرح عدد من قوات سوريا الديمقراطية جراء هجوم شنه عناصر تنظيم الدولة على قرية الرحيات بالريف الشمالي.


القنيطرة::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مدينة البعث وبلدة خان أرنبة بقذائف المدفعية الثقيلة وحققوا إصابات جيدة.


اللاذقية::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد على تلة رشا بجبل الأكراد بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.


الحسكة::
قصفت مدفعية الجيش التركي المخفر الحدودي الخاضع لسيطرة قوات الحماية الشعبية الكردية بمدينة عامودا، وأيضا قصفت مواقع الوحدات بقرى خشيفية وخرزة وحمدونة بريف مدينة عامودا، وكان ناشطون قالوا أن الجيش التركي أزال الجدار الفاصل قرب عامودا مع استقدام تعزيزات كبيرة إلى الحدود.

دارت اشتباكات متقطعة بين الجيش التركي وقوات الحماية الشعبية الكردية قرب مدينة رأس العين بالريف الشمالي، واستقدمت الأخيرة تعزيزات عسكرية إلى مدينة الدرباسية.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ