نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 27-04-2017
نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 27-04-2017
● النشرات الساعية ٢٧ أبريل ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 27-04-2017

دمشق::
تتواصل المعارك بشكل عنيف جدا على جبهات دمشق الشرقية وخاصة على جبهة بساتين برزة، وتمكن خلالها الثوار من تحرير كتلة أبنية وقتل وجرح أكثر من 30 عنصرا من قوات الأسد والمليشيات الشيعية، بينما دارت أيضا معارك عنيفة على جبهات شارع الحافظ والشرطة العسكرية، فيما تمكن الثوار أيضا من عطب دبابتين على جبهات حي القابون كانتا تحاولان التقدم في المنطقة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء تشرين والقابون وبرزة ترافقت مع قصف بالخراطيم المتفجرة وصواريخ الفيل (أكثر من 42 صاروخ) وقذائف المدفعية الثقيلة.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وهيئة تحرير الشام في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق، وقال ناشطون أن التنظيم استهدف نقاط الاشتباكات ب3 سيارات مفخخة وسط قصف مدفعي متبادل.


ريف دمشق::
استهدفت إسرائيل مطار دمشق الدولي بعدة صواريخ استهدفت فيها مستودعات تابعة لحزب الله الإرهابي أدت لسماع صوت انفجار قوي هز الغوطة الشرقية وأحياء العاصمة دمشق، بينما لم ترد معلومات عن حجم الخسائر والقتلى.

بدأ جيش الإسلام معركة ضد قوات الأسد في منطقة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية، بهدف استعادة السيطرة على النقاط التي تقدمت إليها قوات الأسد مؤخراً، حيث تمكن الثوار من تحرير معمل الألبان وكتلة الأبنية المحيطة فيه على خط الجبهة، ودمروا دبابة لقوات الأسد وقتلوا طاقمها.
تعرضت مدن وبلدات الغوطة الشرقية لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات الأسد، بالتزامن مع المعارك التي تدور في المنطقة.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة تل الزيات وتل الضهر الأسود بالريف الغربي وسط قصف مدفعي على المنطقة، فيما استهدفت قوات الأسد بلدة بيت جن بعدة قذائف.


حلب::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على محور قرية مرعناز شمال حلب، حيث قامت مدفعية الجيش التركي بقصف معاقل الأخير في القرية وأيضا في قرية عين دقنة.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت قرية عويجل بالريف الغربي أدت لسقوط 4 شهداء بينهم طفلين والعديد من الجرحى، كما أغارت أيضا على بلدات خان العسل وكفرناها والقاسمية وأورم الكبرى أدت لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت بلدتي حور والسلوم لقصف مدفعي أدى لسقوط جرحى.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار قوات الأسد على جبهات غرب حلب خاصة على جبهة حي الراشدين، بينما تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد استهداف تجمع لهم في جبهة جمعية الزهراء، وقاموا باستهداف معاقل شبيحة الأسد في قريتي نبل والزهراء الشيعيتين بقذائف الهاون.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة مسكنة بالريف الشرقي وعدة قرى بمحيطها.


حماة::
تستمر المعارك العنيفة جدا شمال حماة، حيث شن الثوار اليوم هجوما قويا على معاقل قوات الأسد في قرية المصاصنة بدأوه بتفجير عربة مفخخة تلاه تمهيد بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية، ومن ثم تقدموا على الأرض، حيث تمكنوا من تدمير دبابتين وعربة "بي أم بي" وقاعدتي كونكورس وكورنيت بعد استهدافها بصواريخ من نوع تاو، وقتلوا وجرحوا العشرات من عناصر الأسد والميليشيات الشيعية، كما أعلن الثوار عن إصابة طائرة حربية لقوات الأسد من طراز ( L-39 ) بعد استهدافها بالمضادات الأرضية.

شن الطيران الحربي الروسي والأسدي مئات الغارات الجوية بكل أنواع القنابل على نقاط الاشتباكات وعلى مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك وبلدات لطمين ولحايا ومعركبة بالريف الشمالي، أدت لخروج المشفى الميداني في اللطامنة عن الخدمة، وسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، وفي الريف الجنوبي شن الطيران الحربي غارات على قريتي التلول الحمر وعيدون، وتعرضت قرى الدلاك وعيدون والتلول الحمر والزارة والقنطرة لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة، وفي الريف الغربي تعرضت قرية العنكاوي لقصف مدفعي، وفي الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارات على ناحية عقيربات.


إدلب::
تعرضت مدن وبلدات ريف محافظة إدلب اليوم، لأكبر حملة تصعيد جوية من قبل الطيران الحربي الروسي بدأت منذ ساعات الفجر الأولى، استهدفت عدة مشافي ونقاط طبية، ومناطق مدنية، حيث أغارت الطائرات الروسية على مشفى الجامعة السورية بريف معرة النعمان الشرقي  أصابت مبنى المشفى بشكل مباشر، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مرضى كانوا في قسم الإنعاش، وجرح عدد من المراجعين، وعدد من الكادر الطبي، إضافة لدمار كبير حل بالمشفى، تلا ذلك استهداف جنازة لتشييع الشهداء في بلدة معرشورين القريبة، خلفت أربعة شهداء وعشرات الجرحى بينهم أطفال ونساء، كما تعرضت نقطة طبية لمنظمة شامنا بالقرب من بلدة معرزيتا بريف إدلب الجنوبي لقصف جوي مباشر، خلفت حرائق في النقطة الطبية، ليعاود الطيران الحربي الروسي استهداف النقطة من جديد بعد وصول فرق الإسعاف والدفاع المدني، خلفت أربعة شهداء من طواقم الإسعاف، واحتراق عدة سيارات إسعاف وسيارات للدفاع المدني السوري، ونالت بلدة سرجة نصيبها من القصف الجوي، خلفت شهيدان أطفال وعدد من الجرحى، كما تعرضت أطراف بلدة كفرسجنة لقصف جوي خلف شهيد طفل، فيما استشهدت أم وأطفالها الثلاثة وسقط جراء قصف روسي مماثل على الحي الغربي من مدينة خان شيخون.

كما شنت الطائرات أيضا غارات جوية على مدن معرة النعمان وأريحا وجسرالشغور  وبلدات البارة وحفسرجة ومعصران والنيرب والتمانعة وبسنقول والاسحاقية والحامدية وتل النبي أيوب وكنصفرة والطريق الواصل بين "خان شيخون-الهبيط"، خلفت شهيد والعديد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت قرية الحمبوشية بالريف الغربي لقصف مدفعي.


حمص::
تواصل قوات الأسد استهداف مدن وبلدات منطقة الحولة شمال حمص بقذائف المدفعية والهاون، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين وخاصة في بلدة برج قاعي، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسدة وعلى جبهة ملوك جنوب مدينة تلبيسة بالريف الشمالي بقذيفة "بي 9"، كما استهدفوا معاقل شبيحة الأسد على الجبهة الشمالية لمنطقة الحولة وفي بلدة كفرنان بقذائف الهاون.

اشتباكات عنيفة جدا في محيط منطقة السكري جنوب تدمر بالريف الشرقي، حيث قام تنظيم الدولة بشن هجوم عنيف على المنطقة، سقط خلاله العديد من عناصر الأسد بين قتيل وجريح في منطقتي السكري وجبل الأبتر، في حين قالت قوات الأسد أنها تمكنت من السيطرة على حقل شاعر للغاز شمال غربي تدمر بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة.


درعا::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء درعا البلد ترافقت مع قصف مدفعي عنيف جدا، واستهدفت قوات الأسد أحياء درعا البلد بصواريخ الـ "أرض – أرض"، فيما تعرضت بلدتي اليادودة والنعيمة و بالإضافة لقريتي كوم الرمان وجنين بمنطقة اللجاة لقصف مدفعي وصاروخي.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بمحيط منطقة المقابر وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، كما ودارت اشتباكات في حيي الصناعة والموظفين ومحيط مطار ديرالزور العسكري وقرية الجفرة، وسط غارات جوية على محيط المطار وحيي الصناعة والحويقة.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة استهدفت حي الرميلة بالقرب من مقر الحسبة وأنباء عن سقوط جرحى بين المدنيين، كما وأغار على مدينة الطبقة.

أجبر تنظيم الدولة أهالي قريتي  الحمزات و حسن الذياب شمال الرقة على ترك منازلهم لكونها أصبحت خط اشتباك مع "قسد".

قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على حي الوهب ومنطقة الإذاعة بمدينة الطبقة بالريف الغربي، وفي المقابل استهدف تنظيم الدولة معاقل "قسد" قرب دوار العجراوي داخل مدينة الطبقة بعربة مفخخة.

قتل عدد من قوات الحماية الشعبية الكردية جراء قيام الجيش التركي باستهداف معاقلهم في قرية سوسك ومخفر تل فندر غربي مدينة تل أبيض، وذلك ردا على قيام القوات الكردية باستهداف الجانب التركي بقذائف الهاون، وقيامها بتدمير دبابة، وأرسل الطرفان تعزيزات عسكرية إلى الحدود، في حين منعت القوات الكردية الأهالي من الخروج من المدينة.

أعدم تنظيم الدولة الشابة "وصال النبهان" رمياَ بالرصاص في شارع سيف الدولة بتهمة التعامل مع التحالف الدولي.


اللاذقية::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في تلة رشو بقذائف الهاون.


الحسكة::
اشتباكات بين الجيش التركي ووحدات حماية الشعب الكردية بالقرب من قرية جطل بمحيط بلدة الدرباسية، دون ورود تفاصيل إضافية، وقام الجيش التركي بقصف معاقل القوات الكردية بالقرب من مدينة رأس العين بقذائف المدفعية، وقام أيضا بإزالة قسم من الجدار العازل على الحدود السورية التركية في منطقة الدرباسية.


القنيطرة::
أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن استهداف طائرة استطلاع في سماء الجولان المحتل بصاروخ باتريوت.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة الصمدانية الشرقية ودمروا "تركس" وسط اشتباكات متقطعة بين الطرفين في المنطقة.


السويداء::
اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في محاور اشهيّب وبير القصب ودكوة وشنوان في المنقطة الواقعة بين ريفي السويداء ودمشق، حيث حاول الأخير التقدم على النقاط التي حررها الثوار من تنظيم الدولة، وسط قصف جوي ومدفعي، وذلك بالتزامن مع استمرار الاشتباكات بين الثوار وتنظيم الدولة في منطقة أبو الشامات في البادية السورية.

نفذ ناشطون اعتصام في ساحة الفخار بمدينة السويداء ونددوا فيها بالتغيير الديموغرافي وأيضا تضامنوا مع ضحايا تفجير الراشدين ونددوا أيضا بالكيماوي في خان شيخون، واستمر الاعتصام لأقل من ساعة قبل أن يهاجمهم مؤيدو الأسد واعتقلوا عددا منهم.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ