نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 18-03-2017
نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 18-03-2017
● النشرات الساعية ١٨ مارس ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 18-03-2017

دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم جديدة لقوات الأسد على جبهة بساتين حي برزة، حيث تمكنوا بعد اشتباكات عنيفة من تدمير دبابة وإعطاب اثنتين وقتل 8 عناصر وجرح آخرين، وترافقت الاشتباكات مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على البساتين وحيي القابون وتشرين.


ريف دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد بالقرب من معهد الفارابي على جبهة بلدة الريحان، وكبدوا المهاجمين خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، حيث تمكنوا من إعطاب 3 دبابات وقتل أكثر من 10 عناصر وجرح آخرين، وتدور المعارك وسط قصف صاروخي ومدفعي عنيف جدا.

تعرضت مدن عربين وحرستا ودوما وبلدات بيت نايم وعين ترما وجسرين والنشابية وتل فرزات بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

سقط شهيد في بلدة مضايا وأصيب أخرون برصاص قناصو حزب الله الإرهابي أثناء محاولتهم سحب جثة شهيد في محيط البلدة، وقامت قوات الأسد وعناصر الحزب الإرهابي باستهداف المستودعات التي وضعت بها المساعدات الإنسانية التي دخلت عبر الهلال الأحمر إلى البلدة مؤخراً بقذائف المدفعية وبالرشاشات الثقيلة، وتعرضت مدينة الزبداني وبلدة بقين لقصف مدفعي وإطلاق نار من قبل القناصون، ورد الثوار في ريف إدلب على ذلك باستهداف معاقل الميليشيات الشيعية على أطراف قريتي كفريا والفوعة بقذائف من مدفع جهنم ومدفع "بي 9".

تعرضت منطقة الضهر الأسود بالقرب من بلدة بيت جن في الريف الغربي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد قوات الأسد في محيط معمل بردى والقاعدة العسكرية جنوب مدينة الحجر الأسود جنوب العاصمة دمشق.

أطلقت عدة فصائل ثورية (قوات الشهيد العبدو وجيش أسود الشرقية وأحرار العشائر وشهداء القريتين) معركة أطلقوا عليها اسم "سرجنا الجياد" تهدف للسيطرة على عدة نقاط في منطقة الحماد الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، حيث تمكنوا من السيطرة على سريتي تيس وسيس وقتل وجرح عدد من عناصر التنظيم واغتنام سيارة محملة برشاش عيار 14.5 ومستودع أسلحة وذخائر، كما يحاول الثوار السيطرة على مناطق مكحول والسبع بيار وظاظا.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة أورم الكبرى بالريف الغربي أدت لسقوط 4 شهداء بينهم أطفال والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما أغارت ذات الطائرات على بلدة خان العسل، وفي الريف الشمالي أغارت أيضا على مدن عندان وحريتان دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات القصف على بلدة تقاد أدت لاستشهاد أحد المدنيين.

تمكن الثوار من قتل وجرح مجموعة من قوات الأسد إثر إصابة تجمعهم في محيط حي جمعية الزهراء غرب حلب بعد استهدافهم بقذائف المدفعية الثقيلة.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة قرية الشيخ عيسى غرب مدينة مارع بالريف الشمالي.

تمكنت قوات الأسد من التقدم والسيطرة على قرى أحمدية وأم تينة والمبعوجة وأم المرى وتلتها وأيضا على تلتي أيوب وأحمر، حيث سيطرت على مسافة 7 كم جديدة في المنطقة، فيما تواصل الطائرات الحربية قصف مدينة مسكنة، حيث قال ناشطون أن بعض الغارات شُنّت باستخدام صواريخ تحوي مواد سامة أدت لحدوث حالات اختناق وتسببت باستشهاد شخصين.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة كفرزيتا بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات، في حين تعرضت قرية عطشان لقصف مدفعي.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة جسرالشغور بالريف الغربي ومدينة خان شيخون وبلدتي التمانعة وحيش بالريف الجنوبي.

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة كفرنبل وبلدة كنصفرة بالريف الجنوبي أدت لإصابة شخصين بجروح.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على المحطة الثالثة ومنطقة آراك شرقي مدينة تدمر ومنطقة السكري وسبخة الموح جنوب شرقي المدينة، حيث تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في المنطقة.

سقط جرحى في صفوف المدنيين جراء قيام قوات الأسد باستهداف بلدة كفرلاها بالريف الشمالي بقذائف المدفعية الثقيلة، وتعرضت منطقة الحولة لقصف مدفعي.

انطلقت صباح اليوم أول دفعة من الدفعات التي نص عليها الاتفاق في حي الوعر والتي تضمنت خروج 1500 من أهالي الحي عبر 40 باص، باتجاه مدينة جرابلس وريفها في الشمال السوري (مناطق سيطرة درع الفرات).


درعا::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء درعا البلد وحي طريق السد وأيضا على بلدات أم المياذن والنعيمة، بينما تعرضت مدينتي داعل والحارة وبلدات اليادودة والطيحة وعقربا لقصف بقذائف المدفعية الثقيلة والهاون.

تمكن الثوار من تدمير جرافة على جبهة بلدة النعيمة بعد استهدافها بصاروخ تاو بعد محاولتها التقدم لرفع السواتر الترابية، كما ودمروا جرافتين على طريق "درعا – خربة غزالة" بعد استهدافهما بصاروخي فاغوت وتاو.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وعناصر تنظيم الدولة على جبهة تل عشترة وبلدة جلين بريف درعا الغربي، وتمكن خلالها الثوار من استعادة السيطرة على التل وقتل وجرح عدد من عناصر التنظيم.


الرقة::
اشتباكات عنيفة جدا بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وتنظيم الدولة دارت في قريتي خس هبال وخس عجيل بالريف الشرقي حيث شن الأخير هجوما عنيفا جدا تمكن فيه من استعادة السيطرة على قرية خس عجيل، ووردت معلومات عن تمكن "قسد" من استعادتها.

استهدفت قوات سوريا الديمقراطية بلدة الكرامة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة بالريف الشرقي بقذائف المدفعية.

شن الطيران الحربي غارات جوية عدة على مدينة الطبقة بالريف الغربي، في حين استشهد مدني في قرية بئر الصناع بريف مدينة الطبقة الشمالي جراء انفجار لغم ارضي من مخلفات تنظيم الدولة.


السويداء::
قالت قوات الأسد أنها تمكنت من قتل وجرح عدد من عناصر تنظيم الدولة بعد تفجير عبوة ناسفة بآلية كانوا يستقلونها على طريق "خربة سعد – القصر".

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ