نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 25-02-2017
نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 25-02-2017
● النشرات الساعية ٢٥ فبراير ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 25-02-2017

دمشق::
شن الطيران الحربي غارتين جويتين على حيي القابون وتشرين شرق العاصمة دمشق، كما وتعرض حيي القابون وتشرين وبساتين حي برزة لقصف عنيف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة من قبل قوات الأسد.


ريف دمشق::
اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد دارت على جبهات بلدات حوش نصري وحزرما وجسرين والمحمدية بالغوطة الشرقية، وتمكن الثوار خلالها من عطب ثلاث دبابات وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد، ودارت المعارك وسط قصف مدفعي عنيف جدا على نقاط الاشتباكات وعلى البلدات الواقعة في منطقة المرج خلفت العديد من الجرحى في صفوف المدنيين.

شن الطيران الحربي أكثر من 10 غارات جوية على أحياء مدينة دوما خلفت مجزرة مروعة في صفوف المدنيين راح ضحيتها 9 شهداء والعديد من الجرحى، كما تعرضت مدينة حرستا لغارات جوية مماثلة أوقعت عدد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت مدينة حرستا وبلدة كفربطنا لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة.

ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على منطقة الضهر الأسود في بلدة بيت جن بالغوطة الغربية، في حين استهدفت قوات الأسد أحياء مدينة الزبداني بقذائف المدفعية.


حلب::
تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على جبهة تويس جنوب مدينة مارع بالريف الشمالي واستعادوا جميع النقاط التي سيطر عليها عناصر "قسد"، وسقط خلال الاشتباكات عدد من القتلى والجرحى في صفوف "قسد"، واستشهد عدد من عناصر الثوار، كما وصد الثوار محاولات تقدم عناصر "قسد" على محور قرية كفرخاشر وكلجبرين.

قام عناصر "قسد" باستهداف مدينة مارع بقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، فيما قام الجيش التركي بدك معاقل "قسد" في مدينة تل رفعت بقذائف المدفعية.

سقط 7 شهداء وعدد من الجرحى في مدينة الباب بالريف الشرقي جراء انفجار ألغام أرضية من مخلفات تنظيم الدولة.

سيطرت قوات الأسد على قرى شنهصة والشامي ورويدة الباب وتلتي سيخة والحوّارة بالريف الشرقي بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم الدولة.

تعرضت قرى "زيتان وبنان الحص وكفركار" في الريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

قتل وجرح عدد من الأشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة في حي الأعظمية الخاضع لسيطرة قوات الأسد بمدينة حلب.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي عقرب وحر بنفسه بالريف الجنوبي، وعلى بلدتي التوبة وسحاب بالريف الشمالي الغربي، وعلى قرية حمادي عمر بالريف الشرقي، وعلى قرية الحميرات بالريف الغربي، وخلفت هذه الغارات عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت بلدة حربنفسة جنوب حماة وقرية البويضة شمالها لقصف مدفعي.

استهدف الثوار مراكز التدريب التابعة لقوات الأسد في مدينة محردة وحاجزي شليوط وتل ملح بصواريخ الغراد وقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة، بينما أعلن جيش العزة عن تمكنه من تدمير عربة "بي أم بي" في حاجز الصخر بالريف الشمالي عقب استهدافها بصاروخ من نوع تاو.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بين قريتي الغدفة ومعرشورين بالريف الشرقي، استهدفت سيارة عسكرية يعتقد أنها لحركة أحرار الشام أسفرت عن استشهاد خمسة من عناصر الحركة، وجرح اثنين آخرين.

شن الطيران الحربي غارات جوية على كل من مدن إدلب وأريحا وخان شيخون، ما أدى لارتقاء "3 شهداء في مدينة إدلب – عشرة شهداء في أريحا – أربعة شهداء في خان شيخون"، وأغارت الطائرات أيضا على مدينتي بنش وكفرنبل، ما أدى لسقوط جرحى في كفرنبل، فيما ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على أطراف بلدة القصابية بالريف الجنوبي، وتعرضت مدينة خان شيخون لقصف مدفعي تسبب بسقوط جرحى.


حمص::
أعلنت هيئة تحرير الشام عن مسؤوليتها عن سلسلة العمليات التي استهدفت المربع الأمني في مدينة حمص مخلفة أكثر من 90 قتيل وجريح من عناصر الأمن التابعين للأسد بينهم ضباط رفيعي المستوى، وتمت من خلال 5 انغماسيين اقتحموا فرعي أمن الدولة والأمن العسكري ما أدى لمقتل أكثر من 40 عنصرا بينهم رئيس فرع الأمن العسكري "حسن دعبول" وعدد من كبار الضباط وجرح 50 آخرين، بينهم العميد إبراهيم درويش رئيس فرع أمن الدولة في حمص، وتلى سلسلة التفجيرات تفجير عدد من العبوات الناسفة استهدفت حواجز للنظام أثناء إسعاف الجرحى.

تعرض حي الوعر لحملة انتقام كبيرة وواسعة عقب الانفجارات التي استهدفت مقرات نظام الأسد في حمص، حيث حلقت 4 طائرات حربية في سماء الحي المحاصر وشنت أكثر من 40 غارة جوية بالصواريخ الفراغية، تسببت بسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، وتعرض الحي لقصف بالأسطوانات المتفجرة، ورد الثوار على القصف العشوائي بدك معاقل قوات الأسد والشبيحة في أحياء حمص الموالية وفي داخل كراجات حمص من الجهة الشمالية بالصواريخ، ما أدى لسقوط جرحى.

في الريف الشمالي شن الطيران غارات على مدينة تلبيسة وقريتي أم شرشوح والفرحانية وبلدتي تير معلة والغنطو، بينما تعرضت مدينة تلبيسة وبلدتي الغنطو وتلدو بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في حواجز مؤسسة المياه وحاجز فريد في منطقة الحولة بقذائف الهاون، وتمكنوا من قنص شبيح وإعطاب رشاش عيار 14.5 على جبهة الغاصبية.

اشتباكات مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط قرية بيضة شرقية بالريف الشرقي، مع تواصل الغارات الجوية المكثفة على مناطق الدوة الزراعية والمثلث وجبال هيال وأيضا محيط وداخل مدينة تدمر.


درعا::
تمكن تنظيم الدولة من السيطرة على بلدتي جلين والمزيرعة وفرض الحصار على بلدة حيط بالريف الغربي عقب معارك عنيفة بدأت فجر اليوم بين التنظيم والثوار، وفي المقابل تمكن الثوار من قتل عدد من عناصر التنظيم وتدمير سيارة عسكرية لهم بعد صد محاولة تقدمهم باتجاه خربة يبلا قرب حيط، كما جرت معارك عنيفة جدا في بلدة الشيخ سعد، حيث قام انتحاري بتفجير نفسه خلال المعارك ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف الثوار، بينما يحاول الثوار استعادة السيطرة على ما خسروه، إذ قاموا باستهداف معاقل التنظيم بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة بغية استعادة السيطرة على ما خسره، حيث قامت الطائرات الحربية والمروحية بشن أكثر من 35 غارة بالصواريخ والبراميل المتفجرة على أحياء درعا البلد المحررة وعلى نقاط الاشتباكات، ومن جهة أخرى فقد تعرضت بلدة الغارية الغربية لقصف مدفعي.

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدة صماد ومدينة بصرى الشام، مما أدى إلى استشهاد شخصين وإصابة آخرين، كما انفجرت عبوة ناسفة على طريق مدينتي نوى وجاسم استهدفت قائد عسكري في جيش الأبابيل دون إصابته.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرى مالحة السرو وحلو وقمردين بالريف الغربي عقب اشتباكات ضد تنظيم الدولة بمساندة قوية من طائرات التحالف الدولي.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على حيي الحويقة والعمال بمدينة ديرالزور وعلى منطقة المقابر المحيطة بالمطار العسكري وأيضا على قرية البغيلية ومنطقة البانوراما.

شن طيران التحالف الدولي غارة جوية استهدفت سيارة تابعة لتنظيم الدولة بالقرب من بلدة أم الهري بريف البوكمال، قام عناصر التنظيم بعدها بفرض طوق أمني في المنطقة.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مبنى المؤسسة العامة لسد الفرات مما أدى لتدميره بشكل كامل.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ