نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 02-03-2020
نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 02-03-2020
● النشرات الساعية ٢ مارس ٢٠٢٠

نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 02-03-2020

حلب::
جرت اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني السوري وعناصر من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على محور "جبرين-إعزاز" بالريف الشمالي، على إثر محاولة تسلل الأخير في المنطقة، وقامت "قسد" بعدها بقصف بلدة جبرين بقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط شهيدين مدنيين وإصابة آخرين.

ردت المدفعية التركية على قصف بلدة جبرين واستهدفت مناطق "قسد"، حيث أعلنت وزارة الدفاع التركية عن قتل أكثر من 17 عنصرا وجرح آخرين.

سارت دورية عسكرية مشتركة بين الجيش التركي والروسي في محيط مدينة عين العرب "كوباني بالريف الشمالي الشرقي.

تمكنت فصائل الثوار من تدمير عربة شيلكا لقوات الأسد وقتل طاقمها على محور الشيخ عقيل بالريف الغربي بعد استهدافها بصاروخ مضاد لدروع، في حين استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حي جمعية الزهراء غربي حلب بقذائف المدفعية.

تعرضت مدينة دارة عزة بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
تجري اشتباكات عنيفة جدا في أحياء مدينة سراقب شرقي إلب، حيث تمكنت قوات الأسد من السيطرة على عدة مناطق في المدينة ومحيطها بمشاركة مئات من عناصر من الميليشيات الإيرانية وحزب الله في المعارك بمساندة قوية من الطائرات الحربية الروسية، في حين تتصدى فصائل الثوار للهجوم العنيف، وكبدت القوات المهاجمة خسائر كبيرة جدا في الأرواح والعتاد حيث ساندتهم الطائرات التركية المسيرة في ذلك، وتم تدمير راجمتي صواريخ وعربة "بي أم بي" وثلاث سيارات لقوات الأسد من نوع "بيك آب" مليئة بالعناصر، بالإضافة لقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد بينهم قائد الحملة الأسدية على سراقب، العميد المجرم "محمد الهادي" من مرتّبات الحرس الجمهوري، في حين أعلنت روسيا أن شرطتها العسكرية ستنتشر في المدينة لـ "ضمان الأمن" على حد وصفها.

تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولة تسلل قوات الأسد على محور جوباس.

جرت اشتباكات عنيفة جدا في جبل الزاوية جنوب إدلب، وتمكنت خلالها فصائل الثوار بدعم جوي من الطيران التركي المسير، من السيطرة على حرش كفرنبل واغتنام دبابة والسيطرة أيضا على قريتي معارة موخص والبريج، وتدمير راجمة صواريخ في بلدة معردبسة، وقامت الفصائل باستهداف مواقع قوات الأسد في مدينة كفرنبل براجمات الصواريخ.

تعرضت نقطة تركية في بلدة قميناس بالريف الشرقي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى من الجيش التركي، وتم إجلائهم بواسطة المروحيات.

شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية استهدفت مدن وبلدات سراقب وبنش وسرمين وأريحا وقميناس والنيرب وكنصفرة والبارة ودير سنبل والفوعة.


حماة::
تعرضت قرية قسطون بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
توصل الجيش الحر في مدينة الصنمين ونظام الأسد إلى "اتفاق تسوية"، يقضي بتهجير الرافضين للاتفاقية إلى الشمال السوري وتسليم جميع أسلحتهم الخفيفة والمتوسطة، حيث شهدت المدينة هدوءً حذرا منذ يوم أمس تخلله قصف بعدد من قذائف الهاون على منازل المدنيين دون وقوع إصابات.

حشدت قوات الأسد عدد من قواتها واستقدمت عددا من الدبابات والمدرعات إلى مدينة طفس شمال درعا، فيما يبدو أن سيناريو الصنمين سيتم إعادته مجددا.


القنيطرة::
استهدفت مروحية إسرائيلية سيارة في بلدة عين التينة، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف السيارة بعد رصد محاولة لتنفيذ عملية قنص في منطقة شمال هضبة الجولان.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ