نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-12-2017
نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-12-2017
● النشرات الساعية ١٣ ديسمبر ٢٠١٧

نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-12-2017

دمشق وريفها::
تعرضت بلدة بيت سوى بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما تعرضت مدينتي حرستا وحمورية وبلدة بيت نايم لقصف مماثل خلف عددا من الجرحى بين المدنيين.

تمكن ثوار اتحاد جبل الشيخ من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة تل مقتول بالريف الغربي، وقامت على إثره قوات الأسد باستهداف بلدتي مزرعة بيت جن ومغر المير بصواريخ الفيل وقذائف الهاون.

تمكن تنظيم الدولة بعد هجوم مباغت من السيطرة على 10 كتل أبنية في حي التضامن جنوب العاصمة دمشق، حيث اعترفت قوات الأسد بالهجوم، وقالت إنها تمكنت من استعادة السيطرة على جميع الكتل التي خسرتها بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر التنظيم، والتي دامت أكثر من10  ساعات، وقتل خلالها عدد من عناصر الطرفين. فيها عدد من عناصر التنظيم، بينما قامت قوات الأسد باستهداف الحي بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية.

أصيب طفل داخل مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق بعد سقوط قذيفة هاون على شارع المدارس، وتعرض المخيم لقصف صاروخي.


حلب::
جرت اشتباكات عنيفة جدا بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد في محيط قرية رسم الكبارة وتلة السيرياتيل في منطقة خناصر بالريف الشرقي، بينما أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من إسقاط طائرة استطلاع مزودة برامية قنابل في قرية الحميرة، ودارت المعارك وسط غارات جوية عنيفة جدا على مناطق الاشتباكات وأيضا قرى منطقة جبل الحص وبلدة تل الضمان، وطالت الغارات قرية أم العمد، ما أدى لخروج النقطة الطبية الوحيدة في ناحية تل الضمان عن الخدمة.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكن عناصرها من التصدي لمحاولة تقدم الجيش التركي إلى قرية أشمة الواقعة بريف عين العرب "كوباني" بريف حلب الشرقي، وقالت أنها دمرت عربة مليئة بالذخائر وقتلت جنديين من الجيش التركي، بينما لم يعلن الجيش التركي عن سقوط أي قتلى في صفوفه أو حصول اشتباكات في المنطقة المذكورة.

سقط شهيد وجرحى جراء انفجار لغم أرضي في مدينة مسكنة بالريف الشرقي.


ريف ادلب وحماة::
استعادت الفصائل أبرزها هيئة تحرير الشام في ريف حماة وإدلب الشرقيين زمام المبادرة خلال اليومين الماضيين على جبهات النظام وتنظيم الدولة، وتمكنت من تعزيز دفاعاتها وامتصاص الهجمة المتوازية من الطرفين قبل أيام، حيث أعلنت الهيئة عن تمكنها من صد محاولة تقدم عنيفة على محور قرية المشيرفة وقتلت فيها نحو 30 عنصرا ودمرت قاعدة "م.د"، هذا بالإضافة لمقتل 5 آخرين أثناء محاولة قوات الأسد التقدم إلى تلة السيرياتل، وتمكنت أيضا من تدمير عربة "بي أم بي" بعد استهدافها بصاروخ فاغوت على جبهة الظافرية، وتعرضت مناطق الاشتباكات وقرى "أبو دالي وتل خنزير والمشيرفة والرويضة والخوين وتل مرق" لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.


إدلب::
تعرضت أطراف مدينة جسرالشغور بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد المتمركزة معسكر جورين.


حماة::
تعرضت الأراضي الزراعية لقرية الزكاة بريف حماة الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.


حمص::
اندلعت اشتباكات عنيفة بين جيش مغاوير الثورة المتمركز في منطقة التنف على الحدود السورية العراقية الأردنية" بالريف الشرقي، وعناصر تنظيم الدولة الذين تسللوا ليلاً إلى منطقة الـ 55، حيث قامت على إثرها طائرات التحالف الدولي باستهداف المتسللين، تلاه اندلاع اشتباكات عنيفة في المنطقة، حيث قال جيش المغاوير أنه تمكن من قتل 25 عنصراً وأسر أكثر من 20 آخرين، فيما يواصل عناصر مغاوير الثورة ملاحقة فلول عناصر التنظيم في المنطقة.


درعا::
استشهد ماهر المصري "أبو حذيفة الشامي" قائد لواء المتوكلون أحد كتائب جيش اليرموك إثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة في درعا البلد.

استشهدت سيدة في بلدة حيط جراء استهدفها بالرشاشات الثقيلة من قبل عناصر تنظيم الدولة المحاصرين للبلدة.

تعرضت أحياء درعا البلد وأيضا مدينة الحارة بالريف الشمالي لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديموقراطية من السيطرة على قريتي "الجرذي الغربي" و "سويدان جزيرة" بالريف الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة، في حين شن طيران التحالف غارات جوية مركزة وعنيفة استهدفت تحصينات التنظيم، وجرت معارك بين الطرفين في محيط قرية الجرذي الشرقي وهجين وسط غارات جوية عنيفة.

سقط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين جراء شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة الجرذي الشرقي.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من السيطرة على قرية "الكشمة" جنوب مدينة الميادين بالريف الشرقي، كما تمكن التنظيم من تدمير دبابة وعطب عربة "بي أم بي" خلال المعارك الدائرة بريفي البوكمال والميادين منذ يوم أمس، تمكن التنظيم أيضا من تدمير دبابة وآلية رباعية الدفع بعد استهداف كل منهما بصاروخ موجه في محيط قرية العباس.


الرقة::
سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات سوريا الديمقراطية جراء انفجار عبوة ناسفة بمجموعة بالقرب من المشفى الوطني بمدينة الرقة، في حين سقط شهيدين من المدنيين جراء انفجار ألغام من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة أيضا.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ