نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 14-03-2018
نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 14-03-2018
● النشرات الساعية ١٤ مارس ٢٠١٨

نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 14-03-2018

دمشق وريفها::
ما تزال الغوطة الشرقية تتعرض لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا وخاصة مدينة حمورية التي تحاول قوات الأسد السيطرة عليها، حيث سقط فيها 12 شهيدا بينهم الناشط الإعلامي "أحمد حمدان" وعشرات الجرحى من المدنيين بينهم أطفال ونساء، وسقط 4 شهداء في كل من بلدتي كفربطنا وحزة ومدينة سقبا جراء غارات جوية تحوي مادة النابالم الحارق، وسقط 3 شهداء في مدينة عربين، وشهيد في بلدة جسرين، كما سقط العديد من الجرحى في دوما وزملكا، وتعرضت مدينة حرستا لقصف جوي بقنابل النابالم الحارقة وبصواريخ الفيل، ما أدى لسقوط 3 شهداء.

تجري معارك عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهات مدينة حمورية وبلدة الريحان بالغوطة الشرقية حيث تحاول قوات الأسد التقدم، بينما تصدى الثوار لجميع المحاولات وكبدوا قوات الأسد خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

خرجت الدفعة الثانية من مرضى الغوطة الشرقية، وعددهم 24 حالة مرضية من الغوطة الشرقية للعلاج في مشافي العاصمة دمشق، وذلك بموجب الاتفاق بين جيش الإسلام والأمم المتحدة عن طريق الهلال الأحمر السوري.

سقطت قذائف على حيي الدويلعة والكباس بالعاصمة دمشق ما أدى لحدوث أضرار مادية.


حلب::
تمكن الجيش السوري الحر من السيطرة على قرى كازيه ومعراته وكوران وشيخ الدير وتلالها والغزاوية ومعسكرها وقرية النيرة و تلة 717 في محور جنديرس، وعلى قرية اليابسة في محور بلبل، وقرى هليلو وكفردلي فوقاني وفولقان وكفرشيل على محور عفرين، بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب، وأسر الجيش الحر عنصرين من قوات حماية الشعب في قرية كفرشيل، كما دارت اشتباكات بين الطرفين على جبهات قرية باصلحايا ومزرعة القاضي غرب مدينة اعزاز على إثر محاولة تقدم الوحدات في المنطقة.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة استهدفت مدينة بنش وأطراف مدينة خان شيخون وبلدات كفرسجنة والهبيط وعابدين وحفسرجة تسببت بسقوط شهيد وعدد من الجرحى، بينما تعرضت بلدة بداما وقرية عابدين لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.


حماة::
أعلنت عدد من الفصائل والكتائب الثورية عن بدء معركة جديدة أطلقت عليها اسم "الغضب للغوطة الشرقية"، حيث بدأت بالتمهيد المدفعي والصاروخي العنيف على معاقل قوات الأسد، وتمكنت خلالها من السيطرة على مدينة كرناز وقرية الحماميات وقتل وجرح العشرات من قوات الأسد واغتنام عربة "بي أم بي"، كما جرت معارك في تلة الحماميات وقرية المغير تمكن خلالها الثوار من تدمير عربة شيلكا بعد استهدافها بصاروخ تاو، واستهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل الشبيحة في مدينة السقيلبية، وشارك في المعركة "جيش العزة، وجيش الأحرار، وجبهة تحرير سوريا، وجبهة الإنقاذ المقاتلة، و الفرقة أولى مشاة، والفوج 111، وجيش الشعب، وتجمع أهل الشام، ولواء شهداء التريمسة، علما أن نظام الأسد استعاد بعد ذلك كل النقاط التي خسرها.

شن الطيران الحربي غارات جوية بالصواريخ وقنابل الفوسفور المحرمة دوليا ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي، وشن الطيران الحربي الروسي والأسدي أيضا عشرات الغارات الجوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مدن وبلدات مورك وكفرنبودة والزكاة والأربعين ولطمين والصياد وحصرايا بالريف الشمالي، وعلى مدينة كرناز ومحيطها بعد تحريرها، وتعرضت قرية الجابرية لقصف مدفعي أدى لسقوط شهيد، أما في الريف الشمالي الغربي فقد تعرضت مدن وبلدات قلعة المضيق وزيزون والجيسات لقصف جوي، أدى لسقوط 4 شهداء بينهم "أب وأم وطفلتهما" في قلعة المضيق والعديد من الجرحى في باقي النقاط.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تعرضت قرية بلنتا بريف حلب الغربي لقصف من قبل هيئة تحرير الشام تسبب بمقتل طفلة وسقوط عدد من الجرحى بينهم مدنيون، واستهدفت جبهة تحرير سوريا قرية تقاد بقذائف المدفعية.


حمص::
تعرضت قرية العامرية ومزارعها بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط 3 شهداء.


درعا::
تعرضت مدن وبلدات النعيمة والغارية الغربية وبصر الحرير وأيب بريف درعا لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، واستهدفت قوات الأسد بلدة الغارية الغربية لقصف بصاروخي فيل.

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لألوية الفرقان التابع للجيش الحر على طريق كفرناسج-المال بالريف الشمالي الغربي، حيث سقط 3 شهداء وعدد من الجرحى.


اللاذقية::
استهدفت هيئة تحرير الشام مواقع قوات الأسد على تلة "أبو علي" بجبل التركمان بالرشاشات الثقيلة.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ