نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 16-04-2018
نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 16-04-2018
● النشرات الساعية ١٦ أبريل ٢٠١٨

نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 16-04-2018

دمشق وريفها::
شنت قوات الشهيد أحمد العبدو وجيش تحرير الشام هجوما مشتركا على معاقل قوات الأسد في منطقة المحسا بالقلمون الشرقي بريف دمشق، تمكنوا خلاله من السيطرة على عدد من المواقع الاستراتيجية في المنطقة، كما غنموا دبابة وعربة "بي أم بي" وعدد من الذخائر والأسلحة المتوسطة والخفيفة، وتمكنوا خلال الهجوم من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد، وعلى الفور حلقت طائرات الأسد الحربية في سماء المنطقة واستهدفت الحواجز التي حررها الثوار، كما لوحظ استقدام تعزيزات عسكرية لقوات الأسد إلى المنطقة في محاولة لاستعادة ما خسرته.


ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي::
ما تزال مدن وبلدات وقرى ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي تتعرض لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا منذ يوم الأمس، ترافقت مع اشتباكات عنيفة جدا، حيث أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على جبل الجن ووادي الخنزير وقرى الحمرات وبريغيت والقنيطرات وسليم وخربة بربرة وتل الناعورة ووادي الحبية وأرض قبر الشيخة وظهرة جبابي وظهرة الجاسية، وهو ما نفاه الثوار وقالوا أنهم تمكنوا من صد جميع الهجمات، والتي كان أعنفها على جبل الكن والحمرات، الذي تكبدت فيه قوات الأسد خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، حيث أصدرت القيادة الموحدة وجيش التوحيد بيانين منفصلين قالا فيه أنهما تمكنا من صد جميع الهجمات، هذا وقد شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدن وبلدات تلبيسة والزعفرانة  وديرفول والغنطو وتلول الحمر ودلاك وعزالدين والحمرات والقنطرة وبريغيت والكن والقنيطرات، تسببت بسقوط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

رد الثوار على قصف منازل المدنيين في ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي باستهداف مواقع الشبيحة في قرية أكراد الداسنية بعدة قذائف، ما أدى لسقوط جرحى.


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وبلدة حصرايا بالريف الشمالي ومدينة قلعة المضيق وقرى "العنكاوي والزيارة وباب الطاقة" في الريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
تعرضت مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل المعارك بين جبهة تحرير سوريا وهيئة تحرير الشام في ريفي إدلب وحلب، حيث أكدت مصادر ميدانية عن تمكن الجبهة من استعادة سيطرتها على جمعية السعدية وتلتي النعمان والضبعة بريف حلب الغربي، كما تمكنت الجبهة من تدمير بيك آب رباعية الدفع للهيئة على محور جمعية الفرسان، ودارت معارك عنيفة بين الطرفين في قرى تقاد وبسرطون وعينجارة، وفي المقابل أعلنت هيئة تحرير الشام عن استعادة السيطرة على قرية عاجل وجمعية الفرسان، وفي ريف إدلب شهدت جبهات قرية صهيان اشتباكات بين الطرفين.


درعا::
تعرضت مدينة الحارة وبلدات ابطع وعقربا و المال لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين استهدفت قوات الأسد أحياء مدينة درعا المحررة بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية.

ألقت مروحيات الأسد منشورات على قرى وبلدات المحافظة تدعوهم للمصالحة والاستسلام وطرد الثوار من المدن والبلدات.


ديرالزور::
انفجر لغم أرضي في بلدة محكان الخاضعة لسيطرة قوات الأسد بالريف الشرقي، ما أدى لاستشهاد طفل، وأيضا استشهدت سيدتين وجرح آخرون جراء انفجار لغم أرضي بمحيط مدينة الشحيل.

قامت قوات الأسد بشن حملة اعتقالات طالت مدنيين في مدينة القورية بهدف سوقهم للخدمة العسكرية كاحتياط في جيش الأسد.

جرت اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد على أطراف قرية السكرية بريف البوكمال بالريف الشرقي.


الرقة::
انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة داخل سيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في مفرق الجزرة بمدينة الرقة أدت لسقوط 3 شهداء هم "سيدتين وطفلة" وجرح عدد من المدنيين، في حين سمع صوت انفجار في القسم الغربي من مدينة الرقة، دون ورود معلومات حول السبب.


القنيطرة::
تعرضت بلدات مسحرة وجباتا الخشب لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ