نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 16-11-2017
نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 16-11-2017
● النشرات الساعية ١٦ نوفمبر ٢٠١٧

نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 16-11-2017

دمشق وريفها::
استهدفت قوات الأسد بغاز الكلور السام، منطقة إدارة المركبات العسكرية قرب مدينة حرستا بالغوطة الشرقية بعد تقدم الثوار في حركة أحرار الشام الإسلامية وسيطرتهم على الموقع ضمن معركة "بأنهم ظلموا"، حيث سجلت حالات اختناق أصيب بها عناصر من الثوار ونشطاء إعلاميين كانوا في الموقع لتغطية الاشتباكات الدائرة مع قوات الأسد.

تعرضت مدينتي عربين وحرستا وبلدة مديرا لغارات جوية عنيفة جدا ترافقت مع قصف مدفعي وبصواريخ الفيل، تسببت بحدوث مجزرة في عربين راح ضحيتها 6 شهداء بينما قصفت قوات الأسد منازل المدنيين في بلدة بيت سوى بقذائف المدفعية استشهد على إثرها طفلين وسقط عدد من الجرحى، وسجل استشهاد شخصين في مدينة حمورية وكذلك شهيدة في مدينة دوما جراء القصف بالقنابل العنقودية، كما وتعرضت مدن حمورية ودوما وسقبا وبلدات كفربطنا وحزة ومديرا وحزرما وعين ترما وحوش الضواهرة وبيت نايم لقصف بالصواريخ العنقودية وقذائف المدفعية والهاون، ما أدى لسقوط "شهيد في عين ترما – شهيدين في حمورية – شهيد في حرزما – شهيد في سقبا – شهيد في دوما – شهيد في مديرا"، وجرحى في باقي المناطق المستهدفة.

تتواصل المعارك العنيفة في معركة "بأنهم ظلموا" في الغوطة الشرقية والتي بدأت قبل يومين بهدف تحرير منطقة إدارة المركبات بمختلف مباني القيادة والإدارة فيها بالإضافة إلى الرحبة العسكرية 446، وبعض المناطق المحيطة به، حيث أعلنت حركة أحرار الشام عن تمكن عناصرها من اغتنام مدفع "23" خلال المعارك في الإدارة، وتمكنهم من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد، وأشارت الحركة إلى قيام الطائرات للمرة الثالثة باستهداف مقرات ميليشيات الأسد في إدارة المركبات بالخطأ ما أوقع العشرات من القتلى في صفوفهم.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محور قرية كفرحور بالريف الغربي، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر، في حين تعرضت قرية مزرعة بيت جن ومحيطها لقصف مدفعي عنيف.

سقطت عدة قذائف صاروخية وهاون على منطقة عش الورور ومنطقة السويقة في حي باب مصلى وساعة السبع بحرات ومحيط ساحة العباسيين بالعاصمة دمشق، أدت لسقوط ضحايا وجرحى.

تواصل قوات الأسد منع دخول وخروج السيارات التجارية والمدنية عبر حاجز "ببيلا – سيدي مقداد" في الجنوب الدمشقي لليوم الرابع على التوالي.


حلب::
تصدت هيئة تحرير الشام لمحاولة تقدم قوات الأسد في قريتي حجارة والرشادية بالريف الجنوبي، وتم إجبار المهاجمين على التراجع بعد قتل وجرح العديد منهم، في حين تعرضت المنطقة لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، فيما قام الثوار بدك معاقل قوات الأسد جبل الأربعين بقذائف الهاون.

سقط شهيد وعدد من الجرحى في بلدة حيان بالريف الشمالي جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف البلدة.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قريتي الشطيب والرويضة بالريف الجنوبي الشرقي.


حماة::
تتواصل المعارك بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد في الريف الشرقي، حيث أعلنت الهيئة عن تمكن عناصرها من صد محاولات تقدم قوات الأسد على جبهة بلدة وتلة بليل، وقتل وجرح عدد من المهاجمين وإجبارهم على التراجع، وتمكنت الهيئة أيضا من عطب دبابة لقوات الأسد شرقي قرية الرشادية، وتدمير أخرى على تلة سرحا بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، فيما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في قريتي حازم وربدة، وتعرضت المناطق المذكورة لغارات وقصف مدفعي عنيف.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.


حمص::
تعرضت قرية السعن الأسود بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة استهدفت بلدة درنج بالريف الشرقي خلفت 5 شهداء من نفس العائلة والعديد من الجرحى بين المدنيين، كما سقط 4 شهداء "رجلين وامرأة وطفل" وعدد من الجرحى في قريتي "حسرات و السيال" جراء الغارات الروسية، كما تعرضت مدينة البوكمال وريفها لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

قال ناشطون أن قوات الأسد سيطرت على قرية الحمدان ومطارها العسكري سابقاً بالقرب من مدينة البوكمال بالريف الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولة من المنطقة.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل وجرح العديد من عناصر الأسد إثر هجوم بعربة مفخخة جنوب غرب مدينة الميادين، حيث قال التنظيم أنه تمكن من قتل 50 عنصر واغتنام 4 مدافع و5 شاحنات ذخيرة، وأعلن التنظيم أيضا عن صد عناصره هجوم لقوات الأسد على قرية الكشمة، وقتل أكثر من 10 عناصر وتدمير دبابة.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت حاجز تابع لتنظيم الدولة بين قريتي البحرة وغرانيج بالريف الشرقي، في الوقت الذي أعلنت فيه قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على بادية الشعيطات وبهذا تصل إلى أطراف بلدة أبو حمام.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ