نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 01-03-2020
نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 01-03-2020
● النشرات الساعية ١ مارس ٢٠٢٠

نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 01-03-2020

دمشق وريفها::
انفجرت عبوة ناسفة بسيارة بالقرب من مخفر البلدية في مدينة جرمانا دون وقوع إصابات، في الوقت الذي قال ناشطون أن الإنفجار استهدف أحد ضباط النظام ولكن دون إصابته.


حلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية استهدفت قربة كفرنتين ما أدى لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى، كما استهدفت أيضا مدينة دارة عزة.

أعلنت مراصد حركة الطيران التابعة للثوار خروج مطار النيرب العسكري بحلب عن الخدمة بعد استهدافه من الطائرات التركية المسيرة بشكل عنيف ومكثف.


ادلب::
تمكنت فصائل الثوار بدعم من القوات التركية من استعادة السيطرة على قرية سفوهن وتلتها الاستراتيجية وقرى الفطيرة والدار الكبيرة والحلوبة، كما تدور معارك عنيفة في بلدة جزارين قام خلالها أحد عناصر "هيئة تحرير الشام" بتفجير سيارته المفخخة وسط تجمع لقوات الأسد في البلدة، كما تمكنوا من تدمير دبابة على محور الفطاطرة، ودبابتين في محور حزارين

أعلنت فصائل الثوار عن تمكنها من تدمير سيارتين محملتين بالذخيرة شمال مدينة سراقب، في وقت تتواصل المعارك على أشدها على محور الحي الشرقي للمدينة حيث لا تزال تتواجد قوات النظام تتحصن في المنطقة الصناعية، كما حاولت قوات الأسد التقدم والتسلل إلى بلدة آفس وتم صدهم وإجبارهم على التراجع.

أعلنت وزارة الدفاع التركية إسقاط مقاتلتين للنظام السوري من طراز "سوخوي 24" إثر مهاجمته المقاتلات التابعة لها في أجواء ريف إدلب، كما أعلنت تدمير 3 منظومات دفاع جوي للنظام، وذلك ردّاً على إسقاط طائرة مسيَّرة تابعة لها في إدلب.

دمرت الطائرات المسيرة التركية راجمة صواريخ في بلدة معردبسة ودبابة وعربتي "بي أم بي" في بلدة خان السبل

شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية عنيفة استهدفت مدن وبلدات وقرى سراقب سراقب وبنش والنيرب ومعرة النعسان.


حماة::
معارك عنيفة جدا بريف حماة الغربي، تمكنت فيها فصائل الثوار من استعادة السيطرة على بلدات وقرى القاهرة وقليدين والعنكاوي والدقماق والعمقية والزقوم والمنارة تل زجرم وطنجرة، وقتلت وجرح العشرات من عناصر الأسد خلال الإشتباكات، بالإضافة إغتنام دبابة في الدقماق وأخرى في قليدين.

تمكنت فصائل الثوار من تدمير دبابة وسيارة مثبت عليها راجمة صواريخ داخل معسكر جورين بعد استهدافها بصاروخي "م.د".

دمرت الطائرات المسيرة التركية راجمة صواريخ لقوات الأسد في معسكر جورين، كما قامت راجمة صواريخ تركية بإستهداف المعسكر بشكل عنيف.

شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية استهدفت بلدات قسطون والعنكاوي والزقوم وقليدين وتل واسط.


درعا::
معارك عنيفة في مدينة الصنمين شمال محافظة درعا من فجر اليوم، بسبب قيام قوات من الفرقة الرابعة التابعة للنظام المدعومة بميليشيات إيرانية بإقتحام المدينة ومحاصرتها بشكل كامل، ومنعت الخروج منها والدخول إليها وأغلقت جميع الطرقات وفرضت حظرا للتجوال، حيث تدور معارك عنيفة في محاولة من عناصر الجيش الحر صدهم، حيث أكد ناشطون أن عناصر الجيش الحر المتحصنين في المدينة تمكنوا حتى الآن من قتل 12 عنصرا من قوات الأسد، في الوقت الذي تمكن فيه الأخير من السيطرة على بعض النقاط.

هذه الخطوة التي أقدمت عليها قوات الأسد أحدثت حالة من الغضب الشعبي في مدن وقرى وبلدات المحافظة، التي خرجت في مظاهرات حاشدة ترفض هذه الخوة، وتطالب بوقف إجرام الأسد.

سيطر عناصر الجيش الحر على أحد حواجز النظام في مدينة طفس واعتقل عناصر الحاجز بينهم أحد الضباط، تلى ذلك قيام الجيش الحر بإستهداف دبابة بقذيفة "ار بي جي" وإعطابها، قامت على إثرها دبابة أخرى بإستهداف الثوار ما أدى لسقوط 3 شهداء.

قام عناصر من الجيش الحر بأسر عنصرين للنظام في حاجز في بلدة الكرك الشرقي، ليقوم النظام بإعتقال 10 من المدنيين، ما اضطر عناصر الجيش الحر للإفراج عن العنصرين، حيث قام النظام بالإفراج عن المدنيين بعد ذلك.

استهدف الجيش الحر بالأسلحة الخفيفة حاجز للنظام جنوب بلدة الشيخ سعد بريف درعا الغربي، وفي بلدة سحم الجولان اسر عناصر الجيش الحر 4 من عناصر النظام مع أسلحتهم.

أما في بلدة المزيريب شمال درعا، فقد أكد ناشطون أن الجيش الحر هاجم نقطة عسكرية للنظام وسيطروا عليها وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر، كما سيطرو أيضا على مبنى الناحية في البلدة.


اللاذقية::
استهدفت راجمات الجيش التركي وأيضا التابعة لفصائل الثوار معاقل الأسد في محور سلمى في جبل الأكراد بريف #اللاذقية الشمالي.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ