نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 12-03-2018
نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 12-03-2018
● النشرات الساعية ١٢ مارس ٢٠١٨

نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 12-03-2018

دمشق وريفها::
تمكنت قوات الأسد من فصل الغوطة الشرقية إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول هي مدينة دوما، والقسم الثاني هي عربين وحمورية وزملكا وحزة وعين ترما وجسرين وسقبا والأفتريس وحي جوبر، والقسم الثالث كان مدينة حرستا التي تتعرض لقصف عنيف جدا اتى على كل شيء فيها، حيث أكد ناشطون تعرضت مدينة حرستا لعشرات الغارات الجوية من طائرات العدويين الروسي والأسدي بينها صواريخ ارتجاجية وعنقودية وفسفورية ونابالم حارق، عدا مئات القذائف والصواريخ.

وتتعرض مدن وبلدات دوما وعربين وحرستا والريحان وجسرين وسقبا وعين ترما والأفتريس وزملكا لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا لا يكاد يتوقف أبدا، حيث سقط 4 شهداء في مدينة حرستا، و3 شهداء في عربين، وشهيد في بلدة جسرين، وعشرات الجرحى في باقي المناطق المستهدفة.

تستمر المعارك العنيفة على جميع جبهات الغوطة الشرقية، حيث تمكنت قوات الأسد من السيطرة على عدة نقاط في بلدة الأفتريس، بينما تمكن الثوار من صد المحاولات وتكبيد قوات الأسد خسائر كبير جدا في بلدة الريحان، وتشهد جبهات مدينة حرستا مواجهات عنيفة جدا تمكن خلالها الثوار من تكبيد العدو الأسدي خسائر كبيرة أيضا.

سقطت عدة قذائف صاروخية وقذائف هاون على أحياء في مدينة دمشق تسببت بسقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيون.


حلب::
تمكن الجيش السوري الحر اليوم من تحرير قرى زندكان وقيلة وبرج كموش والجلمة في محور جنديرس، وقرى كوتانلي و ابيلا بيلان و قرية الرنس الأحمر وتلالها في محور بلبل، حيث يقترب الجيش الحر من محاصرة مدينة عفرين للبدء بعملية تحريرها.

شهدت مدينة عفرين حركة نزوح كبيرة للمدنيين خوفا من المعارك التي تقترب منهم أكثر فأكثر، وذلك بعد رفض وحدات الشعب تسليم المدينة بشكل سلمي والانسحاب منها، حيث وجه الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني "محمد حمادين" رسالة إلى الكورد في عفرين، وتعهد فيها بتحريرهم من الإرهاب الذي تسلط عليهم واعتقل شبابهم.

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف أحياء مدينة حريتان بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ادلب::
شهدت المدن والبلدات الواقعة على حدود بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين، قصف جوي عنيف من الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد استهدف مدينة إدلب بعدة غارات تركزت على منطقة المتحف وسوق الهال خلفت جرحى بين المدنيين، كما تعرضت مدينة تفتناز لقصف جوي مماثل استهدف روضة أطفال خلفت ثلاث شهداء وعدد من الجرحى كحصيلة أولية، وطال القصف أيضاَ مدن بنش ومعرة مصرين وبلدة طعوم، متسببة بالعديد من الجرحى بين المدنيين، وفي الريف الغربي تعرضت مدينة جسرالشغور لقصف مدفعي عنيف بينما سقط شهيدان في قرية "جقتلك حاج حمود" جراء غارات جوية روسية.

استهدف الثوار معاقل الشبيحة في بلدتي الفوعة وكفريا بقذائف الدبابات والمدفعية الثقيلة وذلك ردا على قصف المدن والبلدات.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدن كفرزيتا واللطامنة وبلدتي الزكاة ولطمين بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، حيث أدت الغارات لخروج مشفى كفرزيتا عن الخدمة وسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة حربنفسه ومحيطها لقصف مدفعي عنيف.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل المعارك بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، تمكن فيها الأخير من السيطرة على حاجز بلدة معرشورين بريف ادلب الجنوبي، كما تمكنوا من السيطرة على تلة النبي نعمان والمناشر المحيطة بقرية عاجل بريف حلب الغربي.


حمص::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف قرية حوش حجو بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


درعا::
شنت مقاتلات حربية تابعة لقوات الأسد على مدن وبلدات ريف درعا الشرقي، لأول مرة منذ ثمانية شهور، واستهدفت الغارات الجوية بشكل عنيف كلا من الحراك وبصر الحرير والصورة والغارية الغربية وقرى الخوابي ومسيكة بمنطقة اللجاة مما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى وتم نقلهم إلى المشافي الميدانية بينهم حالات خطيرة جدا، كما وقع دمار كبير في المنازل والممتلكات، كما تعرضت أحياء درعا البلد وبلدتي صيدا وداعل لقصف مدفعي استهدف منازل المدنيين دون وقوع أي إصابات.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية عنيفة استهدفت مواقع تنظيم الدولة في مدينة هجين بالريف الشرقي.

استشهد مدنيان وإصابة آخرين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة غرانيج بالريف الشرقي.


الحسكة::
اعتقلت وحدات حماية الشعب شابين في حي غويران بمدينة الحسكة وتسوقهما للخدمة الإجبارية.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ