نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-03-2018
نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-03-2018
● النشرات الساعية ١٣ مارس ٢٠١٨

نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-03-2018

دمشق وريفها::
تتواصل حملة الإجرام الروسية والأسدية على منازل المدنيين في الغوطة الشرقية، حيث أدت الغارات والقصف العنيف لسقوط 4 شهداء في مدينة سقبا، و3 شهداء في كلا من مدينة حرستا وبلدة عين ترما، وعشرات الجرحى في كفربطنا وحرستا ودوما وجسرين وحمورية وزملكا وعربين وحزة والريحان، كما أدت الغارات لسقوط شهيد من عناصر الدفاع المدني وجرح 3 آخرين جراء استهداف مركز "103" للدفاع المدني وخروجه عن الخدمة بالكامل بعد دمار أصاب آلياته ومعداته.

تجري معارك عنيفة جدا على جبهات الريحان تمكن خلالها الثوار من قتل وجرح العشرات من عناصر الأسد، كما تدور أيضا معارك عنيفة على جبهات مدينة حرستا وبلدة الأفتريس وعين ترما، حيث تحاول قوات الأسد مواصلة التقدم.

بدأ الهلال الأحمر بإخراج أولى الدفعات للحالات المرضية من الغوطة الشرقية، لتلقي العلاج، وفق اتفاق بين جيش الإسلام وروسيا برعاية الأمم المتحدة، حيث خرج 25 حالة مرضية كدفعة أولى بدأت بالتحرك من الغوطة الشرقية عبر الهلال الأحمر، لتلقي العلاج في مشافي العاصمة دمشق، جلهم من الأطفال والمصابين بحالات مرضية يصعب علاجها في مشافي الغوطة.

انطلقت صباح اليوم حافلات تقل ثوار حي القدم وعدد من المدنيين إلى الشمال السوري وقد وصلت بعد العصر إلى قلعة المضيق بريف حماة.

عقب خروج حفلات الثوار من حي القدم، حاول تنظيم الدولة خلط الأوراق وشن هجوماً على عدة محاور، حيث جرت اشتباكات عنيفة بين التنظيم وقوات الأسد في حي العسالي، ودارت أيضا اشتباكات عنيفة بين التنظيم والثوار في أطراف حي الزين الواقع بين الحجر الأسود وبلدة يلدا حيث قام جيش الإسلام بعملية إنغماسية وقتل عنصر وجرح آخرين من عناصر التنظيم، كما جرت أيضا اشتباكات عند نقطة المشفى الياباني بين المخيم وبلدة يلدا بين الثوار والتنظيم، وقامت طائرات الأسد بشن غارة جوية استهدفت الحجر الأسود الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة.

سقوط قذائف هاون على أحياء حي عش الورور بمدينة دمشق ومدينة جرمانا دون تسجيل أي إصابات.


حلب::
تمكنت الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون من السيطرة على قرى دير مشمش ومعسكرها والتلال المحيطة بها وعلى قرية الزريقات في محور شران، وعلى قرى كفردالي وقرباش وكوركا وفقيرة في محور جنديرس، بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب.


ادلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية على مدينة إدلب استهدفت المدنيين خلفت عددا من الشهداء والجرحى بينهم نساء وأطفال، واستهدف الطيران أيضا قرية الزعينية بالريف الغربي دون وقوع أي إصابات.

انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من دوار السبع بحرات في مدينة إدلب دون وقوع أي إصابات.


حماة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف مدن كفرزيتا واللطامنة وقرية الزكاة والجنابرة بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل المعارك الدائرة بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا في ريف حلب الغربي، وسط معارك كر وفر بين الطرفين منذ أيام، حيث استخدمت الهيئة اليوم صواريخ الفيل الثقيلة في قصف بلدات عينجارة وبسرطون، في حين قال الهيئة أنها سيطرت على قرى بسرطون وعاجل وتلتها.


حمص::
قصف صاروخي من قبل قوات الأسد استهدف المدنيين في قرية الزعفرانة بالريف الشمالي.

سقوط شهيدة برصاص قناصة الأسد في مدينة الرستن بالريف الشمالي.


درعا::
لليوم الثاني على التوالي تقوم طائرات الأسد الحربية بشن غارات جوية على الحراك وبصر الحرير ومسيكة وحامر وعلما والكرك الشرقي استهدفت الأحياء السكنية في تلك البلدات، أدت لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت بلدات مليحة العطش والغارية الغربية وأحياء درعا المحررة لقصف مدفعي عنيف.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ