نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-12-2017
نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-12-2017
● النشرات الساعية ١٣ ديسمبر ٢٠١٧

نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-12-2017

دمشق وريفها::
قصف مدفعي عنيف استهدف بلدة بيت سوى بالغوطة الشرقية أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت مدن حرستا وحمورية وبلدة بيت نايم لقصف مماثل خلفت عددا من الجرحى بين المدنيين.

معارك عنيفة متواصلة بين ثوار إتحاد جبل الشيخ وقوات الأسد، حيث أفشل الثوار محاولة الأخير التقدم على جبهة تل مقتول، وقامت على إثره قوات الأسد بإستهداف بلدتي مزرعة بيت جن ومغر المير بصواريخ الفيل وقذائف الهاون

تمكن تنظيم الدولة بهجوم مباغت من السيطرة على 10 كتل أبنية في حي التضامن جنوب العاصمة دمشق، حيث اعترفت قوات الأسد بالهجوم وقالت انها تمكنت من استعادة السيطرة على جميع الكتل بعد اشتباكات عنيفة دامت أكثر من 10 ساعات وقتلت فيها عدد من عناصر التنظيم.


حلب::
معارك عنيفة جدا بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد بالريف الشرقي في منطقة خناصر، حيث تدور مواجهات عنيفة في محيط قرية رسم الكبارة وتلة السيرياتيل، بينما أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من إسقاط طائرة استطلاع مزودة برامية قنابل في قرية الحميرة، وتدور المعارك وسط غارات جوية عنيفة جدا تستهدف مناطق الاشتباكات وأيضا منطقة جبل الحص وبلدة تل الضمان.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية أنها تصدت لمحاولة من قبل الجيش التركي التقدم إلى قرية أشمة الواقعة بريف عين العرب "كوباني" بريف حلب الشرقي، وقالت أنها دمرت عربة مليئة بالذخائر وقتلت جنديين من الجيش التركي، بينما لم تعلن تركيا عن سقوط أي قتلى في صفوفها أو حصول اشتباكات في المنطقة المذكورة.


ريف ادلب وحماة::
استعادت الفصائل أبرزها هيئة تحرير الشام في ريف حماة وإدلب الشرقيين زمام المبادرة خلال اليومين الماضيين على جبهات النظام وتنظيم الدولة، وتمكنت من تعزيز دفاعاتها وامتصاص الهجمة المتوازية من الطرفين قبل أيام، حيث أعلنت الهيئة عن تمكنها من صد محاولة تقدم عنيفة على محور قرية المشيرفة وقتلت فيها نحو 30 عنصرا ودمرت قاعدة "م.د"، هذا بالإضافة لمقتل 5 آخرين أثناء محاولة قوات الأسد التقدم إلى تلة السيرياتل، وتمكنت أيضا من تدمير عربة "بي أم بي" بصاروخ فاغوت على جبهة الظافرية، وتعرضت مناطق الاشتباكات وقرى "أبو دالي وتل خنزير والمشيرفة والرويضة والخوين" لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.


ادلب::
قصف صاروخي من معسكر جورين يستهدف أطراف مدينة جسرالشغور بالريف الغربي.


حماة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف الأراضي الزراعية لقرية الزكاة بريف حماة الشمالي دون وقوع أي إصابات.


حمص::
اندلعت اشتباكات عنيفة بين جيش مغاوير الثورة المتمركز في منطقة التنف على الحدود السورية العراقية الأردنية بالريف الشرقي، وعناصر تنظيم الدولة الذين تسللوا ليلاً إلى منطقة الـ 55، حيث قامت على إثرها طائرات التحالف الدولي باستهداف المتسللين، تلاه اشتباكات عنيفة في المنطقة، حيث قال جيش المغاوير أنه تمكن من قتل 25 عنصراً وأسر أكثر من 20 آخرين، فيما تواصل عناصر مغاوير الثورة من ملاحقة فلول عناصر التنظيم في المنطقة.


درعا::
استشهاد ماهر المصري "أبو حذيفة الشامي" قائد لواء المتوكلون أحد كتائب جيش اليرموك إثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة في درعا البلد.

استشهدت سيدة في بلدة حيط جراء استهدفها بالرشاشات الثقيلة من قبل عناصر تنظيم الدولة المحاصرين للبلدة.

قصف مدفعي استهدف أحياء درعا البلد وأيضا مدينة الحارة بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديموقراطية من السيطرة على قريتي "الجرذي الغربي" "سويدان جزيرة" بالريف الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة، حيث شن طيران التحالف غارات جوية مركزة وعنيفة استهدفت تحصينات التنظيم، كما تدور معارك في محيط قرية الجرذي الشرقي وهجين وسط غارات جوية عنيف.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من السيطرة على قرية "الكشمة" جنوب مدينة الميادين بالريف الشرقي، كما تمكن من تدمير دبابة وعطب عربة "بي أم بي" في المعارك الدائرة بريفي البوكمال والميادين منذ يوم امس.


الرقة::
قتلى وجرحى في صفوف قوات سوريا الديمقراطية جراء إنفجار عبوة ناسفة بمجموعة بالقرب من المشفى الوطني بمدينة الرقة.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ