نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 15-03-2018
نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 15-03-2018
● النشرات الساعية ١٥ مارس ٢٠١٨

نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 15-03-2018

دمشق وريفها::
استهدفت قوات الأسد مدينة زملكا بالغوطة الشرقية بعشرات الغارات الجوية بينها صواريخ تحتوي الغازات السامة، خلفت أكثر من 12 شهيدا وعشرات الجرحى وحالات الاختناق بينهم أطفال ونساء، وتعرضت بلدة حزة لقصف جوي خلف 4 شهداء وعدد من الجرحى، كما سقط العشرات من الجرحى في دوما وكفربطنا وجسرين وعين ترما وسقبا وزملكا وعربين وحرستا جراء الغارات الجوية والقصف المدفعي والصاروخي العنيف بقنابل النابالم الحارق والفسفوري.

ما تزال المعارك العنيفة مستمرة على جبهات مدينة حمورية، حيث تمكنت قوات الأسد من السيطرة على مساحة واسعة من المدينة، بعد استخدام أسلوب الأرض المحروقة، حيث تعرضت منازل المدنيين والملاجئ لقصف جوي ومدفعي مكثف جدا بشتى أنواع الأسلحة بصواريخ الفسفور والنابالم الحارق والكيماوي وصواريخ الفيل وعشرات قذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، ومع القصف العنيف افتتحت قوات الأسد بالتعاون مع روسيا معبرا على أطراف المدينة وطالبت جميع المدنيين الراغبين بالخروج التوجه إلى هذا المعبر الذي سيتم نقلهم منه إلى ما بشبه المعتقل الكبير، ليتم بعدها اعتقال جميع المطلوبين أمنيا لديها وتخوف من تصفيتهم جسديا، وأكد ناشطون نزوح المئات من المدنيين عن طريق المعبر بعد انعدام أي مفر أمامهم حيث تتعرض كل مدن وبلدات الغوطة لقصف همجي وعنيف.

تحاول قوات الأسد التقدم على جبهات بلدة الريحان شرقي مدينة دوما من عدة محاور، حيث قال حمزة بيرقدار الناطق باسم هيئة أركان جيش الإسلام أنهم يصدون محاولة لقوات الأسد التقدم على جبهات البلدة ومزارعها وسط تمهيد مدفعي وصاروخي، تمكنوا فيها من قتل وجرح العديد من القوات المهاجمة.

دخلت اليوم قافلة تحمل مساعدات إغاثية وإنسانية إلى مدينة دوما عن طرق الأمم المتحدة بمساعدة الهلال الأحمر السوري، وأكد ناشطون أن القذائف سقطت بالقرب من القافلة على بعد 50 مترا ما تسبب بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وذلك في إشارة لعدم أخذ سلامة القافلة ووفد الأمم المتحدة بالاعتبار.

سقطت قذائف هاون وقذائف صاروخية على منطقة البحصة ومحيط جسر فكتوريا بالعاصمة دمشق، ما أدى لسقوط جرحى.


حلب::
تمكن الجيش السوري الحر ضمن معركة غصن الزيتون من السيطرة على قرى المحبية وجولاقي وقورزلي وقوطان وبركشلي في محور بلبل، وعلى قريتي الزرقا وغالور وجبل بركش و تلة 1102 في محور ادمانلي، وعلى قرى بركة وجومازانلي وحمو راجو وعلي جارو في محور شيخ الحديد، وعلى قريتي مسكة فوقاني وتحتاني والتلال المحيطة بهما في محور جنديرس، وبهذا تكون قوات الجيش الحر والتركي على بعد نصف كيلومتر واحد عن مدينة عفرين، في انتظار موعد انطلاق معركة السيطرة عليها.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على حوش قرية عابدين دون وقوع أي إصابات، كما تعرضت أطراف مدينة جسرالشغور لقصف صاروخي أوقع عدد من الجرحى بين المدنيين.

دخل رتل عسكري تركي لتعزيز نقطة المراقبة في بلدة تل الطوقان غرب أبو ظهور في ريف إدلب الشرقي.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، فيما تعرضت قرية لطمين لقصف مدفعي.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
قصف مدفعي متبادل بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا في بلدتي خان السبل وديرسنبل بريف إدلب تسببت بسقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.


حمص::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على مدينة الرستن وبلدة الغنطو بالريف الشمالي أوقع عدد من الجرحى بين المدنيين.


درعا::
قصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد على مدن وبلدات الحراك وناحتة والغارية الغربية وبصرالحرير وابطع وقرى أيب والخوابي وكوم الرمان في منطقة اللجاة، حيث أدت لسقوط جرحى بين المدنيين ودمار في النقاط المستهدفة.


الرقة::
عثر صباح اليوم على "عمر علوش" رئيس "مجلس الرقة المدني" التابع لقوات سوريا الديمقراطية مقتولاً في منزله بمدينة تل أبيض بالريف الشمالي، وهو أحد أهم الداعمين لقسد.


الحسكة::
اعتقلت وحدات حماية الشعب 3 من طلاب كلية الاقتصاد في مدينة الحسكة وساقتهم إلى التجنيد الإجباري، كما لوحظ زيادة في حواجز الوحدات في حي غويران وتشديد الإجراءات الأمنية.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ