نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 17-12-2017
نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 17-12-2017
● النشرات الساعية ١٧ ديسمبر ٢٠١٧

نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 17-12-2017

دمشق وريفها::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد يستهدف مدن دوما وزملكا وبلدات عين ترما والريحان بالغوطة الشرقية أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

معارك متواصلة في منطقة الحرمون بالريف الغربي بالقرب من بلدة مغر المير، حيث أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على تلتي بشير النجار والضهر الأسود، في حين قال ناشطون أن الاشتباكات ما تزال متواصلة في المنطقة.


حلب::
معارك عنيفة في بلدة سيالة بالريف الجنوبي حيث تحاول هيئة تحرير الشام والجيش الحر التقدم لاستعادة السيطرة على قرية "سيالة" بالريف الجنوبي، حيث أكد ناشطون عن تمكن الثوار من إحراز تقدم في البلدة، بالتزامن مع غارات مكثفة يشنها الطيران الروسي على البلدة ومحيطها وأيضا على بلدة رملة.

قصف مدفعي استهدف منازل المدنيين في بلدة بيانون بالريف الشمالي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ريفي حماة وإدلب:
تتواصل المعارك العنيفة بين هيئة تحرير الشام والجيش الحر من جهة وقوات الأسد والمليشيات الشيعية في ريفي حماة وإدلب الشرقيين، حيث أعلنت قوات الأسد للمرة الثانية عن تمكنها من السيطرة على قرية تل خنزير، بينما تدور معارك عنيفة في قرى المشيرفة والشاكوزية وتل المقطع حيث تمكن الثوار من تدمير دبابة على جبهة أبو لفة بعد استهدافها بصاروخ موجه، كما استهدفا قوات الأسد بصواريخ الغراد على تلة السيرياتيل، في حين شن الطيران الحربي الروسي عشرات الغارات الجوية على قرى أبو دالي الشاكوزية والرهجان وأيضا على نقاط الاشتباكات.


إدلب::
ارتكبت الطائرات الحربية الروسية مجزرة بحق المدنيين في مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي راح ضحيتها قرابة 9 شهداء من عائلة واحدة "سبعة نساء وطفلين" حرقاً في منزلهم بعد استهدافه بعدة غارات بالأسلحة المحرمة دولياً والصواريخ الفراغية.، كما شن ذات الطيران غارات جوية على بلدة تل عاس دون وقوع أي إصابات، حيث تقوم الطائرات الروسية باستهداف الحواضن الشعبية للثوار في سبيل وقف تقدمهم في ريف حماة الشمالي.


حماة::
بدأت فصائل من الجيش السوري الحر وهيئة تحرير الشام عملية عسكرية تستهدف مواقع قوات الأسد والميليشيات الإيرانية بريف حماة الشمالي، للتخفيف على جبهات ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشرقي والتي تشهد مواجهات عنيفة منذ أسابيع، ، حيث بدأت الفصائل بهجوم مباغت على مواقع قوات الأسد وتمكنت من تحرير قرية الزلاقيات وحواجزها وتجمع حواجز زلين وقتل وجرح العديد من العناصر وأسر مجموعة كانت تهم بالفرار من الزلاقيات، بالإضافة لاغتنام كمية كبيرة من الذخائر والأسلحة، كما شن الثوار هجوما أيضا على حاجز شليوط والجديدة، واستهدفوا معاقل الأسد في مدينة محردة بصواريخ الغراد، وتسود حالة تخبط كبيرة بين صفوف قوات الأسد كونهم لم يتوقعوا الهجوم على هذه المحاور، كما قامت الطائرات الروسية بشن عشرات الغارات الجوية بالقنابل الفسفورية على المناطق المحررة حديثا ومدن وبلدات كفرزيتا واللطامنة والزكاة وحصريا ترافقت بقصف بعشرات القذائف المدفعية والصاروخية في محاولة لوقف تقدم الثوار.


حمص::
سقوط جرحى في صفوف المدنيين في قرية السعن الأسود بالريف الشمالي جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
قصف مدفعي استهدفت قرية كفرناسج والطريق الواصل بين بلدتي زمرين وأم العوسج شمالي درعا من قبل قوات الأسد المتمركزين في كتيبة جدية.

تقوم قوات الأسد منذ الصباح الباكر بتفجير منازل المدنيين في بلدتي الدلي والسحليه الخاضعتين لسيطرة قوات الأسد والفارغة من سكانها، دون معرفة السبب وراء ذلك، بينما أكد ناشطون أن ذلك تجهيز لمحاولة تقدم لقوات الأسد في الأيام القادمة.


ديرالزور::
نزوح أهالي بلدة الشعفة إلى القرى والبلدات المجاورة نتيجة الغارات الجوية والقصف المدفعي والصاروخي من قبل الطيران الروسي وقوات الأسد، ومن ثم قام عناصر تنظيم الدولة بالاستيلاء على المنازل التي نزح منها أصحابها.

معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط المحطة الثانية ومنطقة المعيزيلة و سد المعيزيلة بالريف الغربي الجنوبي.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل 2 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية خلال المعارك في قرية أبو حردوب بالريف الشرقي.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ