نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 19-09-2017
نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 19-09-2017
● النشرات الساعية ١٩ سبتمبر ٢٠١٧

نشرة منتصف اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 19-09-2017

دمشق وريفها::
اشتباكات عنيفة ومتواصلة بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات بلدة عين وحي جوبر الدمشقي، تمكن فيها الفيلق من اسقاط طائرة استطلاع كانت تحلق في سماء جوبر، كما تعرضت البلدة والحي لقصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.


حلب::
اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهات كلجبرين وكفرخاشر وكفركلبين ومرعناز بالريف الشمالي إثر محاولة الأخير التقدم، وتعرضت مدينة دارة عزة بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قسد دون وقوع أي إصابات.

تبنت سرية أبو عمار عملية عسكرية في المدينة الصناعية شمال مدينة حلب، وذلك بتفخيخ مستودع للذخيرة وتفجيره ما أسفر عن تدمير المستودع ومقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.

انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الباب بالريف الشرقي أسفر عن سقوط جريحين أحدهم طفل.


ادلب::
مع صدى المعارك الدائرة في ريف حماة الشرقي الشمالي، تتعرض مدن وبلدات الريف الجنوبي لقصف جوي عنيف جدا من الطائرات الروسية التي تستهدف المشافي ومراكز الدفاع المدني ومنازل المدنيين بشكل عنيف ومركز، حيث تعرض مشفى الرحمة ومركز الدفاع المدني في مدينة خان شيخون لقصف جوي خلفت أضرار ودمار كبير وتضرر سيارات تابعة للمشفى، كما تعرض مشفى التوليد القريب في منطقة التح لغارات مماثلة خلفت دمار كبير في بنية المشفى واشتعال النيران، إضافة لاستشهاد 3 ممرضات وإصابة عدد من الكادر الطبي وخروج المشفى عن الخدمة بشكل كامل، وفي مدينة كفرنبل تعرض مشفى كفرنبل الجراحي لقصف جوي مباشر، إضافة لتعرض مركز الدفاع المدني القريب لقصف مماثل بعدة صواريخ، خلفت أضرار في المشفى وتضرر عدة سيارات تابعة لمركز الدفاع المدني، كما سقط شهيدان بينهم سيدة وعدد من الجرحى بقصف جوي استهدف مدرسة في بلدة معرزيتا و عاود الطيران الحربي استهداف المنطقة ذاتها بعد وصول فرق الدفاع المدني، خلفت خمسة إصابات بين عناصر الدفاع، وأصيب عدة مدنيين بقصف جوي استهدف مدرسة في بلدة الهبيط، وشهدت أطراف مدينة معرة النعمان وبلدات سفوهن وترعي وكفروما وترملا والحامدية وسكيك والتمانعة قصف جوي مركز استهدف أغلبها المشافي ومراكز الدفاع المدني ومنازل المدنيين.


حماة::
شنت تحرير الشام وجيش العزة والحزب الإسلامي التركستاني هجوماً واسعاً على مواقع قوات الأسد والميليشيات الشيعية بريف حماة الشرقي الشمالي في معركة أطلقوا عليها اسم "يا عباد الله اثبتوا" تستهدف السيطرة على مواقع قوات الأسد، حيث قام أحد عناصر هيئة تحرير الشام بتنفيذ عملية استشهادية بتفجير سيارة مفخخة قرب بلدة معان أدت لمقتل وجرح العديد من عناصر الأسد، ومن ثم تقدم الانغماسيون وتمكنوا من السيطرة على بلدتي الشعثة والطليسية وتلة أسود، كما تمكنوا من تدمير عدد من الآليات والدبابات والعتاد وقتل وجرح العديد من العناصر وتراجع وهروب قوات الأسد.

استهدف الثوار معاقل الأسد في مطار حماة العسكري بعشرات من صواريخ الغراد محققين إصابات مباشرة، حيث شوهدت سيارات الإسعاف تغادر المطار بإتجاه مدينة حماة.

مع الهجوم السريع والمفاجئ الذي شنته عدد من الفصائل على معاقل الأسد، قامت عدد من الطائرات الحربية الروسية بشن عشرات الغارات الجوية استهدفت مدن وبلدات ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي، حيث أغارت على مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك وبلدات عطشان ولطمين وتل هواش وقصر ابن وردان، كما ترافقت الغارات بقصف صاروخي ومدفعي عنيف جدا على المدن والبلدات المذكورة وعلى بلدة الزيارة بالريف الغربي، كما أدت الغارات والقصف لسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين المدنيين وخروج مشفى كفرزيتا عن الخدمة.

تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بالريف الشرقي، حيث أعلن التنظيم عن تمكنه من تدمير عربة "بي أم بي" بصاروخ موجه بالقرب من قرية الشيخ هلال، في المقابل أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على بلدة المعضمية مرة أخرى بعد أن تمكن التنظيم من استعادتها قبل أمس، في حين تعرضت قرى ربدة والحزم وعرفة لقصف صاروخي عنيف من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
تمكن تنظيم الدولة بعد معارك عنيفة جدا من استعادة السيطرة على قرية مظلوم واستمرار المعارك في بلدتي خشام تحتاني ومراط حيث يحاول تنظيم الدولة صد الهجمات واستعادة ما خسره.

وقعت مجزرة في بلدة البوليل جراء غارات جوية روسية استهدفت المدنيين راح ضحيتها 5 شهداء وعدد من الجرحى، كما تعرضت مدن موحسن والميادين وبلدات خشام فوقاني وطابية جزيرة، وسط حركة نزوح كبيرة من المدنيين بإتجاه البادية ومدينة البوكمال حيث يعيش أغلبهم حالة مأساوية ويسكنون في السهول دون غطاء ولا دواء وغذاء.


الرقة::
خلال ال24 ساعة الماضية شنت طائرات التحالف الدولي أكثر من 65 غارة جوية على مدينة الرقة وقصفت قوات سوريا الديمقراطية بأكثر من 1200 قذيفة مدفعية وصاروخية، أدت لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، مع تواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقسد في ما تبقى من أحياء تحت سيطرة التنظيم.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت مدينة معدان بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، الذين نزح أغلبهم هربا من القصف العنيف.


القنيطرة::
أعلن الجيش الإسرائيلي عن إسقاط طائرة استطلاع ايرانية كانت تحلق بالقرب من خط وقف إطلاق النار دون عبورها إلى المناطق المحتلة من الجولان، حيث أكد المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي إن الطائرة أقلعت من مطار دمشق بتفعيل من حزب الله وقامت بمهمة استطلاع في المنطقة منزوعة السلاح وتم إسقاطها بصاروخ باتريوت.


الحسكة::
قامت وحدات حماية الشعب الكردية بتطويق مخيم الوافدين في بلدة مبروكة بريف راس العين الغربي و تعتقل عدد من المقيمين ضمن المخيم وتقتادهم إلى جهة مجهولة.

تسللت مجموعة من عناصر تنظيم الدولة إلى معمل الغاز شرقي مدينة الشدادي تمكنوا فيها من قتل وجرح عدد من عناصر الوحدات الكردية وجرت على إثرها اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ