أمين الدول الأميركية يدعو دول المنظمة لإعلان "حزب الله" منظمة إرهابية

19.تموز.2019
لويس ألماغرو
لويس ألماغرو

متعلقات

دعا لويس ألماغرو، الأمين العام منذ 4 أعوام لمنظمة الدول الأميركية، زعماء الدول الأعضاء، فيها أن يحذوا حذو الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، بإعلان ميليشيا "حزب الله" اللبناني منظمة إرهابية، كما فعل وأعلن ذلك أمس الخميس.

دعوة Luis Almagro جاءت في كلمة ألقاها أمس أمام المجلس الدائم للمنظمة المعروفة بأحرف OAS اختصاراً، والمكون من ممثلي 34 دولة أعضاء، بينها 3 دول صنفت الحزب إرهابياً، هي الولايات المتحدة وكندا والأرجنتين.

ومع أن كلمته مجرد دعوة، إلا أن لها صدى إيجابيا في الولايات المتحدة التي يمكن أن تحولها إلى جدول أعمال في اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة التي تأسست في 1948 بالعاصمة الكولومبية بوغوتا، ويقع مقرها بواشنطن، ليقرها ممثلو الدول الأعضاء، وهي: الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل والتشيلي والإكوادور وكولومبيا والبراغواي والبيرو والأوروغواي وفنزويلا وغيانا وسورينام وغرينادا والولايات المتحدة وكندا والمكسيك وكوستاريكا وبنما والسلفادور وغواتيمالا وبليز وهايتي وهندوراس وجمهورية الدومينيكان وجامايكا ونيكاراغوا وكوبا وبربادوس وترينيداد وتوباغو وسانت لوسيا وأنتيغوا وباربودا وباهامس وسانت كيتس ونيفيس.

وكانت قررت السلطات الأرجنتينية الخميس تجميد أصول جماعة حزب الله في البلاد، وصنفت الجماعة اللبنانية، التي تلقي عليها باللوم في هجومين على أراضيها، منظمة إرهابية، وجاء الإعلان في الذكرى الخامسة والعشرين لتفجير مركز للجالية اليهودية في بوينس أيرس والذي أدى إلى مقتل 85 شخصا.

وسبق أن قال موقع "صوت أميركا" باللغة الفارسية، إن الولايات المتحدة تدعم مساعي أرجنتينية جديدة لمحاكمة عملاء تابعين لإيران وحزب الله متهمين بالتخطيط لهجوم دموي في عام 1994 على مركز للجالية اليهودية في بوينس آيرس.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة