"الكونغرس" يصادق على مسودة قانون فرض العقوبات على ايران والأخيرة تهدد

13.تشرين1.2017

أعلنت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي (الكونغرس)، مصادقتها على مسودة قانون يفرض عقوبات جديدة على إيران.

وقال رئيس اللجنة، " إد رويس"، أمس الخميس، إن "مسودة القانون تتطلب تحرياً شاملاً لتشخيص وتصنيف الشركات والبنوك والأفراد داخل وخارج إيران، ممن يقومون بتجهيز النظام بالصواريخ وبرامج الأسلحة التقليدية، وفرض العقوبات عليهم".

وأضاف رويس "ليس هناك شك في أن الولايات المتحدة يجب أن تتحرك بقوة لكبح جماح المساعي الخطرة لإيران من أجل الحصول على صواريخ باليستية".

ومن المفترض أن يتم عرض مسودة القانون التي تحمل اسم "البرنامج الصاروخي الباليستي لإيران وقانون فرض العقوبات الدولية"، على مجلس النواب للمصادقة عليها، ثم ترفع المسودة إلى مجلس الشيوخ للحصول على موافقته أيضاً، لينتهي بها المطاف على مكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتوقيع عليها.

وكان رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، "علي أكبر صالحي"، أمس الخميس، اعتبر أن وضع الولايات المتحدة للحرس الثوري على قائمتها للإرهاب هو بمنزلة "إعلان حرب" على بلاده.

وهدد صالحي في حال أدرج الحرس الثوري على لائحة الإرهاب، سيكون نتاج الموقف العدائي للولايات المتحدة تجاه الشعب الإيراني، بحسب وكالة فارس الايرانية.

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، موقفه بخصوص الاستمرار في الالتزام بالاتفاق النووي أو الانسحاب منه.

وفي يوليو 2015 توصلت الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا، لاتفاق مع إيران، يضمن الطابع السلمي لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الغربية عنها بشكل كامل.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة