ترامب سيكشف خلال أيام عن "ناتو" بنكهة عربية

17.أيار.2017
دونالد ترامب
دونالد ترامب

نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، إن الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، سيكشف خلال زيارته إلى الرياض في نهاية الأسبوع الجاري، عن رؤيته لتنظيم هيكل إقليمي أمني جديد، يطلق عليه اسم "ناتو عربي"، والذي سيكون من أهم مهامه قيادة القتال ضد الإرهاب، المتمثل أولًا في تنظيم الدولة، والتصدي للأطماع الإيرانية.

وأكدت الصحيفة أن التقارير الأولية للمناقشات في شأن هذا المشروع إلى أن الإمارات ومصر والأردن ستشارك في الناتو العربي، وستؤدي واشنطن دور منظم التحالف وداعمه الأساس.

وأضافت واشنطن بوست، أن الإدارتين الأميركية والسعودية تتفاوضان حول هذا العمل، وراء الكواليس بشكل مكثف، من خلال لجنة مشتركة، يرأسها "جاريد كوشنر"، كبير مستشاري البيت الأبيض وصهر ترامب، الجانب الأميركي فيها، وولي ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، الجانب السعودي.

بحسب الصحيفة ، فإن فكرة "ناتو عربي" ليست جديدة، بل تتردد منذ سنوات، وهي تتمتع بدعم سعودي قوي، لكن الحكومة الأميركية لم تعلن يومًا تبنيها هذه الفكرة بشكل واضح.

وتقول الصحيفة إن الرئيس الأميركي يبحث دائمًا عن إجابة عن سؤال متعلق بكيفية نقل مسؤولية الأمن في المنطقة من الولايات المتحدة إلى الدول هناك بشكل فعلي، وفي الأسابيع الأخيرة الماضي، كلفت إدارة ترامب وكالات حكومية مختلفة لتطوير إعلانات يشارك فيها وزير الخارجية "ريكس تيلرسون"، تهدف إلى وضع إطار ومبادئ أساسية لائتلاف إسلامي موحد، ما يمهد السبيل أمام هيكل تنظيمي شبيه بحلف "ناتو".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة