ترامب يغير نظام انتشار قواته في سوريا و يمنح الصلاحيات للبنتاغون

27.نيسان.2017
الرئيس الامركي ترامب
الرئيس الامركي ترامب

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، مساء الأربعاء، أن استراتيجية بلادها في سوريا والعراق، مازالت تركز على دعم قوات محلية تقاتل تنظيم الدولة، لتفادي الحاجة لقوة برية أمريكية.

وأشار "البنتاغون"، الى أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أعطى الجيش سلطة تغيير نظام لتحديد مستويات القوات في العراق وسوريا، إلا أنه لم يطرأ حتى الآن أي تغيير على مستويات القوات الأمريكية.

تبلغ مستويات القوات الأمريكية في سوريا حوالي 503 في سوريا، و 5262 في العراق، أي أقل من ألفي جندي عن العدد الفعلي للقوات الأمريكية في البلدين.

وأكدت المتحدثة بإسم وزارة الدفاع الأمريكية، "دانا وايت"، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، منح وزير الدفاع "جيم ماتيس" سلطة تحديد مستويات القوات في العراق وسوريا من الآن فصاعدا.

وأضافت وايت "سنجري مراجعة لضمان أن تعكس الأرقام التي نقدمها للكونجرس وللعامة الحقائق على الأرض بدقة. الأمر يتعلق بالشفافية".

واعتبر المؤيدون لتغيير النظام من داخل الجيش الأمريكي، إن نقل سلطة اتخاذ القرار للبنتاجون من البيت الأبيض سيسمح بمزيد من المرونة في التعامل مع التطورات المفاجئة في ساحة المعارك.

وُضع النظام الذي يعرف باسم نظام مستوى إدارة القوات، في العراق وسوريا خلال فترة إدارة الرئيس السابق "باراك أوباما"، كسبيل لبسط السيطرة على الجيش الأمريكي، ما سمح بزيادة عدد القوات في العراق وسوريا مع تطور الحملة ضد تنظيم الدولة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة