رئيس غواتيمالا يعتزم تصنيف "حزب الله" اللبناني كمنظمة إرهابية

09.كانون1.2019
أليخاندرو غياماتي، يسرائيل كاتس
أليخاندرو غياماتي، يسرائيل كاتس

أعلن رئيس غواتيمالا المنتخب حديثًا، أليخاندرو غياماتي، أمس الأحد، أنه يعتزم تصنيف "حزب الله" اللبناني منظمة إرهابية، وذلك في تصريحات غياماتي خلال لقائه مع وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أثناء زيارته للأراضي المحتلة، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت آحرونوت" العبرية.

وقال غياماتي إن أول شيء سيفعله عندما يتولى مهام منصبه في يناير/كانون الثاني هو الموافقة على تصنيف "حزب الله" اللبناني منظمة إرهابية، لافتاً إلى أنه سيأذن من خلال مجلس الأمن في غواتيمالا بالإعلان، وفقًا للصحيفة.

ولدى الإجابة على سؤال طرحه كاتس، أوضح غياماتي أنه سيتأكد من أنه لن يتمكن أي من أعضاء "حزب الله" من دخول بلده أو القيام بعمليات من داخل حدودها، لافتاً إلى "أصدقاء إسرائيل هم أصدقاؤنا، وأعداء إسرائيل هم أعداؤنا".

وتوطدت علاقات "إسرائيل" مع غواتيمالا في السنوات الأخيرة، حيث افتتحت الأخيرة سفارتها لدى إسرائيل في مدينة القدس في 16 مايو/أيار 2018، وأصبحت أول دولة تتبع خطى الولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب، الذي أعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل في السادس من ديسمبر/ كانون الأول 2017، وقرر نقل سفارة بلاده إليها.

وكان قال نائب ألماني عن الحزب الحاكم، إن حزب الله "يهدد أمننا القومي"، غير أنه طالب بالبحث عن مقاربة متوازنة للتعامل مع هذا التهديد لأن حزب الله جزء من الحكومة اللبنانية.

وفي 28 نوفمبر/تشرين الثاني، كشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية عن وجود اتفاق داخل الحكومة الألمانية على حظر نشاطات ميليشيات حزب الله، لافتة إلى أن السلطات الألمانية قد تتخذ القرار بحظر نشاطات حزب الله الأسبوع المقبل، موضحةً أن قرار الحظر يعني أيضاً منع رفع أعلام الحزب في ألمانيا.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة