صحيفة: "إسرائيل" كانت على علم مسبق بالخطة الأميركية لقتل "سليماني"

05.كانون2.2020

كشفت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" عن محللين عسكريين ودبلوماسيين إسرائيليين الجمعة، أن "إسرائيل" كانت على علم مسبق وتلقت إشعار بالخطة الأميركية لقتل القائد العسكري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

وبينما امتنع الكثير منهم عن تقديم مزيد من التفاصيل بسبب الرقابة العسكرية الشديدة، وفق الصحيفة، قال الصحفي والمعلق باراك رافيد، المعروف بمصادره المؤكدة في المؤسسات الأمنية الإسرائيلية، على القناة 13 "تقييمنا هو أن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بهذه العملية في العراق، على ما يبدو قبل بضعة أيام".

واشترط ضابط بالجيش الإسرائيلي، عدم الكشف عن هويته، لأنه لم يكن لديه تصريح بالتحدث مع صحفيين، قال لـ "لوس أنجلوس تايمز" أن الهجوم على سليماني "لم يكن مفاجأة"، وكانت ردود أفعال القيادة السياسية لإسرائيل على مقتل سليماني إيجابية في معظمها، على الرغم من القلق العميق الذي تم تسجيله على مستوى القيادة.

وتتهم تل أبيب إيران بدعم وتخطيط العديد من الهجمات الإرهابية ضد أهداف إسرائيلية أو يهودية، بما في ذلك هجمات عامي 1992 و1994 على السفارة الإسرائيلية ومركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس والتي خلفت أكثر من 100 قتيل.

وفي وقت مبكر من الجمعة، عقد الجيش الإسرائيلي اجتماعًا طارئًا لقيادته العسكرية العليا، وأمر بإغلاق منتجع حرمون للتزلج، المتاخم لجنوب سوريا، حيث تتمركز القوات الإيرانية دعما للرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية المستمرة منذ 2011.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة