طباعة

"غريس 1" تغادر جبل طارق باتجاه جزيرة كالاماتا اليونانية

19.آب.2019

أفادت بيانات الناقلة الإيرانية (غريس 1)، فجر اليوم الاثنين، أن الناقلة غيرت وجهتها إلى جزيرة كالاماتا اليونانية، وكانت بيانات الناقلة أظهرت أنها غادرت جبل طارق في حوالي الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي.

وغادرت الناقلة المحتجزة في جبل طارق منذ 4 تموز/يوليو سواحل جبل طارق متجهة جنوباً، بعد رفض سلطات المنطقة البريطانية طلباً أميركياً لاحتجاز الناقلة مجدّداً بتهمة انتهاك العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

من جهتها لم تؤكّد سلطات جبل طارق في الحال إبحار الناقلة بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس"، وهي المرة الثانية التي ترفض فيها سلطات جبل طارق طلب المساعدة الأميركية في إطار هذه الأزمة القائمة بين واشنطن وطهران ولندن.

وفي وقت سابق، رفضت حكومة جبل طارق، الأحد، مذكرة أميركية باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية المتوقفة قبالة جبل طارق. فيما رفعت الناقلة الإيرانية علم بلادها، وأصبحت تحمل اسما جديدا على جانبها.

وقالت سلطات جبل طارق في بيان: "بموجب القانون الأوروبي، ليس بمقدور جبل طارق تقديم المساعدة التي تطلبها الولايات المتحدة"، إذ تريد واشنطن حجز الناقلة استناداً إلى العقوبات الأميركية على إيران.

وأوضح البيان أنه في غضون ذلك قدمت الولايات المتحدة عدة طلبات لتجميد الناقلة، وأصدرت وزارة العدل الأميركية طلباً لاحتجاز الناقلة بناء على العقوبات الأميركية على إيران.

واحتجز مشاة البحرية الملكية البريطانية الناقلة في جبل طارق خلال يوليو/تموز للاشتباه في أنها تنقل النفط إلى سوريا، حليفة طهران الوثيقة، في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير