أردوغان: علنيا أن ندين رأس الإرهاب في سوريا الذي مازال يواصل القتل
أردوغان: علنيا أن ندين رأس الإرهاب في سوريا الذي مازال يواصل القتل
● أخبار دولية ٢٢ يناير ٢٠١٥

أردوغان: علنيا أن ندين رأس الإرهاب في سوريا الذي مازال يواصل القتل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "طبعاً ندين بشدة الإرهابيين الذين هجموا على مجلة في باريس، وسنكافح بشكل مشترك ضدهم، ولكن وبنفس الطريقة، فإن من واجبنا الإنساني وضميرنا أن ندين بنفس الأسلوب رأس الإرهاب في سوريا الذي تسبب في مقتل 350 ألف إنسان ومازال يواصل القتل، وأن نوضح موقفاً ضد أولئك".

جاء ذلك في كلمة ألقاها بجامعة "أديس أبابا" في أثيوبيا، التي يزورها حالياً، حيث أشار إلى الهجوم الإرهابي الذي استهدف مجلة "شارلي إيبدو" الأسبوعية الساخرة بالعاصمة الفرنسية باريس، وأدى إلى مقتل عدد من الأشخاص، مبيناً أن نظرة تعصب ظهرت ضد المسلمين مباشرة في كافة أوروبا والعالم بعد الهجوم، وأن اعتداءات استهدفت المسلمين والمساجد ودور العبادة.

وذكر أردوغان أن الاعتداءات ضد المسلمين زادت بعد هجوم باريس، مضيفاً، إن " الإرهاب لا دين ولا مذهب ولا قيمة إنسانية له، فإن قام به مسلم أو مسيحي أو يهودي فهو إرهابي، وهؤلاء قتلى وجناة وهمجيون".

ونوه أردوغان إلى أن تركيا عانت من الإرهاب لأربعين عاماً، معتبراً أن المنظمة الإرهابية الإنفصالية في تركيا، و إرهاب داعش الذي يسفك الدماء في سوريا، وإرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين وكافة أعمال المنظمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم، جريمة.

وأوضح أردوغان أن الإرهاب والعنف ليس بالسلاح فقط، قائلاً " الاعتداء على القيم المقدسة يعد إرهاباً، وعمل عنف، والهجوم على المعتقدات والعنصرية والتمييز يعد إرهاباً وعنفاً، مؤكداً ضرورة اتخاذ موقف مشترك ضد كافة أشكال الإرهاب والعنف.

وتطرق أردوغان إلى الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم في العاصمة الصومالية مقديشو، حيث قال " كل شيء واضح، باسم ماذا يقومون بذلك؟ فإذا كانوا يقولون أنهم يقومون به باسم الإسلام، فأنا مسلم ولا يوجد بالإسلام شيء كهذا، والمسلم لا يمكنه الانتحار، فمن الذين قُتلوا؟ مسلمون أيضاً، فلا يوجد في ديننا عبارة " اذهب واقتل الناس".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ