أمريكا التائهة .. استعداد لمنطقة آمنة و خوف من اسقاط طائرات و مقترح حول اقناع الأسد بالتخلي .. !؟
أمريكا التائهة .. استعداد لمنطقة آمنة و خوف من اسقاط طائرات و مقترح حول اقناع الأسد بالتخلي .. !؟
● أخبار دولية ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦

أمريكا التائهة .. استعداد لمنطقة آمنة و خوف من اسقاط طائرات و مقترح حول اقناع الأسد بالتخلي .. !؟

تضارب تصريحات الادارة الأمريكية ، فيما يتعلق بالملف السوري و لاسيم المنطقة الآمنة التي يتم طرحها منذ سنوات دون أن تجد طريقاً للتنفيذ.

وقالت  وزيرة القوات الجوية الأمريكية ديبورا لي جيمس أن سلاح الجو في بلادها يمتلك التجربة المطلوبة لإنشاء منطقة حظر جوي في سوريا، إذا تطلب الأمر ذلك.

وأكدت جيمس في خطاب ألقته أثناء مشاركتها في منتدى نظمه “مركز الأمن الأمريكي الجديد” في واشنطن، أن القوات الجوية الأمريكية قادرة على إنشاء منطقة حظر جوي أو “منطقة من هذا النوع” في سوريا، إذا طُلب منها ذلك.

وقالت الوزيرة: “نعرف كيف يمكن جمع المكونات والتخطيط (لإقامة منطقة حظر جوي) وتطبيق ذلك. سيكون هذا الأمر في منتهى الصعوبة ولكنني أود التأكيد أنه إذا طُلب منا فعل ذلك، فإننا سوف نلبي الطلب، بالتعاون مع شركائنا في الصراع وكطرف ضمن التحالف الدولي”.

كلام جيمس التفاؤلي اصطدم بما كشف عنه مدير الاستخبارات القومية الأمريكية، جيمس كلابر،  أن الولايات المتحدة تأخذ “على محمل الجد” أنظمة الدفاع الجوي الروسية في سوريا.

وفي تصريحات أدلى بها، أثناء مناقشة نظمها مجلس العلاقات الدولية في نيويورك، رد كلابر على سؤال عما إذا كان يمكن أن تستخدم روسيا هذه الأنظمة ضد الطائرات الأمريكية، قائلا: “نحن نأخذ هذه الأنظمة على محمل الجد.. إنها أنظمة قوية جديا.. ولا أعتقد أن الروس كانوا سينشرونها إذا لم تكن لديهم نية لاستخدامها بهذا الشكل أو ذاك”.
وأضاف كلابر “أنهم (الروس) سيسقطون أي طائرة أمريكية إذا اعتقدوا أنها تشكل خطرا على قواتهم فى الأرض”، مقراً بأنه يفهم “لماذا نشروا هذه الأنظمة” في سوريا.
في الوقت ذاته اعتبر المرشح للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب أن السياسة التي تتوعد بها منافسته هيلاري كلينتون ، فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة، بأنها مشروع لـ”حرب عالمية ثالثة” مع روسيا ، مقترحاً حلاً يتمثل بوضع الأولوية لقتال تنظيم الدولة و من ثم اقتناع الأسد عن التنحي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ