إيران... حرب النفط آخر أداة للسعودية ضدها
إيران... حرب النفط آخر أداة للسعودية ضدها
● أخبار دولية ١٧ يناير ٢٠١٥

إيران... حرب النفط آخر أداة للسعودية ضدها

اعتبر رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي علاء الدين بروجردي، حرب النفط بأنها آخر اداة للسعودية ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وقال بروجردي في حديث له خلال لقائه كبار المدراء في وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية، إن آخر اداتهم هي حرب النفط ورغم انهم يتضررون من ورائها لكنهم يقولون لا بأس في ذلك فلتغطس سفينة ايران في الوحل.

ولفت إلى أن الحكومة الصهيونية بحثت مهاجمة إيران مراراً إلاّ انّ كبار العسكريين في هذا الكيان عارضوا ذلك واعربوا عن قلقهم من تداعيات مثل هذا الهجوم وقال، إن اقتدار الجمهورية الاسلامية الايرانية اليوم بلغ حداً سلب من الاعداء الجرأة على مهاجمتها.

في حين طالب مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية، حسين عبد اللهيان، دول المنطقة بعدم السماح لمن أسماهم “لاعبي النفط” بالضرر بالمنطقة ومصالح البلدان، في إشارةٍ منه للمملكة العربية السعودية.

وجاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة فارس عن “عبد اللهيان” قال فيها: “إنه من غير المقبول أن تتصرف دولة ما في منطقتنا من دون أن تأخذ بعين الاعتبار مصالح سائر البلدان المنتجة للنفط”.

وتُعتبر إيران من الدول التي تعتمد على تصدير النفط بشكل أساسي لدعم إقتصادها، حيث بدأت تتعرض لخسائر فادحة منذ أن بدأ النفط الخام ينخفض بشكل حاد حتى استقر تحت 50$ للبرميل الواحد, مما يعني عدم قدرة اقتصادها على دعم سياستها الخارجية القائمة على التدخل العسكري في البلدان العربية

يُذكر أن الاقتصاد الإيراني يعاني أساسًا من نسبة بطالة مرتفعة، وصلت إلى ما يزيد عن 12%، بحسب مركز الإحصاء الإيراني، وتعتمد إيران في موازنتها بشكل رئيس على الصادرات النفطية, مما يجعل آثار الانخفاض كبيرة في ظل عدم وجود احتياطي كبير كدول الخليج العربي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ