" البابا فرنسيس " يعترف " بالجهود الكريمة " التي قدمتها تركيا للاجئين على أراضيها
" البابا فرنسيس " يعترف " بالجهود الكريمة " التي قدمتها تركيا للاجئين على أراضيها
● أخبار دولية ٢٩ نوفمبر ٢٠١٤

" البابا فرنسيس " يعترف " بالجهود الكريمة " التي قدمتها تركيا للاجئين على أراضيها

صرح " البابا فرنسيس - بابا الفاتيكان -" يوم أمس الجمعة خلال مؤتمر صحفي بمشاركة الرئيس التركي " رجب طيب أردوغان " بثنائه و شكره لتركيا إزاء مواقفها الإيجابية تجاه اللاجئين السورين الذين قصدوا اللجوء إليها في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها بلدهم  معترفا بالجهود الكريمة التي قدمتها تركيا للاجئين سواء السوريين أو العراقيين و على مختلف أديانهم .
فقد أوضح بابا الفاتيكان أنّ مساعدة المجتمع الدولي للاجئين يعتبر إلتزاماً أخلاقياً ، خاصة في ظل إستمرار أعمال العنف و الارهاب التي إقتضت تهجير المدنيين و سلبهم حقوقهم إضافة لإنتهاكها للحقوق الإنسانية ، لافتاً إلى أنه من الضروري المشاركة بتقديم المساعادت و الإعانات الإنسانية لمن يحتاجها .
في حين إعتبر " البابا فرنسيس " أنه يجب على تركيا أن تكون صلة وصل بين القارتين مشيراً إلى أن الحوار الديني الثقافي معها من شأنه أن يصنع خطوة مهمة للحد من أشكال العنف و الإرهاب .
و من جانبه فقد أشار الرئيس التركي " رجب أردوغان " أن الأراء و الأفكار متشابهة بما يخص موضوع العنف و الارهاب ، مشيرا إلى قلقه حيال التنامي السريع لكراهية الإسلام في العالم و أنه يجب العمل للحد من  العنصرية ، التعصب و التفرقة  .
و عن ضغوطات الولايات المتحدة على تركيا فقد تحدث " أردوغان " عن ذلك مشيراً إلى " وقاحة " أمريكا ، فهي تفرض الكثير من الضغوطات على تركيا للمشاركة بقضية مدينة " كوباني " السورية، فقال :
" أريدكم أن تعرفوا أننا ضد الوقاحة وضد الرعونة وضد المطالب التي لا نهاية لها".
و الجدير بالذكر أن تركيا رفضت خلال الفترة الماضية المشاركة بالحملة الدولية ضد تنظيم الدولة ، بالرغم من محاولات امريكا لجعلها من المشاركين في الحملة فقد زار " جو بايدن " نائب الرئيس الأمريكي تركيا مؤخراً ، إلا أن زيارته لم تسفر عن أي اتفاق بين البلدين .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ