البيت  الأبيض: يجب على النظام الإيراني احترام الحق الأساسي للشعب في حرية التعبير
البيت الأبيض: يجب على النظام الإيراني احترام الحق الأساسي للشعب في حرية التعبير
● أخبار دولية ٢ يناير ٢٠١٨

البيت الأبيض: يجب على النظام الإيراني احترام الحق الأساسي للشعب في حرية التعبير

حذرت واشنطن النظام الإيراني من مغبة عدم احترام "حق الشعب في حرية التعبير، ورغبته الهادفة للتغيير"، مشددة على دعمها للمحتجين هناك.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها ناطقة البيت الأبيض، سارا ساندرز، خلال أول موجز صحفي لها بالعام 2018، وتطرقت خلالها لموجة الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ نحو أسبوع.

وقالت ساندرز "يجب على النظام الإيراني احترام الحق الأساسي للشعب في حرية التعبير"، لافتة أن الولايات المتحدة تدعم حق المحتجين في استخدام حريتهم بهذا الصدد، على حد تعبيرها.

واستطردت في ذات السياق قائلة "الولايات المتحدة تدعم الشعب الإيراني، ونطالب النظام في طهران باحترام الحق الأصيل لذلك الشعب في التعبير عن رغبته بالتغيير عبر الطرق السلمية"، بحسب وكالة الأناضول.

وتشهد إيران، منذ الخميس الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر، احتجاجًا على غلاء المعيشة، تحولت فيما بعد إلى مظاهرات تطلق شعارات سياسية، وامتدت لاحقًا لتشمل مناطق مختلفة، من بينها العاصمة طهران.

وأوضحت ساندرز أن "النظام في إيران يدعم الإرهاب بدلا من تلبية احتياجات شعبه"، مضيفة "الشعب الإيراني غاضب بسبب الفساد المستشري في حياته اليومية".

وتابعت "المواطنون (في إيران) أُنهكوا من دفع ثمن ما يقترفه حكامهم الفاسدون، ما أدى إلى انتفاضة شعبية نظمها إيرانيون شجعان على نطاق واسع".

وبخصوص احتمالية فرض عقوبات على إيران، أشارت ساندرز إلى أن كل الخيارات لا تزال مطروحة في هذا الصدد، أمام الرئيس دونالد ترامب.

وبينما تهربت ساندرز من الإجابة بشكل مباشر على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ترغب في تغيير النظام الإيراني أم لا، شددت على ضرورة منح الشعب في إيران حقوقه الإنسانية الأساسية.

وأشارت أن الرئيس ترامب، "يرغب في خروج إيران من بوتقة الدول الداعمة للإرهاب، وعلى ما أعتقد فإن العالم بأسره يريد نفس الشيء".

وفي بيان سابق يوم الإثنين الماضي، أعربت الإدارة الأمريكية عن دعمها "حق الشعب الإيراني في التعبير عن نفسه بطرق سلمية"، مشددة على حقه "بأن يُسمع صوته".

ودعا البيان "جميع الأطراف إلى حماية حق التعبير عن النفس بطرق سلمية، وتجنب كل تصرف من شأنه وضع قيود على هذا الحق".

وكانت آخر حصيلة قتلى المظاهرات قد بلغت 23 مدنيًا على الأقل، فيما أوقفت السلطات الإيرانية أكثر من 1000 من المشاركين في الاحتجاجات، وفق بيانات رسمية، وأخبار تناقلتها وسائل إعلام محلية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ