الجيش الحر يرفض القوات الأمريكية .. أردوغان : سأجدد المطالبة أمام الأمم المتحدة بمنطقة آمنة في شمال سوريا
الجيش الحر يرفض القوات الأمريكية .. أردوغان : سأجدد المطالبة أمام الأمم المتحدة بمنطقة آمنة في شمال سوريا
● أخبار دولية ١٩ سبتمبر ٢٠١٦

الجيش الحر يرفض القوات الأمريكية .. أردوغان : سأجدد المطالبة أمام الأمم المتحدة بمنطقة آمنة في شمال سوريا

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن سيركز خلال مشاركته في اجتماعات الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ أعمالها غداً الثلاثاء، على اقامة منطقة آمنة خالية من التنظيمات الارهابية شمال سوريا،  مشيراً إلى أن الجيش السوري الحر  لا يرغب في تدخل قوات خاصة أمريكية ملقيا باللوم على "سلوك" المسؤولين الأمريكيين في تزايد التوتر مع الجيش الحر.

وأشار أردوغان ، خلال تصريحات قبيل مغادرة بلاده، إلى أنّ اللقاءات الثنائية التي سيعقدها مع القادة المشاركين تتزامن مع فترة حساسة بالنسبة لبلاده، مضيفاً: "تركيا تضمد الجراح التي خلفتها محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو الماضي من جهة، وتعمل على مكافحة المنظمات الإرهابية في سوريا عبر عملية درع الفرات من جهة أخرى، وتنفذ داخل البلاد مداهمات ناجحة ضدّ امتدادات شبكات القتل كداعش ومنظمتي غولن وبي كا كا وامتدادها في سوريا".


وعن أزمة اللاجئين وكيفية إنهائها قال أردوغان إنه سيجدد التركيز على أهمية إقامة منطقة آمنة خالية من العناصر الإرهابية في شمال سوريا، وأنه سيسرد للحضور كيفية مساهمة عملية درع الفرات في تخفيف هذه الأزمة، مشيراً في هذا الصدد إلى أنّ أعداداً من السوريين بدؤوا بالعودة إلى جرابلس والمناطق المحيطة بها، بعد تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي، وأنّ تركيا وبالتعاون مع منظماتها المدنية تعمل على تلبية كافة احتياجات العائدين إلى هذه المناطق.

واستطرد أردوغان في هذا الخصوص قائلاً: "بتّ على قناعة بأن العالم أدرك أو سيدرك قريباً بأنّ الأزمة السورية ليست مخصوصة بالشعب السوري وبعض الدول المجاورة لهذا البلد وذلك من خلال تأثّر الجميع بنتائجها، وتأخّر حل هذه الأزمة مدعاة لخجل الأمم المتحدة، ولا يمكن إنهاء أزمة اللاجئين عبر التخفّي وراء الأسلاك الشائكة والجدران العازلة على طول الحدود. وعلى الدول وخاصة المتقدمة منها أن تدرك مسؤولياتها الإنسانية تجاه اللاجئين".
وأردف أردوغان بأنّه سيذكّر المشاركين بالمشاكل الناجمة عن هيكلية مجلس الأمن الدولي، وسيطالب مجدداً بإجراء إصلاح في بنيته، انطلاقاً من مبدأ تركيا القائل بأنّ العالم أكبر من الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ