المخابرات الفرنسية تفحص عينات تدين نظام الأسد بإستخدام غاز السارين
المخابرات الفرنسية تفحص عينات تدين نظام الأسد بإستخدام غاز السارين
● أخبار دولية ٢٧ أبريل ٢٠١٧

المخابرات الفرنسية تفحص عينات تدين نظام الأسد بإستخدام غاز السارين

اتهم  تقرير صادر عن المخابرات الفرنسية، النظام السوري بتنفيذ هجوم بغاز السارين شمال سوريا، بالإستناد إلى عينات حصلت عليها المخابرات من موقع الهجوم وعينة دم من أحد الضحايا.

وأشار التقرير، المكون من ست صفحات، والذي رفعت عنه صفة السرية، الى أن من بين العناصر التي ظهرت في العينات مادة الهيكسامين المميزة للسارين الذي ينتجه النظام السوري.

وقال  وزير الخارجية الفرنسي، "جان مارك آيرولت"، أمس الأربعاء، إن "عينات حصلت عليها المخابرات الفرنسية، تثبت استخدام قوات موالية للرئيس السوري بشار الأسد بدون شك، لغاز السارين في الهجوم الذي وقع في الرابع من نيسان/أبريل الماضي، على بلدة خان شيخون في شمال سوريا".

واضاف ايرولت "نعرف من مصدر موثوق أن عملية تصنيع العينات التي أخذت من خان شيخون، تضاهي تلك المستخدمة في معامل سورية، موضحاً أن هذه الطريقة هي بصمة النظام وهو ما يمكننا من تحديد المسؤول عن الهجوم، متابعاً "نعرف لأننا احتفظنا بعينات من هجمات سابقة واستطعنا استخدامها للمقارنة".

و كشف التقرير، أن طائرة "سوخوي 22" التابعة للنظام السوري قصفت خان شيخون 6 مرات يوم الهجوت، مضيفاً أن الجماعات المتشددة في المنطقة لا تملك القدرة على شن مثل هذا الهجوم وأن تنظيم داعش لا يتواجد في تلك المنطقة.

وأدان النظام السوري تقرير المخابرات الفرنسية ، واعتبره "حملة التضليل والكذب المسعورة والادعاءات المفبكرة التي ساقها وزير الخارجية الفرنسي"،  فيما اعتبر اعتبر موقع آر تي الروسي، أن هذا التقرير هو مزاعم من قبل المخابرات الفرنسية ضد النظام السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ