المظاهرات تتواصل في ايران وسط مقتل 8 متظاهرين واعتقال أكثر من 370 شخص
المظاهرات تتواصل في ايران وسط مقتل 8 متظاهرين واعتقال أكثر من 370 شخص
● أخبار دولية ١ يناير ٢٠١٨

المظاهرات تتواصل في ايران وسط مقتل 8 متظاهرين واعتقال أكثر من 370 شخص

تواصلت المظاهرات في المدن الإيرانية ليلة رأس السنة، وذلك لليوم الرابع على التوالي مع ورود أنباء عن مقتل 8 متظاهرين، في مسيرات احتجاجية انطلقت مساء أمس الأحد في مدينة الأحواز الإيرانية، فيما فرضت السلطات "حصارا شاملاً" على بلدة إيذج، بحسب تقرير إخباري

وقال موقع إخباري ايراني اليوم الإثنين، إن 8 متظاهري بلدة إيذج، التابعة لمحافظة الأحواز جنوب إيران، لقوا مصرعهم بنيران قوات الأمن خلال مسيرات الاحتجاجات، التي انطلقت مساء أمس الأحد، وبهذا يرتفع عدد قتلى الاحتجاجات في إيران إلى نحو 14 شخصا، خلال الأربعة أيام الماضية.

من جهتها، أعلنت السلطات الإيرانية عن اعتقال أكثر من 370 شخصاً خلال الأيام الأربعة الماضية، في حين يقول ناشطون إن عدد المعتقلين يفوق ما أعلنه النظام رسمياً.

ورغم تهديد الأمن باعتقال التظاهرين وتحذير وزير البلاد بمواجهة المظاهرات وطلب الرئيس الايراني، "حسن روحاني" للتهدئة، توسعت الاحتجاجات خلال الساعات الماضية وانضمت لها مدن جديدة.

وطالب روحاني، أمس الأحد، الإيرانيين بالتعبير عن آرائهم دون اللجوء إلى العنف، وذلك بعد تقارير تحدثت عن مهاجمة المتظاهرين عدداً من المصارف والمباني البلدية في عدة مدن إيرانية، من ضمنها مبنى الحكومة المحلية بالعاصمة طهران.
وفشل خطاب روحاني في تهدئة المظاهرات الجارية، ووصلت مطالب المتظاهرين إلى الدعوة لإسقاط المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، "علي خامنئي"، وهتفوا "الموت للديكتاتور"، الأمر الذي يعد فريداً من نوعه.

من جهته نشر نجل شاه إيران السابق، "رضا بهلوي"، تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، أعلن فيها دعمه للمحتجين في المدن الإيرانية ووصف النظام في طهران بأنه "غير قابل للإصلاح".

وأضاف نجل شاه إيران السابق، إن النظام كانت لديه فرصة خلال 38 عاماً، لم يستغلها، بل أهدر ثروات البلاد في قضايا خارجية ومن أجل الحفاظ على وجوده قتل آلاف الإيرانيين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ