المظاهرات في المدن الايرانية تستمر لليوم السادس على التوالي وروسيا تنأى بنفسها
المظاهرات في المدن الايرانية تستمر لليوم السادس على التوالي وروسيا تنأى بنفسها
● أخبار دولية ٢ يناير ٢٠١٨

المظاهرات في المدن الايرانية تستمر لليوم السادس على التوالي وروسيا تنأى بنفسها

تتصاعد المظاهرات في إيران، ليرتفع عدد قتلى مظاهرات لى 20 شخصا، بينهم ثلاثة عناصر من الأمن الإيراني، وفق وكالات أنباء إيرانية.

ودخلت المظاهرات في إيران يومها السادس على التوالي، فيما أشار التلفزيون أيضا إلى محاولاتِ اقتحام مسلحة لمراكز شرطة وأخرى عسكرية، وسط هتافات المتظاهرين المنددة بالتدخل الايراني في سوريا فهتفوا "غادروا سوريا.. فكروا فينا"، كما هاجموا المرشد الاعلى "علي خامنئي"، في ظاهرة هي الاولى في تاريخ البلاد.

وذكرت وكالات أنباء، وشبكات التواصل الاجتماعي، أن متظاهرين إيرانيين هاجموا مراكز للشرطة حتى وقت متأخر من ليل الإثنين، في الوقت الذي تكافح فيه قوات الأمن لاحتواء أكبر تحد للقيادة الدينية في البلاد منذ العام 2009.

وأظهرت تسجيلات مصورة على شبكات التواصل الاجتماعي اشتباكاً عنيفاً في بلدة قهدريجان بين قوات الأمن ومحتجين كانوا يحاولون السيطرة على مركز للشرطة اشتعلت النيران بجزء منه، كما أضرم متظاهرون النار في مركز شرطة في مدينة كرمانشاه في غربي البلاد .

واتهم الحرس الثوري الإيراني، امس الاثنين، السعودية بالتدخل "الاحمق" في التظاهرات المستمرة منذ يوم الخميس الماضي، وبحسب المتحدث الرسمي باسم الحرس الثوري، "رمضان شريف"، فإنه "لا حاجة حتى الآن" للتدخل في الاحتجاجات المناهضة للحكومة، ولفت الى أن "قوات الباسيج تدخلت في بعض المدن لمساعدة قوات الأمن والشرطة.. لكن لا نرى حاجة حاليا لتدخل الحرس الثوري".


من جهتها عبرت الخارجية الألمانية، أمس الاثنين، عن قلقها بشأن مقتل محتجين في إيران، ودعت حكومة طهران إلى احترام حقوق شعبها.

من جهة أخرى رفضت الخارجية الروسية إنها ترفض أي تدخل في الشؤون الإيرانية، بهدف إثارة وزعزعة الاستقرار في البلاد، واعتبرت ان المظاهرات في ايران هو شان داخلي وأن إي تدخل خارجي غير مقبول، معربة عن أملها في "ألا تتطور الأوضاع وفقا لسيناريو العنف وسفك الدماء".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، اكد في وقت سابق على ضرورة الالتفات إلى مطالب المواطنين بشأن مشاكل المعيشة، مشيرا إلى أن المتظاهرين ليسوا جميعهم مدعومين من الخارج.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ