الولايات المتحدة تدين اعتقال ايران للمتظاهرين.. والمعارضة تدعو للنزول الى الشوارع
الولايات المتحدة تدين اعتقال ايران للمتظاهرين.. والمعارضة تدعو للنزول الى الشوارع
● أخبار دولية ٣٠ ديسمبر ٢٠١٧

الولايات المتحدة تدين اعتقال ايران للمتظاهرين.. والمعارضة تدعو للنزول الى الشوارع

أدانت الخارجية الأميركية، اليوم السبت، اعتقال متظاهرين ايرانيين عقب الاحتجاجات ضد النظام، والتي تدخل يومها الرابع على التوالي وتتسع لمختلف أنحاء البلاد.

وأكدت الخارجية الأميركية في بيان صادر عنها اليوم السبت، أنها "تتابع تقارير عن الاحتجاجات العديدة والسلمية للمواطنين الإيرانيين في المدن في جميع أنحاء البلاد".

ودعت الخارجية الأمريكية، جميع البلدان إلى دعم الشعب الإيراني علنا ومطالبه بالحقوق الأساسية وإنهاء الفساد".

وكان رئيس مجلس النواب الأميركي، "بول رايان، طالب أمس الجمعة، بدعم الاحتجاجات السلمية للمواطنين الإيرانيين، الرافضة لسياسات الحكومة الإيرانية، والتي امتد نطاقها إلى العاصمة طهران ومدن أخرى.

وتابع رايان في تغريدة له على تويتر هذه "نتاج نظام يركز على دعم المنظمات الإرهابية بدلا من التصدي لمشاكل مواطنيه".

وذكرت المواقع الايرانية، أنتقدوا نشر إيران قواتها دعماً لنظام الأسد، وتقديم طهران الدعم لهذا النظام، وطالبوا بالانسحاب الايراني من سوريا، كما هتفوا "الموت للرئيس روحاني" و"الموت للديكتاتور"، كما أطلقوا شعارات معادية لتنظيمات متحالفة مع طهران، وتحديدا حزب الله اللبناني وهتفوا "الموت لحزب الله" و"سيد علي خامنئي، عار عليك".

وكان المجلس الوطني للمقاومة في إيران، وهو تجمع يضم منظمات وأفراداً معارضين للنظام الإيراني، قد دعا المواطنين للنزول إلى الشوارع الجمعة للاحتجاج على الغلاء، وانتشرت الدعوات عبر مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي إلى استمرار الاحتجاجات في عشرات المدن والمحافظات الإيرانية يوم السبت، وعلى رأسها في العاصمة، طهران.

واعتقلت السلطات الإيرانية 52 متظاهرا من منتفضي مدينة مشهد ثاني أكبر محافظة في ايران، شمال شرقي البلاد، ونقلتهم إلى سجن وكيل أباد، بحسب ما نقلت منظمات حقوقية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ