انتقادات كلامية لمجلس الأمن لتقاعسه في وضع حد لانتهاكات ايران
انتقادات كلامية لمجلس الأمن لتقاعسه في وضع حد لانتهاكات ايران
● أخبار دولية ٣٠ يونيو ٢٠١٧

انتقادات كلامية لمجلس الأمن لتقاعسه في وضع حد لانتهاكات ايران

وجهت الولايات المتحدة انتقادات حادة لمجلس الأمن الدولي ، نتيجة ما وصفته بـ”التقاعس” عن القيام بأي خطوة ضد إيران ، التي اعتبرتها إنها "انتهكت مرارا وعمدا" العقوبات المفروضة عليها.

وقالت نيكي هايلي، مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي ، في اجتماع للمجلس: "أخفق مجلس الأمن حتى في اتخاذ الحد الأدنى من الخطوات للرد على هذه الانتهاكات، وعلينا أن نظهر لإيران أننا لن نتسامح مع تكبرها السافر على قرارات الأمم المتحدة".

وأضافت هايلي، قائلة: "يوضح تقرير الأمين العام أن إيران تنتهك قرار مجلس الأمن رقم 2231، لذا فإن السؤال هو ماذا سيفعل مجلس الأمن حيال ذلك؟"

و اكتفت الجلسة بتوجيه الانقتادات الكلامية دون أن تقترح أي دولة عضو في مجلس الأمن أي تحرك ضد إيران.

،نقلت “رويترز” عن دبلوماسيين إن روسيا والصين اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو) لن تقبلا، على الأرجح، بفرض المزيد من الإجراءات على طهران، فيما شككت روسيا في بعض النتائج التي يتضمنها تقرير التقرير النصف سنوي الثالث للأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، فيما يتعلق بتنفيذ العقوبات والقيود المتبقية المنصوص عليها في القرار رقم 2231.

وتطرق التقرير أيضا إلى قيام إيران بإطلاق صاروخ بالستي في 29 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال غوتيريش في التقرير: "أدعو الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى تجنب إطلاق مثل هذه الصواريخ البالستية التي يمكن أن تزيد التوتر".

وكان جيفري فيلتمان، مسؤول الشؤون السياسية في الأمم المتحدة، أبلغ مجلس الأمن، يوم 29 يونيو/حزيران ، بالاستناد إلى مصادرة البحرية الفرنسية لأسلحة في شمال المحيط الهندي في مارس/آذار من العام الماضي، إن الأمم المتحدة "واثقة أن مصدر هذه الأسلحة إيراني وأنه قد تم شحنها من إيران".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ