انطلاق مؤتمر في اسطنبول يهدف  لتحويل اغاثة السوريين إلى عمل تنموي
انطلاق مؤتمر في اسطنبول يهدف لتحويل اغاثة السوريين إلى عمل تنموي
● أخبار دولية ١٥ مارس ٢٠١٧

انطلاق مؤتمر في اسطنبول يهدف لتحويل اغاثة السوريين إلى عمل تنموي

بدأت، في مدينة اسطنبول التركية ، أعمال مؤتمر "آفاق التنمية في سوريا"، الهادف إلى تحقيق رعاية صحية واجتماعية وتعليمية أفضل للاجئين السوريين في الداخل والخارج.


و يشارك في المؤتمر عشرات المؤسسات الإغاثية والتنموية السورية والعالمية وبدعم من جهات رسمية وإغاثية تركية ، ومن المقرر أن تستمر أعمال المؤتمر ليومين .

وقال القائمون على المؤتمر إن "ست سنوات مضت على بداية الاحتجاجات في سوريا، التي جاءت نتيجة عقود من القمع والاستبداد، لكن النظام وشركاءه عمدوا إلى الانقلاب على هذه الاحتجاجات وتحويلها إلى حرب شعواء ضد السوريين أدّت إلى خلق مأساة إنسانية، لم يشهدها العالم في التاريخ الحديث".

لفت برنامج المؤتمر إلى أن "هذه الكارثة من أعظم الكوارث بعد الحرب العالمية الثانية في بلد صنفته الأمم المتحدة كأخطر بلد في العالم الآن؛ لتتفوق سوريا بذلك على كلًّ من الصومال وأفغانستان والعراق في تردي أحوالها الأمنية"، وأشار إلى أن "تقرير سابق لليونيسيف أوضح أن 82 % من السكان أصبحوا تحت خط الفقر.

ويأمل القائمون على المؤتمر أن يساهم من خلال الحضور المحلي والإقليمي والدولي إلى تدارس التحديات التي تواجه العمل الإغاثي للشعب السوري في الداخل خصوصاً في ظل الحصار الخانق للمدن والأحياء مع تزايد حدة القصف الموجه للقوافل الإغاثية.

كما يهدف المؤتمر بدرجة كبيرة إلى تحويل العمل الإنساني الإغاثي إلى عمل تنموي يساهم في إنهاء المأساة الإنسانية على المدى البعيد وليس فقط تقديم المساعدات الغذائية والإغاثية الطارئة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ