بريطانيا تتهم نظام الأسد باتباع منهجية التعذيب في سجونه
بريطانيا تتهم نظام الأسد باتباع منهجية التعذيب في سجونه
● أخبار دولية ٢٨ يوليو ٢٠١٧

بريطانيا تتهم نظام الأسد باتباع منهجية التعذيب في سجونه

اتهمت بريطانيا، نظام الأسد بإقامة غرف تعذيب في كل أنحاء البلاد، وممارسته منهجية التعذيب والعنف للجنسي ضد السجناء.

 

وقال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير "ماثيو رايكروفت"، في تصريحات للصحفيين أمس الخميس، إن نظام الأسد "يبني غرف تعذيب لمواطنيه"، وأضاف "أنا شخصياً أتذكر تلك الغرف في كل مرة أهمّ فيها بالدخول إلى قاعة مجلس الأمن للحديث عن الأزمة السورية".

 

وأكد رايكروفت وجود تقرير أصدرته مؤخراً مجموعة من المحامين والأطباء الناشطين بمجال حقوق الإنسان، حول الانتهاكات المنهجية والتعذيب والعنف الجنسي المرتكبة ضد السجناء في بعض السجون السورية.

 

ولفت المندوب البريطاني أنه لم يتم احراز أي تقدم حول قرار مجلس الامن 2254 الذي طالب، بالإفراج عن جميع الرجال والنساء والأطفال المحتجزين بسوريا، مشيراً الى انه "بدلاً من ذلك، نرى عشرات الآلاف من السوريين ممّن لا يزالون محتجزين بمراكز الاحتجاز والسجون العسكرية في جميع أنحاء البلاد".

 

ويرصد التقرير الذي يتحدث عنه رايكروفت حوادث تشمل "تعرّض نساء للتعذيب والضرب المبرح بالأسلاك والكابلات، والحرق بأعقاب السجائر، والصعق بالكهرباء والعنف الجنسي المروع، على أيدي حراس الأسد".

 

ومن جهة أخرى اتهم رايكروفت نظام الأسد بـ"إعاقة وصول المساعدات إلى المدنيين في سوريا"، لافتاً إلى أن "النظام يقوم بمحاصرة المدنيين وإعاقة الوصول الإنساني إليهم، في الوقت الذي يلقي فيه باللوم على الجماعات المعارضة والجماعات الإرهابية"، مشيراً إلى أنه "يحاول بذلك صرف الانتباه عن مسؤوليته الرئيسية في حماية المدنيين".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ