بعد الفيتو الروسي ... هولاند: مستعد لملاقاة بوتين شريطة أن يكون الحوار بيننا "حازما وصريحا"
بعد الفيتو الروسي ... هولاند: مستعد لملاقاة بوتين شريطة أن يكون الحوار بيننا "حازما وصريحا"
● أخبار دولية ١١ أكتوبر ٢٠١٦

بعد الفيتو الروسي ... هولاند: مستعد لملاقاة بوتين شريطة أن يكون الحوار بيننا "حازما وصريحا"

أعرب الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، أمس الثلاثاء، عن "استعداده في أيّ وقت" لملاقاة نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مشترطا حوارا "حازما" و"صريحا" مع الكرملين، وفي وقت سابق أعلنت الرئاسة الفرنسية أنّ الكرملين أعرب عن "رغبته في تأجيل" زيارة الرئيس الروسي المقررة في الـ 19 من هذا الشهر إلى باريس، في إطار اجتماع عمل كان مقرّرا، بمبادرة من فرنسا، حول سوريا، ولإفتتاح المركز الثقافي الأرثوذكسي الجديد في العاصمة الفرنسية، وهو ما أكده الكرملين لاحقا.

وعاد أولاند، في كلمة ألقاها الثلاثاء أمام الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، المنعقد في دورته الخريفية بمقرّه في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، على إرجاء زيارة نظيره الروسي إلى موعد لاحق لم يحدّد بعد، حسبما قالت وكالة الأناضول.

وغير مستبعد لقاء بوتين في مناسبات أخرى، اشترط الرئيس الفرنسي حوارا "حازما وصريحا" مع روسيا، مضيفا: "أعتبر الحوار (أمرا) ضروريا مع روسيا، غير أنه ينبغي أن يكون حازما وصريحا، عكس ذلك سيكون خدعة".

وتابع: "كنت مستعدّا لمواصلة الحوار حول سوريا، وهو (بوتين) فضّل تأجيل هذه الزيارة، وهذا لا يمنع فرصا أخرى للنقاش، لكنه لن يأتي إلى باريس".

وفي سياق متصل، أشار أولاند إلى وجود "خلاف كبير" مع روسيا، مستشهدا في هذا السياق بالملف الأوكراني، وخصوصا بلجوء روسيا، السبت الماضي، لحق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار حول سوريا قدّمته باريس لمجلس الأمن، وطالبت باريس في هذا المشروع بنهاية فورية للضربات الجوية وطلعات الطائرات الحربية فوق مدينة حلب المحاصرة.

واعتبر أولاند أن "الفيتو الروسي ضدّ القرار الفرنسي بمجلس الأمن حال دون وقف القصف وإعلان الهدنة في حلب.

و أعرب عن رغبته في خوض حوار مع تركيا بشأن الملف السوري، مستطردا أن الأزمة التي تعاني منها سوريا تشكل تحديا أمام المجتمع الدولي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ