بعد قتل "كينجي" .. ماذا يخبئ تنظيم الدولة عن "الكساسبة" !؟
بعد قتل "كينجي" .. ماذا يخبئ تنظيم الدولة عن "الكساسبة" !؟
● أخبار دولية ١ فبراير ٢٠١٥

بعد قتل "كينجي" .. ماذا يخبئ تنظيم الدولة عن "الكساسبة" !؟

بعد قتل "كينجي" .. ماذا يخبئ تنظيم الدولة عن "الكساسبة" !؟

لم ينهي إعدام تنظيم الدولة ، للرهينة الياباني كينجو غوتو، السجال الحاصل بشأن الرهائن لدى التنظيم ، اذ يبقى مصير الطيار الأردني معاذ الكساسبة مجهولاً حتى اللحظة ، و إن كانت بعض الجهات قد قالت أنه قد تم تنفيذ الحكم عليه لكن دون وجود أي دليل ملموس.

واكدت الحكومة الاردنية انها بكافة اجهزتها مستمرة في جهودها للحصول على ما يثبت سلامة الطيار الاردني وانه على قيد الحياة وتأمين اطلاق سراحه وعودته الى الاردن.

وكما ودانت الأردن ،عبر وزير الدولة لشؤون الاعلام محمد المومني، وبشدة اقدام تنظيم الدولة على قتل الرهينة الياباني الصحافي كينجي غوتو.

و أضاف المومني :" ان الاردن لم يدخر جهدا في سبيل الحفاظ على حياة الرهينة الياباني واطلاق سراحه، وقد كان على تواصل وتنسيق مستمرين مع الحكومة اليابانية الصديقة للتعاون بهذا الشأن." لافتاً إلى أن تنظيم الدولة رفض كل المحاولات التي قامت بها الاجهزة المختصة من اجل الافراج عن الرهينة الياباني وهذا يثبت امعان التنظيم في استخدام اساليب الارهاب والقتل.

و من جهته أعرب وزير الخارجية الأردني ناصر جودة عن تعازيه لنظيره الياباني فوميو كيشيدا، وكتب جودة عبر صفحته على تويتر "كلمت صديقي وزير خارجية اليابان، قدمت له العزاء بعد قتل مواطنيهم، الإرهاب بغيض ويجب محاربته ودحره، اليابانيون أصدقاؤنا".

وفي السياق ذاته نقلت صحيفة الغد الأردنية عن سياسيين أردنيين أنهم أجمعو "على وجود علاقات جيدة "نوعا ما" لتركيا مع تنظيم "داعش"، عبر هؤلاء عن أملهم، بأن يتم استغلال هذه العلاقة لفتح قناة تفاوض حقيقية، مع التنظيم بخصوص الطيار الأردني الأسير معاذ الكساسبة".

أما على صعيد عائلة الكساسبة فقد أكد ياسين الرواشدة عم الطيار الاردني في تصريحات للصحافيين "نحن مع استمرار المفاوضات لأنه لا يوجد اي حل مع توقف المفاوضات" مضيفا "نحن على ثقة بان الطيار على قيد الحياة وان الطيار سيعود الى وطنه واسرته".

وقالت أم جواد الكساسبة٬ والدة الطيار الأردني في رسالتها للتنظيم إنها تريد الاطمئنان عليه وهل هو على قيد الحياة أم لا.. وذكرت التنظيم بأن ابنها متدين٬ مناشدة إياه بإحسان معاملته وفك أسره وقالت “لا تحرموني … ولا تعيشوني في جحيم .

و بالعودة للرهينة الياباني الذي أعلن التنظيم عن إعدامه أمس ،قال وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني إن التسجيل المصور الذي يزعم عرضه قطع رأس الصحفي الياباني كينجي جوتو حقيقي على ما يبدو.

وقال ناكاتاني للصحفيين إن إدارة شرطة العاصمة اليابانية طوكيو أبلغت مجلس الوزراء إن هذا الشريط"لديه درجة كبيرة من المصداقية .

و وصف رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي ، عملية الإعدام ، انه عمل ارهابي مقزز وفظيع يثير غضبي الشديد"، مضيفا ان اليابان لن تتراجع عن التصدي لـ"ارهاب مرفوض".

واعرب عن تعاطفه مع اسرة الرهينة الصحفي كينجي غوتو وابدى اسفه لعدم تمكن الحكومة من انقاذه، موجها الشكر الى جميع الدول التي ساعدت اليابان في هذه الازمة.

وقال رئيس الوزراء "لا عبارات لدي للتعبير عن الالم الذي تشعر به العائلة. لقد بذلت الحكومة اقصى جهودها للتعامل مع هذه الازمة ومن المؤسف جدا" الوصول الى هذه النتيجة.

واضاف "سنواصل العمل مع المجتمع الدولي لاحالة الارهابيين امام القضاء، لن نتراجع ابدا".

و إعدام الصحافي الياباني شهدت إدانات من كل الجهات الدولية و على رأسها الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي وصفها بـ"القتل البشع" وتوعد بأن تواصل الولايات المتحدة عملها لتدمير هذه" الجماعة الإسلامية المتشددة".

وكان الصحافي كينجي غوتو خطف في نهاية تشرين الاول الماضي في سوريا ، وكان التنظيم اعدم يابانيا آخر هو هارونا يوكاوا في الرابع والعشرين من كانون الثاني.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ